منوعات

حكم تناول لبن الحمير وماهي فوائده

قد تسمع لأول مرة عن لبن الحمير، وكيف يتم استخدامه في الأطعمة أو يتناوله بعض الناس، وهو ما نشرته وسائل إعلامية غربية عما أطلقوا عليه “جبن الحمير الصربي”، والمصنوع من لبن الحمير.

ويصل سعر الكيلو من لبن الحمير 1000 يورو، وهو ما يساوي 18 ألفا و985 جنيها، ليصبح الأعلى سعرًا.

ونشرت “ديلي ميل” منذ عدة أعوام عن “أيس كريم” في إيطاليا مصنوع من لبن الحمير، وقالت الشركة المنتجة إنه منخفض السعرات الحرارية، ويساعد على تثبيت الوزن.

بدأ وجود لبن الحمير منذ قدماء المصريين

وفي هذا الصدد قالت خبيرة التجميل الفرنسية ساندرين فيجوبة إن سر جمال ملكة مصر لفرعونية كيلوباترا هو استخدامها للبن الحمير، سواء تناوله كمشروب أو الاستحمام به، وذلك وفقا لدراسة نشرتها وكالة أنباء الشرق الأوسط في أغسطس 2016.

حكم الدين في تناول لبن الحمير

أصدرت دار الإفتاء المصرية، فتوى بتحريم تناول الحمير بإجماع العلماء، وبالتالي يحرم تناول أى أجزاء منه سواء ألبان أو منتجات أو غيرها.

لماذا سعر لبن الحمير مرتفع

وقالت أخصائية الطب البيطري الدكتورة سماح خفاجة، إن لبن الحمير من الأمور النادرة بمصر، ولا توجد دراسات عنه، لذلك لا توجد معلومات كاملة عنه، وغالبا ما يستمد الأطباء معلومات عنه من الدراسات الأجنبية.

ودائما ما يسجل سعر لبن الحمير، رقما عاليا جدا، وفق “سماح خفاجة”، ويصل سعر اللتر في بعض المناطق إلى 40 دولارا، لأن أنثي الحمار بعد الولادة مباشرة تنتج ما بين 1.5 إلى 2 لتر يوميًا، ويقل الإنتاج مع نمو الصغير، ما يجعله نادرا ومرتفع السعر.

القيمة الغذائية للبن الحمير

ويتكون لبن الحمير من البروتين وسكر اللاكتوز، ويحتوي على فيتامين ج كأربعة أضعاف أكثر من حليب البقر أو الجاموس، كما أن له مميزات عديدة حيث يحتوي على فيتامين أ، وب 1، ب 2، وب 6، ود، وهـ، فضلا عن أنه قليل دهون مقارنة بأنواع الألبان الأخرى، وفقًا لموقع BT البريطاني.

فوائد كثيرة للبن الحمير

وأشار موقع BT البريطاني، إلى أن لبن الحمير، قادر على علاج الأطفال الذين يعانون من حساسية اللاكتوز، وليست لديهم القدرة على الرضاعة بشكل طبيعي، خاصة وأنه تكوينه يشابه لبن الأم لكنه قليل اللاكتوز.

يحتوي لبن الحمير، على مكونات مضادة للشيخوخة ومضادات الأكسدة، التي من شأنها أن تمنع ظهور علامات تقدم البشرة على الإنسان، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة (الخلايا الناشئة للسرطان) ما يحمي من ظهور الأورام السرطانية، بجانب قدرته على أن يعالج الحساسية الجلدية والإكزيميا والتهابات.

وهناك عدد من المنتجات التي تصنع من لبن الحمير، منها كثير من أنواع الصابون، والجبن، والآيس كريم.

الثقافة المصرية ترفض لبن الحمير

ومع انتشاره في العديد من الدول، وكشف العديد من المطاعم والشركات، حول العالم في السنوات الأخير بالفوائد العظيمة لتناول لبن الحمير، إلا أن هذا الأمر قوبل باستهجان واشمئزاز في مصر، باعتباره أمرا غير مقبول، فضلا عن حرمانيته دينيا.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى