منوعات

15 فائدة للجسم حينما يفطر على "البلح بالماء".. تعرف عليهم

من عادات العرب وخصوصًا من عادات الشعب المصري أن يفطرون على تناول البلح أو “التمر” سواء كان تمر فقط، أو تناول التمر منقوع في الماء، عملاً بالنسبة النبوية التي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يفطر على التمر لما فيه من بركة، وأثبتت التجارب العلمية أن للتمر العديد من الفوائد الصحية المذهلة حينما يتناوله الإنسان على الإطار
ويوضح الدكتور محمد عبد السلام استشاري التغذية العلاجية فوائد إفطار الإنسان على البلح بالماء، من خلال توضيح 15 فائدة للتمر على جسم الإنسان.

فائدة الافطار على “البلح بالماء”

  1. من فوائد تناول التمر عند الإفطار، أنه يعمل على تنظيم عملية الهضم بجسم الإنسان.
  2. يعمل تناول التمر على تعزز مستويات الطاقة في جسم الإنسان خلال فترة زمنية قصير أقل من نصف ساعة من استهلاكه.
  3. التمر يعد هو المصادر الجيدة لكافة المعادن والفيتامينات، والسكر، والطاقة، والألياف.
  4. تعد التمر من المصادر الجيدة من أجل الحصول على الطاقة، حيث يحتوي التمر على نسبة عالية جداًّ من المواد السكرية الطبيعية مثل: لاحتوائه على “الجلوكوز، والسكروز”، لهذا يعمل التمر على تنشط جسم الإنسان بشكل سريع خصوصًا خلال وقت الإفطار.
  5. يساعد تناول التمر في التقليل من الإمساك، ويعمل على الحماية  منه، حيث يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، مما يعمل على تعزز حركة الأمعاء، ومرور الطعام بشكل سلس.
  6. يعمل التمر على محارب الأنيميا، بسبب احتوائه على عنصر الحديد هو السبب الأكثر شيوعا من أجل نقص مستويات الهيموجلوبين في الدم، مما يؤدي إلى حماية الإنسان من الإصابة بمرض فقر الدم، كما يعمل التمر على تعزيز وجود نسبة الحديد في جسم الإنسان، لهذا يساعد تناول التمر في تقليل من الشعور بالخمول والتعب.
  7. يعمل تناول التمر على المحافظة صحة السيدات الحوامل، بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة خلال فترة الحمل، كما يقوي إلى تقوية عضلات الرحم.
  8. يعد التمر مفيد بشكل كبيرة للجلد، حيث يمنح البشرة توهج، وبريق، ويجعل صورة الجلد مشرقة منيرة.
  9. يساعد تناول التمر في زيادة عدد الصفائح الدموية بالجسم.
  10. تناول التمر يمنح المرأة، شعر له ملمس صحي، وناعم، بسبب احتواء التمر على العديد من الفيتامينات.
  11. يساعد التمر على زيادة فرص حدوث الولادة بشكل طبيعي، بسبب احتوائه على “هرمون”، يعد مرادف إلى “هرمون الأوكسيتوسين”، الموجود في جسم النساء، والذي يعمل على تحفيز تقلص جدار الرحم الأملس.
  12. يساعد تناول التمر على الوقاية من الإصابة بمرض السرطان بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة.
  13. يساعد تناول التمر على زيادة الوزن، للأشخاص الذين يعانون من النحافة.
  14. التمر يعد مكافح للشيخوخة، بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، مما يجعل التمر محارب جيد إلى الجذور الحرة التي تحدث في الجسم.
  15. يعمل التمر على تقليل نسبة الكوليسترول السيئ، بسبب احتوائه على الألياف الصناعية.

وأشار استشاري التغذية العلاجية، أن الإفراط في تناول التمر أو “البلح” يؤدي إلى زيادة كبير في الوزن، ووجه نصيحة إلى الجميع بعدم الإكثار من تناول 5 حبات من التمر خلال اليوم، حتى لا يعاني الشخص من زيادة في الوزن بسبب هذا الأمر.
أقرا المزيد 21 فائدة للعرقسوس فهو سلاح ذو حدين.. 7 حالات يمنع فيها تناوله

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى