قبل زيادة أسعار البنزين .. بالخطوات تعرف على كيفية تحول سيارتك للعمل بالغاز الطبيعي ؟

Advertisements

أعلن بنك استثمار “إتش سي” عن توقعه خلال تقريره الصادر في نهاية شهر يونيو السابق 2019، أن تقوم الحكومة المصرية برفع أسعار البنزين، وأسعار السولار بنسبة أقل من الزيادة السابقة، وذلك خلال أي وقت، في موعد أقصاه نهاية شهر يوليو الراهن لعام 2019.

وصرح بنك استثمار “إتش سي”، نقدر ارتفاع أسعار الديزل والبنزين بنسبة مئوية تتراوح من نسبة 15% إلى نسبة 30% خلال الفترة من شهر يونيو حتى شهر يوليو لعام 2019، مقارنة بمتوسط زيادة الأسعار التي تم تطبيقها خلال السنة المالية السابقة 2017/ 2018 والتي تراوحت ما بين 35% إلى 51%.

Advertisements

وأضاف التقرير الصادر عن البنك، تهدف الحكومة المصرية إلى استرداد التكلفة الكاملة الخاصة بالمنتجات البترولية “باستثناء البوتاجاز”، وبالتالي سوف يتم رفع معظم الدعم عن قطاع الطاقة.

يرى عدد كبير من أصحاب السيارات أن يتم تحويل سياراتهم من العمل بالبنزين إلى العمل بالغاز الطبيعي على اعتبار السبيل الوحيد من أجل الخروج من مأزق ارتفاع أسعار البنزين المتوقعة خلال شهر يوليو الراهن 2019.


شروط وخطوات تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي

خطوات تحويل السيارة من العمل بالبنزين للعمل بالغاز الطبيعي

في حالة رغبة صاحب السيارة في تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي فإن السيارة لا تخضع إلى أي تعديلات بنظامها الأساسي، ولكن يتم تركيب التالي:

  • تركيب محبس التموين.
  • تركيب المنظم.
  • تركيب جهاز الحقن.
  • تركيب عداد ضغط الغاز.
  • تركيب خط ضغط الغاز العالي.
  • تركيب مجموعة تصريف تسريب الغاز.
  • تركيب أسطوانة الغاز.
  • تركيب محبس الأسطوانة.
  • تركيب قاعدة لتثبيت الأسطوانة.
  • تركيب مفتاح تحويل الوقود من البنزين أو السولار للغاز.
  • تركيب محبس غلق وقود البنزين.

يجب عند تحويل السيارة من العمل بالوقود إلى العمل بالغاز الطبيعي التأكد من المختصين، أنه تم العمل على توفير وسيلة حماية إلى “دائرة الكهرباء بالسيارة، مع تركيب صمامات التسرب الزائد، والحماية من الضغط الزائد، مع تركيب محبس من خلاله يتم إغلاق أسطوانة الغاز الطبيعي من أجل عزلها عن السيارة بالكامل.

Advertisements

المستندات المطلوبة لتحويل عمل السيارة من البنزين للغاز

  1. تقديم صورتان من بطاقة الرقم القومي سارية.
  2. تقديم صورتان من رخصة السيارة بمدة سريان لا تقل عن شهر من تاريخ التعاقد.
  3. تقديم إيصال مرافق حديث “كهرباء/ غاز/ مياه” بـ اسم مالك السيارة.
  4. تقديم استمارة فحص مجانية، متوفرة داخل مراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.
  5. وفي حال تقسيط قيمة تجهيزات تحويل السيارة من العمل بالبنزين إلى العمل بالغاز الطبيعي، يضاف إلى الشروط السابقة “ضامن”، ويجب أن يكون صلة قرابته بالمتعاقد من الدرجة الأولى، ويشترط أن يقدم صورة من بطاقته الشخصية، مع تقديم ايصال مرافق حديث باسم الضامن.

متوسط أسعار تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي

تتراوح أسعار تعديل السيارات من العمل بالوقود إلى العمل بالغاز الطبيعي بين 5 آلاف جنيهًا مصريًا إلى 7 آلاف جنيهًا مصريًا، حسب سعة الأسطوانة، والتي تتوفر بفئتين فئة 60 لتر، وفئة 70 لتر، وذلك تبعًا للتعريفة المعلنة عنها من قبل شركة “غازتك” للغازات الطبيعية.

الأضرار التي قد تصيب السيارة عند استخدام “الغاز الطبيعي”

يؤكد خبراء السيارات أن تحويل السيارة من العمل بالبنزين إلى العمل بالغاز الطبيعي له أضرار فعلية عند استخدامه بشكل غير صحيح، تتمثل تلك الأضرار بالتالي:

  • تآكل أسطوانات المحرك والصمامات، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الكبريت الناتجة عن احتراق الغاز مقارنة بنسبة الكبريت الناتجة عن احتراق البنزين أو احتراق السولار.
  • تقل قدرة المحرك على السحب عند استخدام الغاز الطبيعي بسبب انخفاض مستويات الكربون الملينة لأجزاء محرك السيارة.
  • إلى جانب ثقل أسطوانة الغاز الطبيعي التي تصل إلى 100 كيلوجرام عند ملئها، مما يؤدي إلى مزيد من الضغط على المحرك، وبذلك يقل عمر المحرك الافتراضي.
Advertisements

شركة جاسكو تؤكد أمان استخدام الغاز الطبيعي على السيارات

أكد رئيس مجلس إدارة “شركة جاسكو” المهندس هشام رضوان، خلال تصريحات صحفية له، أن استخدام الغاز الطبيعي آمن على محركات السيارات، وأمن على السيارات بوجه عام، وأشار إلى أن كل ما تم تداوله عن أضرار الغاز الطبيعي على السيارات يعد مجرد شائعات فقط، لا أساس لها من الصحة.

كيفية اجتناب السلبيات المحتملة من استخدام “الغاز الطبيعي” على السيارات

  • عند شراء سيارة جديدة، أو عند عمل “عمرة” لموتور السيارة، تجنب إلا يتم استخدام الغاز الطبيعي، قبل أن تقطع السيارة مسافة 5 آلاف كيلو متر.
  • عند بدء تشغيل محرك السيارة لابد من استخدم البنزين، أو استخدام السولار أولاً، ثم يتم تحويل محرك السيارة للعمل بالغاز الطبيعي، وذلك عند وصول المحرك إلى درجة الحرارة المناسبة.
  • قبل فترة قصيرة من إيقاف عمل محرك السيارة، يتم التحول كذلك إلى عمل السيارة بالبنزين أو السولار لثواني قليلة فقط، ومن بعد يمكن إيقاف التشغيل.
  • من أجل تقليل ثقل السيارة قدر الإمكان يمكن الاستغناء عن الأوزان الغير ضرورية في السيارة، لمعادلة الوزن القائم للسيارة والذي يتحمله المحرك عند الجر، أو طلب تركيب الاسطوانة المصنعة من الفيبر جلاس التي تعد أخف وزنًا على محرك السيارة.

يجدر هنا الإشارة إلى أن محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي على مستوى جمهورية مصر العربية، قد سجل عددها ما يقرب من 186 محطة تموين غاز طبيعي منتشرة في 22 محافظة مصرية تبعًا للتصريحات التي أعلنها نائب رئيس الشركة القابضة للغازات.

كما أكد نائب رئيس الشركة القابضة للغازات على وجود ما يقرب من 71 مركزًا لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، ويبلغ عدد السيارات التي تم تحويلها للاستخدام بالغاز الطبيعي كوقود بدلًا من العمل بالبنزين أو الوقود ما يقرب من 260 ألف سيارة، ويبلغ متوسط الاستهلاك السنوي لتلك السيارات ما يقرب من 455 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.

أقرا المزيد قبل الشريحة الأخيرة.. الحكومة المصرية تستعرض مميزات ترشيد دعم الوقود

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق