منوعات

تأثيرات خطيرة للحرمان من النوم

يعاني البعض مع الأرق، ولا يستطيع الحصول على نوم كاف، وهو ماحذر منه العلماء، حيث يتسبب عدم النوم بشكل كاف في زيادة خطر الإصابة بالسمنة، وفقًا لعدد من الدراسات القديمة.

ولتجنب المخاطر من قلة النوم، سلط الأطباء الضوء على هذه العلاقة الغريبة، حيث يُعرف النوم بأنه يؤثر عمليات ترميم الدماغ البشري بشكل كبير، كما أنه مفيد لصحة الجسد بأكمله.

وحول هذا الأمر، أشار المعالج الغذائي شيفاني راجديف، إلى إظهار الكثير من الدراسات وجود صلة مباشرة وقوية بين النوم والسمنة، حيث يؤدي الأرق إلى انخفاض الطاقة بالجسم والتأثير على هرمونات الشخص.

ومن الممكن أن يسبب الأرق الإصابة بالسمنة، حيث يؤدي الأرق إلى زيادة مستوى هرموت الجريلين، الذي يعمل على زيادة الشهية وتخزين الدهون، إلى جانب انخفاض الحساسية ضد الأنسولين، وزيادة نسبة مستويات الكورتيزول، وبالتالي إلى الإصابة بالبدانة.

وهناك علاقة وثيقة بين الحرمان من النوم والإصابة بالسمنة لدى البالغين، حسبما أشارت بعض الدراسات التي نُشرت في مجلة “BMJ” العلمية، والتي أجرتها معاهد الصحة الوطنية بالمكتبة الوطنية الأمريكية.

وخلصت الدراسات التي نُشرت في مجلة “BMJ” العلمية إلى أن الحرمان من النوم، يؤثر بشكل سلبي على توزان الطاقة بالجسم، حيث أنه يزيد من معدلات الحرق ويؤثر على زيادة السعرات الحرارية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى