منوعات

عادات خاطئة تسرع ظهور الشعر الأبيض بسن مبكر

يرتبط ظهور الشعر الأبيض عادة بتقدم العمر، إلا أن هناك بعض العادات الغير صحية التي تمارس بصورة يومية، التي لا ينتبه إليها العديد من الأشخاص، قد تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض خلال سن مبكرة.
حيث يقوم العديد من الأشخاص بممارسة بعض العادات دون إدراك منهم لتأثير تلك العادات التي تسرع من ظهور الشعر الأبيض خلال سن مبكر.

عادات خاطئة تسرع ظهور الشعر الأبيض

  1. عدم الاهتمام بتناول التغذية السليمة، حيث أن نقص مادة الميلانين، تعد هو المسبب الرئيسي لظهور “الشيب” الشعر الأبيض، لهذا ينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تساعد على زيادة نسبة الميلانين في الجسم، مثل تناول السلمون، وتناول الحبوب الكاملة، وتناول الجزر، وتناول الخضروات والفواكه.
  2. يؤدي نقص فيتامين “د” في الجسم إلى ظهور الشعر الأبيض “الشيب”، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال التعرض إلى أشعة الشمس، وتناول بعض الأطعمة، مثل تناول السلمون، و السردين، وتناول التونة، والمحار، وصفار البيض، وعيش الغراب.
  3. تتسبب الأطعمة الدسمة في حدوث خلل بهرمونات الجسم، والتي لها دور كبير في تغير لون الشعر.
  4. التعرض إلى المواد الكيمياوية تعد من أكثر العادات الخاطئة التي تسهم بظهور “الشيب” الشعر الأبيض خلال سن مبكر، هي كثرة التعرض إلى المواد الكيماوية، وتشمل تلك المواد، المنظفات المستخدمة بالمنزل، أو استخدام مستحضرات تعطير الجو، أو استخدام المبيدات الحشرية، وكذلك استخدام مستحضرات الشعر، مثل: “الشامبو والصبغة، وأنواع الصابون الكيميائي”، بالإضافة إلى التعرض إلى التلوث الناتج عن العوامل الخارجية مثل: “عوادم السيارات، والأدخنة”، التي تسبب في تلوث الهواء، يمكن أن تساهم بسرعة إصابة الإنسان بشيخوخة الشعر.
  5. الإجهاد، والضغط النفسي: يمكن ملاحظة أن الأشخاص المعرضين إلى الإجهاد العصبي والضغط النفسي بشكل كبير، هم الأكثر إصابة “بالشيب” أو الشعر الأبيض خلال مرحلة عمرية مبكرة.
  6. التدخين، الذي يسبب في تلف خلايا الميلانين، إلى جانب انخفاض نسبة الميلانين في الجسم.
  7. عدم الاهتمام بنظافة فروة الرأس، ولهذا ينصح بالحفاظ على نظافة فروة الرأس، وصحتها، من أجل تجنب انسداد مسام الشعر، وتراكم الدهون بها، وتراكم الأوساخ.

ومن أجل الوقاية من ظهور الشعر الأبيض بسن مبكر، ينصح الخبراء على ضرورة تناول المزيد من مضادات الأكسدة، مثل تناول الفاكهة، وتناول الخضروات الطازجة، والشاي الأخضر، وتناول الأسماك، بالإضافة إلى تجنب استخدام المواد الكيماوية أو التعرض لها قدر المستطاع، مع محاولة الإقلاع عن التدخين، وذلك بالنسبة إلى الأشخاص المدخنين.
أقرا المزيد عادات خاطئة صحيا تفعلها الأمهات على مائدة رمضان.. احذروها

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى