منوعات

تفقد ملمسه ورائحته.. 7 حيل لاكتشاف فساد اللحم المجمد

يلجأ البعض إلى شراء اللحوم المجمدة الموجودة بالسوبر ماركت، نظرًا لارتفاع أسعار اللحوم الطازجة، مما يؤدي إلى وقوع البعض في فخ اللحوم المغشوشة والفاسدة.

ونسترض في التقرير التالي بعض الحيل التي تمكنك من اكتشاف الحوم الطازجة من الفاسدة وفقًا لموقع “ويكي هاو” و” sentientmedi” على النحو التالي:

  • تفقد رائحة اللحم

تستطيع معرفة مدى فساد اللحم عن طريق تفقد رائحته عدة مرات، فإذا أحسست برائحة كريهة أو نفاذة أو تختلف عن رائحة اللحم الطبيعية، فتعتبر دليل على فساد اللحم وعدم صلاحيته.

وعدم وجود رائحة كريهة للحم ليس دليلًا على صلاحيته للأكل، بل يمكن أن يكون اللحم غير فاسد لكنه يحتوي على بكتريا بداخله.

  • تفقد ملمس اللحم

عند لمس اللحم بأصابعك، وأحسست بأنه لزج ورطب فتعتبر إشارة على فساد اللحم وعدم صلاحيته.

  • انظر إلى اللحم جيدًا

احمرار لون اللحم المفروم يعد غير طبيعيًا ولا يدل على صلاحيته لأنه يظهر بهذا اللون والشكل في المواد الإعلانية فقد، ولكن يمكنك الاستدلال على صلاحية اللحم إذا وجدت لونه بني أو رمادي بعض الشئ، أما إذا وجدته يميل إلى اللون الأخضر فهذا دليل على فساده وعدم صلاحيته للأكل.

  • دع اللحم في الهواء

يفضل تعريض كيس اللحم المفروم للهواء لمدة 15 دقيقة لإعطائه الفرصة في استنشاق الأكسجين مرة أخرى ليعود للونه الطبيعي من جديد، فإذا أبقى اللحم على لونه الرمادي فهذا دليل على فساده.

  • اطلع على تاريخ الصلاحية

من الضروري الاطلاع على تاريخ إنتاج وانتهاء مدة صلاحية اللحم المجمد، ويفضل شرائها في أثناء نصف صلاحيتها الأول.

  • تفحص فريزرات العرض

يفضل فحص فريزرات عرض اللحوم والتأكد من أنها غير معطلة، لأن تعطل الفريزرات نتيجة لفصل التيار الكهربي يؤدي إلى ذوبان أجزاء من اللحم وجمدان أجزاء أخرى مما يؤدي إلى سرعة فسادها وفقدانها لعناصرها الغذائية.

  • عدم ترك اللحم في الخارج

دائمًا ما يتسبب ترك اللحم في الخارج بعيدًا عن الثلاجة أو الفريزر إلى فسادها، ويؤدي وضع اللحوم في درجة حرارة 40 فهرنهايت إلى 140 فهرنهايت (4°مئوية إلى 60° مئوية) إلى نمو البكتريا بسرعة، لذلك يفضل حفظ اللحوم في وتخزينها في الثلاجة بعد شرائها لمدة لا تزيد عن ساعتين.

وتعد اللحوم المجمدة صالحة للأكل بعد الشراء لمدة ساعتين وليس أكثر من ذلك، أو تخزينها ووضعها في درجة حرارة -18 للحفاظ عليها لمدة أطول، وقد يؤدي ذلك إلى فقد بعض من مذاقها إلا أنها تظل صالحة للأكل.

وإذا تم تجميد اللحم وإذابته في الثلاجة يعد صالح للأكل خلال يوم أو اثنين، أما إذا تم إذابة اللحم في المايكروويف فيجب طهي اللحم فورًا.

يذكر أن اللحم المفروم يعد صالحًا للأكل إذا تم وضعه في الثلاجة بعد تاريخ البيع بيومين، أو أسبوع إذا تم طهيه، أو مدة تتراوح بين 6 إلى 8 أشهر إذا تم حفظه مجمدًا في الفريزر.

 

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى