منوعات

دراسة: الحميات القاتلة تقتل أكثر من ضغط الدم والتدخين

أطلق عدد من خبراء التغذية العديد من التحذيرات من بعض أنواع الحميات الغذائية، والتي تعد من أخطر الأشياء على الإنسان، حتى أنها أخطر من مرض ارتفاع ضغط الدم، والتدخين، وأكد الخبراء إن تلك الحميات الغذائية تعد قاتلة أدت إلى حصاد مئات الآلاف من الأرواح بشكل سنوي.
أكدت النتائج التي توصلت إليها دراسة أميركية إلى أن الحميات الغذائية، التي تعتمد على اللحوم الحمراء، ونسبة من الدهون، وكذلك نسبة من السكر، وتستبعد الفواكه والخضروات تتسبب في وفاة نصف مليون مواطن أمريكي، وتسعين ألف مواطن بريطاني سنويًا.
وبهذا العدد تتفوق تلك الحميات الغذائية، التي قد أطلق عليها خبراء التغذية مسمى “الحميات القاتلة”، على مرض ارتفاع ضغط الدم، والتدخين كعوامل تعد خطيرة تؤدي إلى الوفاة المبكرة، تبعًا لما أعلنت عنه “صحيفة ديلي ميل البريطانية”.
أطلق خبراء التغذية العديد من التحذيرات مما يطلق عليه مسمى “الحمية الغربية”، وهي تلك حمية الغذائية الغنية باللحوم الحمراء، وكذلك السكريات والدهون، مع التقليل من تناول الفواكه والخضار، وأعلنوا إن الحمية الغربية كانت السبب في وفاة واحدة من كل خمسة أفراد خلال عام 2017.
كما أوضحت البيانات التي أعلنتها الدراسة الأمريكية أن ما يقارب من 11 مليون إنسان في كافة أنحاء العالم، قد لقوا حتفهم بسبب الأمراض التي تسببت فيها الحمية القاتلة خلال عام 2017.
وشهدت دولة الصين، ودولة الهند تسجيل أكبر عدد من حالات الوفيات المرتبطة بالنظام الحميات الغذائية بشكل سنوي، وقد سجل عدد الوفيات فيها أكثر من ثلاثة ملايين في الصين، ومليون شخص في الهند، تلي تلك الدولتان، الدولة الروسية بما يقارب من 550 ألف شخص.
تلتها الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الرابعة في معدل الوفيات الناتجة عن اتباع نظام الحميات الغذائية القاتلة، تليها بريطانيا في المرتبة الثامنة عشر على مستوى دول العالم.
أكد الدكتور كريستوفر موراي الطبيب المشارك في إجراء تلك الدراسة، وهو مدير معهد المقاييس الصحية في جامعة واشنطن، أن ما يعتقده الكثيرون منذ سنوات عديدة، أن سوء التغذية هي المسؤول الوحيد عن العدد الأكبر من الوفيات مقارنة مع العديد من المخاطر أخرى.
وأضاف، أن التقييم يدل إلى أن هناك العديد من العوامل الخطر الغذائية الأساسية، تكمن في تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تعد غير صحية.
ووجه الدكتور كريستوفر موراي نصيحة بعدم الإبعاد عن تناول الحبوب الكاملة، وتناول الفواكه، وكذلك المكسرات، والخضروات، والبذور خلال تناول الوجبات اليومية، والابتعاد قدر المستطاع عن تناول السكريات، والمواد الدهنية، والأطعمة الغنية بالأملاح.
كما أوضحت الدراسة أن اتباع الحميات القاتلة، يؤدي إلى إصابة الشخص بأمراض القلب، وأمراض الأوعية الدموية بشكل أساسي، مثل الإصابة بالسكتات الدماغية، والنوبات القلبية، يليهما الإصابة بالسرطان، والسكر.
أقرا المزيد “أدوية التخسيس” تحتوى على مواد قاتلة وسامة وغير مصرح بها من “الصحة”

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى