منوعات

كيف تتغلب على اضطرابات النوم بعد انتهاء شهر رمضان؟

دائما ما ييكون لشهر رمضان مواعيد مختلفة وملئ بالسهرات لانتظار السحور، مما يسبب بعد انتهائه اضطربات في النوم، نعاني منها لفترة بسبب عدم القدرة على العودة إلى النظام الذي كان متبعًا قبل الشهر الكريم، وبالتالي يحدث خلل لساعتك البيولوجية التي تأقلمت على مواعيد نوم غير مستقرة.
وفي هذا الصدد، وضع  الدكتور سعيد عبد العظيم أستاذ الطب النفسي، في تصريحا صحفية، طرق استعادة روتين مواعيد نومك اليومية والتخلص من اضطرابات النوم التي نواجهها،وهي كما يلي:
1- يجب علينا الالتزام بجدول زمني للنوم والاستيقاظ في ساعات محددة كل يوم، وضمان مناخ مناسب للنوم بعيدًا عن الضوضاء والإزعاجات، وذلك من أجل ضبط الساعة البيولوجية للجسم.
وقال الدكتور النفسي، إن كمية النوم الموصي بها للبالغين يجب ألّا تقل عن سبع ساعات، كما نصح “عبدالعظيم” في حال عدم تمكننا من النوم خلال 20 دقيقة من الذهاب إلى السرير،  فعلينا اللجوء إلى القراءة أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة ثم المعاودة للنوم.
2- يجب الابتعاد بقدر الإمكان عن شرب الكافيين ليلًا على عكس ما كان يحدث في مواعيد الإفطار الرمضاني وشرب الشاي والقهوة والنسكافية، لأن هذا من شانه أن يساهم ويزيد حالات اضطراب وأرق عند النوم ويسبب خلالًا أو مشاكل أثناء النوم.
3- تجنب أخذ قيلولة في النهار لأكثر من 30 دقيقة، حتى لا يؤثر ذلك عند النوم مساءً، وذلك لأن الجسم عندما يأخذ قدر كبير من القيلولة فإنه لا يستطع أن يعاود النوم بسهولة خلال الليل.
4- ويحذر طبيب اضطرابات النوم، من استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم لمدة لا تقل عن 10 دقائق، قائلا أنه من الأفضل غلق الهاتف، لأن بعض الهواتف تخرج منها ذبذبات تؤثر على بعض الأشخاص بالأرق.
5- يجب عليك ألا تفكر كثيرًا بالأمور في الليل ولا تجعل القلق يسيطر عليك، وذلك لأن كثرة التفكير والقلق سيولدان الأرق.
وأضاف الدكتور في نصيحته “اعطِ نفسك قسطًا من راحة البال وقليل من الوقت للاسترخاء من خلال عمل روتين ما قبل النوم، مثل أن تتحقق من غلق النوافذ والأقفال قبل الخلود إلى النوم، أو قضاء وقت من التمشية الهادئة أو الاستمتاع باخذ حمام ساخن والذي من شأنه أن يهدئ الأعصاب”.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى