تحذير من Face App “هتتسرق بياناتك من ورا ضهرك”

Advertisements

انتشر تحدي جديد عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، خلال الساعات القليلة الماضية يسمى ” فيس آب”  وهو تطبيق يتم استخدامه من أجل تحويل الصور إلى شخص كبير في السن ويتنبأ فيه الشخص بشكله بعد مرور العديد من الاعوام وتقدمه في العمر، حيث يظهر بشعر أبيض ووجه يملئه التجاعيد.

ومع استخدام الناس ورواد “فيس بوك” لهذا التحدث على سبيل المزاح والفكاهة مع أصدقائهم عبر موقع التواصل الشهير، فإنه هناك بعض التحذيرات من هذا التحدي واستخدامه.

Advertisements

وفيما يلي نعرض معلومات عن التطبيق ومالكه والحذيرات التي ظهرت بعد استخدامه.

FaceApp

تمتلك شركة روسية تسمى “Wireless Lab”  تطبيق “FaceApp”، ووالتي لا يوجد معلومات متاحة عنها، ولا يوجد لها موقع على الإنترنت، كل مايعرف عنها أن مقرها في روسيا في مدينة سانت بطرسبرغ.

– والمؤسس والمدير التنفيذي للتطبيق شخص يدعى ياروسلاف جونشاروف، وهو مطور تقني وسبق له العمل في مايكروسوفت، بحسب بياناته على موقع “لينكد إن”.

إيه المعلومات اللي التطبيق ده بيجمعها؟

استخدام هذا التطبيق يعني أن الشخص موافق على حصول التطبيق على معلومات عنه وذلك بحسب شروط سياسة الخصوصية التي يتطلبها التحدي الجديد، ومن ضمنها:

– بياناتك الشخصية من الاسم والبريد الإلكتروني والصور والفيديوهات.

– المعلومات التي يرسلها جهازك الذي يستخدم التطبيق، بما في ذلك صفحات الويب والإعلانات و”غيرها من المعلومات التي تساعد في تحسين التطبيق”.

– عنوان بروتوكول الإنترنت (“IP”) وموقعك ونوع المتصفح وصفحات الإحالة وعدد النقرات وكيفية تفاعلك مع الروابط على الخدمة.

– تحميل التطيق يسمح للشركة المالكة الوصول للهاتف الذي يتواجد عليه التطبيق وتقوم بجمع منه معلومات ومراقبته، كما تسمح لها بالحصول على معلومات عن كيفية تصفحك للخدمة واستخدامها من أجل تقديم تقارير أو محتوى مخصص وإعلانات.

من هي الجهات التي تستخدم بياناتك الخاصة؟

– بتحميلك للتطبيق فإنت بتسمح بمشاركة بياناتك مع الشركة المالكة للتطبيق، بالإضافة إلى الشركات التي تعد جزءً قانونيًا من نفس مجموعة الشركات اللي التطبيق جزء منها، كما تسمح بمشاركة معلوماتك وبياناتك الشخصية مع مؤسسات الجهات الخارجية التي تساعد التطبيق في تقديم الخدمة لك.

– وبتحميلك التطبيق فإنك تسمح لشركات الإعلان التي يتعامل معها التطبيق باخذ معلومات عنك.

– إذا تم بيع التطبيق بشكل كلي أو جزئي لأي جهة، فالمعلومات اللي تم جمعها عنك “قد تكون من بين العناصر المباعة”.

– يحق الشركة المالكة للتطبيق تقديم بياناتك إلى الجهات القضائية اللي تطلبها بما “يتوافق مع المعايير الدولية”.

المتخصصين ينتقدون تحدي “الوجه”

وانتقد متخصصين في التقنية بشدة التطبيق والتطبيقات المشابهة، لعدة أسباب منها:

– سياسات الخصوصية التي يضعها التطبيق لا  توفر لك الحماية إطلاقًا، فيكون لها القدرة على الالتواء والتصرف في بياناتك دون معرفتك.

– سياسة خصوصية التطبيق لا تذكر شيئًا عما سيحدث لبياناتك إذا توقفت عن استخدام الخدمة أو مسحت حسابك.

– يطلب التطبيق بيانات وحقوق أكثر بكتير مما يحتاجون إليه لتقديم الخدمة لك، ويمكنه مشاركة بياناتك مع أي شخص تقريبًا، والاحتفاظ بها إلى أجل غير مسمى.

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق