منوعات

"البحوث الفلكية" تؤكد: شهر رمضان هذا العام سيكون 29 يوما

بدورها كل عام تتنبأ البحوث الفلكية والجيوفيزيقية بموعد بداية شهر رمضان ونهايته أيضا، حيث أكد الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد كشفت أن عدة شهر رمضان للعام الهجري الحالي، ستكون 29 يوما، وبهذا فان نهاية شهر رمضان ستكون يوم الإثنين الموافق 3 يونيو 2019.
وقال رئيس معهد البحوث الفلكية إن قمر رمضان وقع فى لحظة التربيع الأول فجر اليوم الأحد في تمام الساعة الثالثة و12 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وبذلك الأمر يكون القمر قد قطع ربع المسافة في مداره حول الأرض.
وتعد فترة التربيع الأول، هي وقت مثالي لرصد تضاريس سطح القمر باستخدام المنظار ثنائي العينية أو تلسكوب صغير، حيث يظهر نصف القمر ونصفه الآخر مظلما، بالإضافة إلى وضوح الجبال والفوهات خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانبين المضيء والمظلم  للقمر نظرا لتداخل الضوء والظلال وبالتالي يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد، بحسب “القاضي” في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط.
وستزداد المسافة خلال الأيام القليلة المقبلة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليلة، ولذلك ستزداد تدريجيا ساعات الصوم إلى أن تصل في نهاية الشهر إلى 15 ساعة و43 دقيقة، وذلك بعد اقتراب القمر من طور البدر المكتمل، وبدلا من شروقه بعد الظهر سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس، بحسب رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية.
وتبلغ عدد الأطوار التي يمر بها القمر خلال دورانه حول الأرض  8 أطوار في كل شهر، يتغير خلالها شكله المرئي من مرحلة الهلال مرورا بالبدر ثم ينتهي بالمحاق، حيث تنشأ تلك الأطوار  نتيجة دوران القمر خلال شهر عربي كامل حول الأرض على شكل قطع ناقص بيضاوي المدار، فتختلف أطواره بشكل دوري أثناء عملية الدوران اعتمادا على التغيير في المواقع النسبية لكل من القمر والأرض والشمس، وفقل لرئيس معهد البحوث الفلكية.
وسيكون النصف الأول من القمر مضاء بواسطة الشمس ما عدا فى حالات الخسوف القمري، لهذا تراه ساطعا أو مشرقا، إلا أن جزءا من نصف الكرة المضاء والذي يكون مرئيا للمراقب يمكن أن يتغير من 100% في حالة كونه بدرا إلى 0% وهو في طور (المحاق).

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى