إليكم هذه النصائح حتى لا يتعطل التكييف في الحر

Advertisements

تتعرض البلاد هذه الأيام لموجة حر شديدة، حيث توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أنَّ تصل تلك الموجة ذروتها غدًا الخميس لتسجل درجة الحرارة غدا 45 درجة،.
وبالتزامن مع هذه الموجة الحارة، وخصوصا ونحن في شهر رمضان المبارك ، يلجأ أغلب المواطنين لتشغيل التكييفات لمحاولة تخفيض درجات الحرارة والوصول بها إلى 18 درجة أو أقل أحيانًا، وهو ما يحذر منه المتخصصين، لأنه يعرض جهاز التكييف لبعض المشكلات.

وفي هذا الشأن يقول المهندس بولا سامح مهندس “ميكانيكا باور” وهو متخصص في دراسة مشاريع التبريد والتهوية، إنَّ كل أكواد (ashrea) وهي الجمعية الأمريكية لمهندسي التبريد والتدفئة وتكييف الهواء، في مصر، وهي الأكواد العالمية التي تعمل بها شركات التكييف حسب كل دولة؛ ليس بها استشعار لدرجات الحرارة العالية (+45) خاصة وأنها مصممة خصيصا لتناسب متوسط درجات الحرارة في مصر، مما يجعل التكييفات لا تتأقلم مع درجات الحرارة العالية.

Advertisements

وأضاف المهندس بولا سامح، أنَّ تشغيل جهاز التكييف في المنزل أو الشركة على درجات حرارة منحفضة مثل (16 لـ18) قد يجعله يعمل بنصف كفاءته، بل ويمكن أن يؤدي إلى تعطل جهاز التكييف نهائيا، لافتًا إلى أنَّهم يستقبلون العديد من شكاوى العملاء بتعطل أجهزة التكييف خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة لهذه الأسباب.

المخاطر التي تهدد تكييفك عند تشغيله في الحر


أولا : ذكر مهندس التكييف والتبريد بولا سامح ، أنَّ مع اقتراب درجات الحرارة إلى 45 درجة وتشغيل التكييف على 16 درجة، هذا لا يسمح بعمل الفصل الإلكتروني الذي يحدث في التكييف عند وصوله لدرجة الحرارة المطلوبة، وهو ما قد ما يؤدي إلى تعطل التبادل الحراري بين الهواء والفريون، وانسداد المجرى الهوائي في الجهاز أو تعطل “الكومبرسور”، وهدر الفريون مما يحول لمجرد مروحة، لا تبرد.

ثانيا : التكييفات المستخدمة في السوق المصرية صممت لتصبح مؤهلة للتعامل مع متوسط درجات الحرارة في مصر، والتي هي بالطبع اقل من 45 درجة، لذلك فبالتالي هناك عدة عوامل قد تؤدي لتعطلها مثل لكن ارتفاع درجات الحرارة في ظل ظروف استثنائية، مثل تزايد عدد الأفراد في المكان، وارتفاع درجات حرارة الجدران من الخارج ودخول أفراد درجة حرارة أجسامهم أعلى من المعدل الطبيعي وغيرها من العوامل قد لا يحتملها الجهاز.

وفي نهاية حديثه وجه المهندس المتخصص في دراسة مشاريع التبريد والتهوية، حديثه إلى المواطنين بنصحهم برفع درجات التكييف إلى +24 واستخدم مروحة بجانبه -إذا لزم الأمر- لتوزيع الهواء البارد ، ولتقليل احتمالية تعطل الجهاز، وقت الموجات الحارة.

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق