منوعات

ماذا يحدث لجسمك في موجات الحر؟ .. نصائح يجب اتباعها أثناء درجات الحرارة المرتفعة

تشهد العديد من دول العالم موجات من الحر الشديد، لهذا قامت بعض تلك الدول بإصدار العديد من التحذيرات من ارتفاع درجات الحرارة، كما نصحت مواطنيها بتجنب الأنشطة الشاقة خلال أوقات ارتفاع درجات الحرارة خلال ساعات اليوم، كما أوصت تلك الدول بتناول كميات كبيرة من الماء، وعدم التعرض بطريقة مباشرة إلى أشعة الشمس.

وهناك العديد من الطرق المتنوعة، يمكن أن تعرض صحة الإنسان إلى الخطر أثناء تعرضه إلى موجة الحر، وهناك مجموعة من الإجراءات والخطوات التي يجب على كل إنسان معرفتها لحماية نفسه من خطر الموجات الحارة تبعًا لما أعلنت عنه “سي إن إن”.

كيفية تفاعل الجسم البشري مع الحرارة؟

قال “أوين لانديج” وهو عالم في مجال الصحة البيئية لهيئة الصحة العامة ببريطانيا ، إنه بعد التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة، قد يعاني العديد من الأشخاص من الآثار السلبية المؤقتة والطفيفة، ومنها الشعور بالغثيان، أو الشعور الدوار، أو الشعور بالإرهاق والتعب.

وأضاف أوين لانديج أنه “من الهام خلال تلك المرحلة القيام بعدد من الخطوات التي تعمل على منع الآثار السيئة الجدية إلى تأثر جسم الإنسان بعد تعرضه للحرارة”.

وعندما تصبح الحرارة مرتفعة جداً، فهذا قد يفقد الجسم البشري الماء والملح معًا، مما يؤدي إلى الشعور بالإعياء ومن أعراض هذا، الشعور الصداع، والضعف، وتشنجات في عضلات الجسم، والإغماء، إلى جانب الإصابة بضربة الشمس، وهي الحالة الأكثر خطورة، تبعًا لما أعلنت عنه “هيئة الصحة العامة ببريطانيا، ولكنها تعد من الحالات أقل شيوعاً، وتحدث عندما تزيد حرارة الجسم عن 40 درجة.

كما أكد رئيس قسم طب الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت، الطبيب كوري سلوفيس، إن الحرارة تؤدي إلى تغييرات عميقة بوظائف المخ، حيث أوضح أن ضربات الشمس تزيد من خطر الإصابة بأضرار دائمة في المخ، أو في القلب، أو التعرض لخطر الموت بالسكتة الدماغية الحرارية.

كما تؤثر الموجات الحارة على الإنسان في أنها قد تصيب بعض الأشخاص بحروق الشمس بعد تعرضهم إلى درجات الحرارة المرتفعة،حذر أستاذ فخري في علم الأحياء التجريبي بجامعة كينجز بلندن أنتوني يونغ، من أن معظم الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية الغير مرئية بالعين المجردة، قد يتسبب في الإصابة بسرطان الجلد، الذي يستغرق ظهوره إلى حوالي 20 عاماً، تبعًا لما أعلنه أنتوني يونغ، ويمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية إلى تسريع بعمر البشرة، والتسبب في ظهور المزيد من التجاعيد العميقة.

كبار السن والأطفال هم الأكثر عرضة لآثار الحرارة المرتفعة

يعد كبار السن والأطفال الصغار في معظم الأحيان، هم الأكثر عرضة للتعرض لآثار الحرارة المرتفعة خلال موجات الحر، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل المصابين بأمراض القلب، أو الأشخاص المصابين بأمراض العقلية، تبعًا لما أعلنه المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

كذلك بالنسبة إلى الأشخاص الذين يتناولون الأدوية خصوصًا الأدوية المدرة للبول، والأشخاص الذين يتناولون مضادات الهيستامين، تبعًا للتصريحات التي أعلنتها “هيئة الصحة العامة”، ببريطانيا.

النصائح التي يجب اتباعها أثناء موجة الحر

  • تناول الكثير من السوائل، لكن لا ينصح بتناول المشروبات السكرية أو الكحول، حيث أن هذا سوف يؤدي إلى فقدان كمية أكبر من سوائل الجسم، وقد تكون المياه الباردة مزعجة لأنها تسبب تقلصات بالمعدة، بحسب مركز السيطرة على الأمراض.
  • يجب التأكد من أن المشروبات سوف تحل مكان الملح والمعادن، التي يفقدها الجسم بسبب التعرق، والمشروبات الرياضية يمكن أن تكون صحية في تلك الحالة حيث أنها تعوض الجسم بالمعادن والأملاح التي فقدها.
  • يجب وضع واقي من الشمس على البشرة المكشوفة.
  • ارتداء ملابس خفيفة تعكس الحرارة بعيداً عن الجسم.

أقرا المزيد تحذير من أحد مؤسسي “آبل”.. احذفوا “فيسبوك” فوراً

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى