منوعات

كل ما تريد معرفته عن سنن عيد الفطر وصفة صلاته

مع قبل حلول عيد الفطر المبارك، إليكم بعض من السنن النبوية المستحبة خلال عيد الفطر المبارك، كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
سنن عيد الفطر المستحبة
التكبير، حيث تكون صيغة التكبير، كالتالي: “الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد”، ويبدأ التكبير منذ غروب الشمس من آخر يوم من شهر رمضان الكريم، إلى وقت خروج الإمام من أجل أداء شعائر صلاة عيد الفطر المبارك، حيث قال الله جل وعلا: “وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.
من المستحب رفع الصوت،مع إظهار التكبير تعظيماً إلى شعيرة من شعائر الدين الإسلامي خلال هذا اليوم المبارك.
يستحبّ إلى المسلم أن يغتسل قبل ذهابه إلى مصلى عيد الفطر المبارك، وهذا ثابت في الأثر عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما، وقياساً على غسل صلاة الجمعة”.
يستحبّ أيضا إلى المسلم أن يتزيّن بعيد الفطر المبارك في لباسه، وهذا مشهور خلال زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، في العيد، وعند استقبال الوفود.
يسنّ إلى المسلم أنْ يأكل تمراً أو غيره قبل الخروج إلى مصلى عيد الفطر المبارك، وهذا مثبت من حديث “أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ”.
وقد وردت تلك السنة النبوية تأكيداً على أهمية تعجيل الفطر، حيث يسنّ أنْ يذهب المسلم إلى صلاة عيد الفطر المارك، من طريق والعودة من طريق آخر، استناداً إلى حديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، حيث قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ.
من السنن المستحبة أيضا أن يكون الذهاب إلى صلاة عيد الفطر المبارك ماشياً على الأقدام، ولكن لا بأس فيمن ذهب راكباً، وكان رسول الله عليه الصلاة والسلام، يغدو ويروح إلى مصلى العيد ماشياً على قدميه، وجرى العمل بتلك السنة النبوية عند أغلب أهل العلم.
يسنّ صلاة ركعتين عند دخول المسجد، إذا كانت صلاة العيد فيه، وليس في المصلى، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه: إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ الْمَسْجِدَ فَلَا يَجْلِسْ حَتَّى يُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ”.
يستحبّ لمن حضر الصلاة أنْ يحضر خطبة العيد التي تكون بعد التسليم من صلاة عيد الفطر المبارك، والمصلّي الخيار بين الاستماع للخطبة أو تركها، يقول النبي الله عليه الصلاة والسلام-: إنَّا نخطُبُ، فمَنْ أحبَّ أنْ يجلِسَ للخُطبَةِ فلْيَجْلِسْ، ومَنْ أحبَّ أنْ يَذْهَبَ فَلْيَذْهَبَ”.

صفة صلاة العيد كما تناول الفقهاء:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، عند وصوله إلى مصلّى العيد يشرع في صلاة العيد بلا أذان ولا إقامة. كان النبي صلى الله عليه وسلم، يبدأ بالصلاة قبل الخطبة، خلافاً إلى صورة الحال بصلاة الجمعة. صلاة العيد تكون ركعتين، يُكبّر الإمام خلال الركعة الأولى سبع تكبيرات متوالية، بينهما سكتة بسيطة.
ويكون تلك التكبيرات السبعة عقب تكبيرة الإحرام، وقبل أن يتم البدء في قراءة سورة الفاتحة. جاء بالروايات أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يقرأ خلال الركعة الأولى من صلاة العيد “سورة الأعلى”، وقيل غيرها، ثم يكبّر الإمام 5 تكبيرات متتالية خلال الركعة الثانية بينهما سكتة بسيطة، ثمّ يقرأ الفاتحة. جاء في بعض الروايات أن رسول الله عليه الصلاة والسلام، كان يقرأ في الركعة الثانية “سورة الغاشية”، وقيل غيرها.
بعد الركعة الثانية يقف الإمام يخطب في الناس وعظاً، وإرشاداً، وتذكيراً بلزوم تقوى الله جل وعلا، والتزام أمره، واجتناب ما نهى عنه، مع تقديم بعض النصائح إلى المسلم خلال يوم العيد يجدر بالمسلمين في يوم عيد الفطر أن يستحضروا معاني هامة، ومن أهمها :

  • أن يحسن المسلم، وأنْ يستحضر في قلبه الأمل برحمة الله جل وعلا، بقبول الطاعة، وتحصيل الأجر والثواب، والفوز بثواب صيام وقيام شهر رمضان الكريم.
  • وأنْ يستذكر الشخص المسلم خسران منْ فرّط في استغلال تلك الأيام المباركة.
  • وعلى المسلم أيضا أن يستذكر خلال يوم عيد الفطر المبارك قوله جل وعلا: “وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا”.
  • يقر المؤمن في نفسه أن الغاية المرجوة من الصيام هو تقوى الله، والقدرة على مجاهدة النفس من ملذات الدنيا وشهوات النفس.
  • يعزم المسلم على أنْ يحافظ ما استطاع على الطاعات التي تدرّب عليها خلال شهر رمضان الكريم، من قراءة القرآن والمحافظة على الصلاة، حيث يُنادى لها، وحضور مجالس الذّكر.
  • لابد أن يستذكر المسلم أنّ العيد الحقيقيّ هو بالاعتصام بحبل الله جل وعلا، والبعد عن الفرقة والبغضاء، وأنّ الفرح لمن أنار درب حياته بمنهج القرآن الكريم والسنة النبوية
  • وعلى المسلم أن يحرص في يوم عيد الفطر المبارك أنْ لا ينجرَّ وراء العادات التي تخالف الشرع، وتُخلّف وراءها ذنوباً وآثاماً.

أقرا المزيد معهد الفلك يعلن موعد عيد الفطر حسابياً

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى