منوعات

لتجنب البكتيريا.. طرق طبيعية لتنقية مياه الشرب بدون فلتر

حذرت شركة مياه الشرب أول أمس، من استخدام فلاتر المياه التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص ولا يستغنى عنها المواطنين في منازلهم، ولذلك لتنقية المياه وهروباه من مياه “الصنابير”.

ومع هذه التحذيرات، نعرض بدائل لتنقية المياه بدون فلاتر، وذلك بعدما ترددت علينا أخبار تلوث مياه الشرب بالبكتريا أو بالمعادن أو غير ذلك من الشوائب التي تسبب الأمراض والمشاكل الصحية.

وفيما يلي نعرض خطوات بسيطة لتنقية المياه بدون فلتر، وفقًا لـ bestkitchenbuy، و wikihow.

_ تصفية المياه

كل ما عليك فعله هو صنع مصفاة عن طريق وضع شبكة رفيعة من نسيج الموسلين القطني أو الشاش أو منشفة او قميص قطني نظيف، أو أطباق نظيفة، ثم ضع المصفاة فوق وعاء وسكب الماء عليها لكي ترشح منه الرواسب الكبيرة من المياه الغير منقاه.

– التصفية باستخدام الزجاجة والحصى “الترسيب”

كل ماعليك فعله هو إحضار زجاجة بلاستيكية وقطعها إلى نصفيين، وضع الجزء الذي يحتوي على غطاء في الجزء الآخر الذي يحتوي على القليل من الحصى، ثم افتح الغطاء قليلا في الخطوة التالية بحيث يسرب قطرات فقط، واسكب المياه تدريجيًا عليه.

– معالجة المياه بأقراص تنقية وتعقيم

اجلب أقراص تنقية المياه من ثاني أكسيد الكلور أو اليود والتي تقتل بدورها البكتيريا والفيروسات المنتشرة في الماء، ثم املأ إبريقًا بالماء وأضف قرصا واحدا لكل لتر ماء.

وبناء على الخطوة السابقة تتكون أقراص تنقية المياه من ثاني أكسيد الكلور أو اليود التي تقتل البكتيريا والفيروسات المنتشرة في الماء، وعندما تقوم بتركها لمدة تتراوح بين النصف ساعة والأربع ساعات تأتي بالمفعول المراد من استخدامها.

ولكن هذه الطريقة يجب تجنبها للسيدات الحوامل أو الأشخاص الذين لديهم حساسية.

– التنقية باليود

اجلب إبريقًا أو برطمانًا بالماء، وقم بملئه ثم أضف أربع قطرات (1/16 ملعقة صغيرة) من المبيض لكل لتر ماء، ثم قم بتقليب الخليط، و اتركه لمدة 30 دقيقة.

-استخدام شجر الصنوبر

يمكنك استخدام “الصنوبر” عن طريق أخذ فرعًا صغيرًا من الشجرة ونزع الأوراق الصغيرة عنه ثم ضع عود الصنوبر المكشوف في دلو، و صب الماء ببطء فوقه كي تتيح له التقطُّر على العود وإلى داخل الدلو، وستسحب عصارة العود مسببات الرواسب وتجعلها تعلق بها خلال تدفُّق الماء عليها.

وتعد هذه الطريقة من أفضل الوسائل الطبيعية لتنقية المياه، فهو فعال للتخلص من الكائنات الدقيقة المسببة الأمراض كالفيروسات والبكتيريا.

– استخدام الكزبرة

املأ إبريقًا بالماء وضع مقدار صغير من أوراق الكزبرة فيه، ثم قلب الماء واترك الورق منقوعًا به لمدة ساعة على الأقل، ثم اخرج الكزبرة من الماء وارمها قبل أن تشرب منه.

ولا تقل الكزبرة أهمية عن الصنوبر، حيث أظهرت الدراسات أن الكزبرة فعالة في إزالة الرصاص والنيكل من الماء، لكن لم تُجرَ عليها دراسات مع معادن ثقيلة أخرى مثل الزرنيخ والزئبق.

اغلِ الماء

قم بغلي الماء على درجة حرارة أعلى من متوسطة أو أشعل نارًا وضعه عليها، ثم اتركه يستمر في الغليان لعشر دقائق، ثم دعه ليبرُد بعد رفعه من على مصدر الحرارة، وقم بالشرب، وسيكون ذلك طريقة آمنة، حيث أن الغلي طريقة رائعة لقتل ما في الماء من بكتيريا وفيروسات وطفيليات.

– استخدام الطاقة الشمسية

كل ما تحتاجه هو برطمان أو جرة لوضع الماء ومجرفة وشريحة بلاستيكية، لبناء نظام تقطير شمسي بنفسك بعد أن تجلب الماء الذي ترغب بتنقيته من مصادره، وتتمكن من تعقيم المياه الجوفية بهذه الطريقة.

تأتي المقطرة الشمسية بأفضل النتائج عند استعمالها على تربة مبللة تحتوي على كثيرة من الرطوبة يمكن للمقطرة تجميعها.

– صف الماء باستعمال قدر طيني كي تخلصه من البكتيريا

هي وسيلة جيدة لتنقية الماء لاحتوائه على مواد مسامية تسمح للماء أن يتسرب خلالها، لكنها تحتجز البكتيريا والكائنات الأولية والرواسب، كل ماعليك فعله هو استخدام إناء مصنوع من الطين الصلصالي والسيراميك (أو الخزف).

ولفعل هذه الطريقة، املأ القدر بالماء، ودع القدر يتشرب الماء ويتقطر خلال الطين وهو يمر منه ليملأ البرطمان.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى