منوعات

في شم النسيم.. كيف تشتري "فسيخ" بجودة جيدة" ابتعد عن الرخيص وهات "رنجة الغلابة"

مع قدوم فصل الربيع وبدء احتفالات شم النسيم، يحرص المصريين على شراء الرنجة والفسيخ والسردين، يقفون في طوابير طويلة ومُتداخلة أمام المحال، منذ أيام وبداء من دقات التاسعة صباحًا في منطقة السيدة زينب، في مشهد ربما  تظُنه أنها أحد المُظاهرات الإحتجاجية على قانونٍ ما في محيط المنطقة، ولكن بسؤال الناس، اتضح أن هُناك بعض الوافدين من خارج المكان، جاءوا للمشاركة في الحدث خصيصًا من مدينة نصر، الحُسين، وسط البلد. وبعض المناطق الأخرى من أجل “شاهين الفسخاني” المعروف في هذه المنطقة ومن أشهر محال الفسيخ.
شراء الفسيخ، هو طقسٌ سنّوى اعتاد عليه المصريون، مُنذ أيام الفراعنة القُدماء. فكانت تُمارس طقوس الاحتفال من خلال تناول الأسماك، والنباتات الخضراء، أما الآن فيبدأ الاحتفال من أمام محلات «الفسخانية»، بشراء كافة أنواع الأسماك المُملحة، بجانب شراء البصل والليمون.
وهناك عدة  نصائح يجب عليك اتباعها لتفيدك في رحلة شراء “الفسيخ والرنجة” هذا العام، كما يلي
ورغم زيادة الأسعار هذا العام عن ذي قبل، ومع مجئ الموسم الخاص بالفسيخ والرنجة، فإن هذا لم يثؤر على الشراء حيث ظلّت العلاقة بين أسعار الفسيخ والرنجة، وشراء المواطنين لها في المواسم، علاقة ثابتة لا تشوبها أى شائبة. فيقول «عمرو شاهين»، ابن «شاهين الفسخاني»: «الناس متعودة تشتري فسيخ ورنجة، حتى لو الأسعار زادت، دى عادة ومبتتقطعش».
لا تتجه للأسعار الأقل عند الشراء، فيجب أن تضع في اعتبارك قائمة بمتوسط أسعار الأسماك المُملحة، بأنواعها: «فسيخ، ورنجة، وملوحة، وسردين». حتى لا تقع في أزمة الأسماك الفاسدة التى تظهر لنا في موسم «شم النسيم» كُل عام.
ما مواصفات «رنجة الغلابة»؟
إذا قُمنا بعمل حِسبة بسيطة، مكوناتها من كيلو واحد فقط من كُل صنف، «فسيخ (90) + رنجة (40) + الملوحة (80) = 210»، فسيكون الناتج هو 200 جنيه تقريبًا، ثمنًا لأكلة يوم واحد، والذي يصبح عبئا كبيرا على المواطن في ظل زيادة أسعار جميع السلع مع قلة راتبه.
يجب عليك الحذر من الذهاب إلى شراء الفسيخ والرنجة من «النَصبات» الشعبية، أو محلات «بير السلم» بأسعار رخيصة، فيكون مصيره الأمراض، ولكن هُناك حلا آخر، حيثُ تلجأ المحلات المعروفة إلى حل سلمىّ، بتوفير «رنجة الغلبان» بنفس جودة الرنجة العادية ولكن بأحجام وأسعار أقل.
وقال عمرو شاهين عن رنجة الغلابة  “بنوفر رنجة مش غالية اوي، وفي نفس الوقت صالحة للاستخدام الأدمي، بتبقى 30 أو 35، الفكرة مبتبقاش في إنها صالحة أو لأ، الفرق في الحجم، بتكون أصغر”.

 كيف تطمئن إلى أنّ الرنجة طازجة؟

دائما ماتكون خطوة الشراء هى الخطوة الأصعب، فكيف نطمئن أنّ الأسماك المُملحة التى نقوم بشرائها طازجة؟، هذا ما أوضحه «عمرو شاهين» قائلا في خطوات : «جسّ الرنجة أو الفسيخ من الخارج، لأنّ الملمس يُمثل أهمية كبيرة، فالسمكة الصلبة المُتماسكة هي أفضل الأنواع التي قد نقوم بشرائها، والخطوة الثانية؛ فهىّ تتعلق بحجم الرنجة أو الفسيخ، الرنجة الهولندي (أحد الأنواع الجيدة) بتكون في شكل نُص دائرة، ومش مهرية، لكن الرنجة أو الفسيخ اللى حجمها كبير بتكون مش كويسة..أما الرنجة السيئة بتكون مليانة زفارة، شوكها كتير، جسمها غير مُتناسق، مهرّية وفيها مية كتير».

 كيف يحفظ الفسيخ والرنجة

بعد الانتهاء من عملية الشراء تأتى مرحلة حفظ الأسماك المُملحة حتى وإن كان لمُدة يومٍ واحد، قبل تناولها يوم «شم النسيم»، وعن طُرق الحفظ، عن طريق “الفريزر”، حيث لا يوجد ضرر من حفظ الفسيخ أو الرنجة لمُدة طويلة، طالمّا أنّ المُنتج جيد ومصدره مضمون، بحسب عمرو شاهيم، «بناخد المُنتج من المحل، ونبدأ نحطه في الفريزر حسبّ صلاحية كُل منتج».
والمدة التي يمكن للأسماك فيها أن تحفظ دون انتهاء صلاحيتها، هي من 4 شهور إلى سنة، «الرنجة 4 شهور، الفسيخ 6 شهور، الملّوحة سنة»، بحسب “شاهين”، وبالتالي يُمكن حفظ أى نوع واستخدامه في كُل الأوقات، طالمّا مازال في فترة الصلاحية.
وحول أكل الفسيخ والرنجة، نصح دكتور مُنى المكباتي، إخصائية التغذية العلاجية، في حوار صحفي لها، أن طُرق حفظ الأسماك، تتلّخص في تجميد الفسيخ لمدة 24 ساعة قبل أكله لقتل البكتيريا والطفيليات، مع ضرورة تحضيره قبل موعد تناوله بيوم من خلال التخلص من الرأس والأحشاء وإضافة كمية كافية من الخل والليمون للوقاية من الإصابة بالتسمم الغذائي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى