منوعات

كيف تحمي طفلك من الغرق في المصايف وحمامات السباحة؟

في المصايف والمنتزهات، من الممكن أن يتعرض الكثيرين إلى الغرق خاصة الأطفال عند نزول البحار أو الشواطئ أو حمامات السباحة، وهو ما تعرضت له جيني بينيت، عندما وجدت طفلها الصغير يطفو في مسبح عائلتها، وجهه للأسفل وبكامل لباسه.

كان الطفل الذي لم يتجاوزه عامه الثاني، قد قام بالزحف من خلال باب الحيوانات الأليفة في منزله، وقامت بينيت كونها ممرضة بعملية إنعاش القلب، والرئة، بينما اتصل زوجها بالإسعاف، ورغم تلك الإسعافات الأولية بعد 4 أيام قضاها بالعناية المشددة، أُعلن أن جاكسون قد مات.

وفي هذا الصدد ونظرا لكثرة تكرار حالات الغرق في الفترة الأخيرة،إذ توفي حوالي 1000 طفل نتيجة الغرق في الولايات المتحدة في العام 2017، وكون  الغرق أصبح السبب الرئيسي للوفاة العرضية للأطفال بنسبة 1 إلى 4. ولقد تُوفي أكثر من 8000 طفل آخر بسبب الغرق، وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، نعرض تفاصيل عرضتها “سي إن إن” عن كيفية  حماية أطفالنا من الغرق.

ومع اعتقاد البعض أن الغرق يحدث نتيجة غهمال الوالدين، قال الدكتور بنجامين هوفمان، إن الغرق سريع وصامت ويمكن أن يحدث حتى بغير وقت السباحة، وهذا يحدث أيضاً في الأسر، حيث الوالدين يقدمان كل العناية والاهتمام للأطفال”.

ووفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، هناك طرق لمنع حدوث ذلك للأطفال، وهذا ما يسمونه بـ “طبقات الحماية المتعددة لمنع الغرق.” القرب، الثبات، اليقظة، والإشراف” حول المياه.

لا ينبغي على الآباء أو مقدمي الرعاية، ولو للحظة، ترك الأطفال الصغار بمفردهم أو في رعاية طفل أو شخص آخر في أي مكان بالقرب من المسابح أو أحواض الاستحمام، أو المنتجعات الصحية، حتى لو كان هناك منقذ، حيث من الممكن أن يغرق الأطفال الصغار في شبر واحد فقط أو اثنين من الماء.

والقاعدة في الحماية من الغرق، هي أن الشخص البالغ الذي يتمتع بمهارات السباحة يجب أن يكون في حدود ذراع واحد من الطفل، مما يوفر “إشرافا وثباتا باللمس”.

الخطر الأكبر في عدم وجود حواجز لمنع الوصول إلى المياه

يجب أن ترفق المسبح الذي يتواجد في المنزل بالكامل بسياج بارتفاع 4 أقدام من جميع الجوانب، مع فصله عن المنزل والساحة، كما يجب أن يحتوي السور على أبواب ذاتية الإغلاق وقفل ذاتي.

ولتجنب حوادث الغرق وزيادة حالات الوفاة، تحث الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، الولايات الأمريكية والبلديات المحلية على إقرار قوانين تشترط على جميع المجمعات إقامة هذه الأسوار.

ووفقاً للجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية، فإن 69٪ من الأطفال الذين غرقوا والذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، لم يكن من المتوقع أن يكونوا في المسبح في ذلك الوقت.

إزالة الألعاب من حمامات السباحة بعد اللعب

وتوصي جمعية سلامة المياه في الولايات المتحدة، وهي جمعية مؤلفة من وكالات حكومية غير ربحية، بإزالة جميع الألعاب من الماء بعد الانتهاء من اللعب بها.

ومن ضمن نصائح وقاية الأطفال من الغرق، يجب أن يتعلم الآباء، والأمهات، ومقدمو الرعاية، والأطفال الأكبر سناً، وأصحاب أحواض السباحة الانعاش القلبي الرئوي الفوري.

وتُوضح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن الإنعاش الفوري، حتى قبل وصول طاقم الإسعافات الأولية، هو “أكثر الوسائل فعالية لانقاد الطفل في حالة الغرق.

تعلم مهارات البقاء على قيد الحياة في السباحة

وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بدروس السباحة للعديد من الأطفال بدءاً من عمر عام واحد، مشيرة إلى أن برنامج السباحة يجب أن يضمن حصول الأطفال على مهارات أساسية في السلامة المائية. كما يجب أن يتعلم الأطفال كيفية الوقوف في الماء، والبقاء على الشاطئ أو قرب حافة المسبح.

ارتداء سترة نجاة

يجب أن يرتدي الأطفال دائماً سترات للنجاة عند ركوب الزوارق أو بالقرب من المسطحات المائية، سواء كانوا يعرفون أو لا يعرفون كيفية السباحة.

ووفقاً لمؤسسة “BoatUS”، فإن أكثر من ثلثي ضحايا القوارب كانت بسبب الغرق، وكان 90٪ منهم لم يرتدوا سترات النجاة.

الحذر من مجاري المسبح

 

يجب على الآباء أن يقوموا بتحذير أطفالهم من اللعب أو السباحة بالقرب من المجاري أو منافذ الشفط، وتقول منظمة سلامة الأطفال غير الربحية حول العالم إن هناك مخاطر جمة من الوقوع داخل المجاري.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى