منوعات

هل تكون ليلة 27 رمضان ليلة القدر لو وافقت يوم جمعة؟ علماء يجيبون

مع بد العشر الأواخر من رمضان، يتحرى المسلمين على ليلة القدر ويتوقعون هذا اليوم في الليالي الوترية، لاغتنام فضل هذه الليلة، ومع بدأ بعد مغرب اليوم الجمعة 26 من رمضان والذي يوافق رابع الليالي الوترية من الليالي العشر المباركات من رمضان (ليلة 27 رمضان) يتساءل البعض حول موافقتها لهذا اليوم مع ليلة وترية ويوم جمعة.
وليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر، هي ليلة عظيمة يتمنى العباد أن يوفقهم الله تعالى إلى القيام والعبادة فيها على النحو الذي يرضيه عنهم، لمكانتها عند الله وما يكون فيها من عظيم أجر وشرف، وقد ورد عن أمّ المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق، رضي الله عنها وأرضاها، أنها قالت: (قلت: يا رسول الله! أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ فقال – صلوات الله وسلامه عليه – قولي: اللهم إنك عفوٌ تحبُ العفوَ فاعف عنِّي).
وهنا يأتي سؤال هل إذا وافقت ليلة وترية ليلة جمعة، ستكون بالأحرى هي ليلة القدر؟.. وينسب البعض إلى شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – قوله: (إذا وافقت ليلة الجمعة إحدى ليالي الوتر من العشر الأواخر فهي أحرى أن تكون ليلة القدر).. فما صحة هذا القول؟.
وحول هذا السؤال أكد الشيخ محمد صالح المنجد، أن هذا القول خاطئ وينسب خطأ إلى ابن تيمية”، موضحا: (لم نجد هذا القول المنسوب لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، ولعل هذا القول بناه صاحبه على أن ليلة الجمعة هي أفضل ليالي الأسبوع، فإذا كانت في وتر العشر الأخير من رمضان فهي أحرى أن تكون ليلة القدر، ولم نجد من الأحاديث النبوية وأقوال الصحابة ما يؤيد هذا القول،حد وصفه.
ويؤيد رأي الشيخ محمد صالح المنجد، الكثير من الفقهاء، فأضاف الشيخ سليمان الماجد في رده على سؤال ورد إليه على موقعه الرسمي بخصوص إذا وافقت ليلة الجمعة ليلة وتر فإنها تكون ليلة القدر: (لا نعلم في الشريعة دليلاً على أنه إذا وافقت ليلة الجمعة ليلة وتر فإنها تكون ليلة القدر، وعليه: فلا يجزم بذلك ولا يعتقد صحته، والمشروع هو الاجتهاد في ليالي العشر كلها؛ فإن من فعل ذلك فقد أدرك ليلة القدر بيقين. والله أعلم).

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى