منوعات

للمحافظة على الملابس.. إليكم معاني الرموز الموجودة على “التيكت”

عند شراء الملابس يوجد تكيت مدون عليه بعض من الرموز والعلامات التي لا يعرف معانيها العديد أو ماذا تدل عليه، حيث أن معظم ربات البيوت تقوم بغسل الملابس دون الرجوع إلى تلك الرموز الملصقة على قطعة الملابس، مما يتسبب في وقوع العديد من المشكلات التي قد تؤدي تلف الملابس الجديدة، أو انكماش الملابس أو تغيير لونها أو التقاط الملابس للوبر الذي يعد من أكثر الأمور المزعجة لربات البيوت.

يقوم موقع مصر 365، خلال بعض من النقاط بتوضيح المعاني الخاصة بالرموز الموجودة في الملصقات الموضوعة على الملابس، الموضحة لكيفية غسل الملابس الجديدة تبعاً لصحيفة الرقمية “بيزنس إنسايدر”.

تعليمات غسيل قطعة الملابس

تكيت الملابس

تلك العلامة الموضحة بالصورة، تدل على درجة الحرارة المتبعة عن غسل قطعة الملابس، وكذلك إعدادات الغسالة التي يجب اتباعها عند غسيل قطعة الملابس، ففي حالة كان الوعاء فارغًا، فهذا يدل على إمكانية غسل الملابس، وفي حالة تدوين رقم فهذا يشير إلى درجة الحرارة المئوية التي يجب استخدامها عند غسل الملابس.

في حالة إذا كما بداخل العلامة شكل “يد”، فهذا يعني أنه ينبغي غسل القطعة الملابس يدويًا، أما بالنسبة إلى علامة حرف “X” داخل الوعاء فهذا يعني بعدم غسل قطعة الملابس.

إذا وجدت نقاط موضوعة داخل كوب الماء، فهي يدل على تعليمات الغسيل، حيث أن النقطة الواحدة تعني أن يكون ماء الغسيل البارد، وهذا الأمر يعد الأفضل لغسيل الملابس بشكل عام، والنقطتان للغسيل تعني أن يكون الماء الدافئ، والثلاث داخل الوعاء تعني أن يكون الماء ساخن، وينطبق الأمر أيضاً على معلومات تجفيف قطعة الملابس.

أما في حالة ظهور الخط الصغير تحت الوعاء فهذا يشير إلى أنه من الأفضل دورة للغسيل، وفي حال عدم وجوده الخطأ يتم غسل قطعة الملابس بالطريقة العادية، أما في حالة وجود خط واحد فهذا يدل على الضغط المتواصل، وعلامة الخطان تحت الوعاء تعني دورة غسيل خفيفة، وينطبق الأمر نفسه على دورات التجفيف.

كما أن هناك العديد من الرموز الأخرى التي تدل إلى التعليمات الخاصة بتجفيف قطعة الملابس،منها علامة الدائرة في حالة وجدها فإنه تدل على ضرورة إرسال قطعة الملابس لمحلات التنظيف المتخصصة.

شكل المثلث

تكيت الملابس

يدل شكل المثلث الموجود في تكيت الملابس الجديدة إلى “المبيض أو استخدام مساحيق الغسيل التي تحتوي على أكسجين فقط”، فوجود المثلث الأبيض في تكيت الملابس يدل على إمكانية استخدام المبيض، ووجود المثلث الأسود أو علامة “X”، يعني عدم إمكانية استخدام المبيض مع الملابس، أما المثلث الذي يوجد فيه خطوط عديدة يدل على إمكانية استخدام مسحوق تبييض يحتوي على أكسجين فقط.

الدائرة المرسومة بداخله مربع

تكيت الملابس

تدل رسمة الصندوق أو “المربع” المرسوم في داخله دائرة إلى كيفية استخدام “المجفف”، حيث يعني وجود نقطة واحدة تدل على إمكانية تجفيف قطعة الملابس بدرجة حرارة منخفضة، ووجود نقطتين تدل على إمكانية تجفيف قطعة الملابس في درجة الحرارة المعتدلة أو درجة الحرارة العادية، أن حرف “X”، يدل على عدم إمكانية استخدام المجفف مع قطعة الملابس.

أما في حالة وجود رسمة الصندوق العادي أو في حالة وجد قوش أعلى المربع، فهذا يدل على إمكانية تجفيف قطعة الملابس على الحبل، أما في حالة وجود 3 خطوط عمودية في الصندوق فهذا يعني تجفيف الملابس وهي معلقة.

 صورة المكواة

تكيت الملابس

تدل صورة المكواة على درجة الحرارة المناسبة لكي يتم كي قطعة الملابس، ففي حالة وجدت رمز “الكي”، بنقطة واحدة فهذا يدل على كي الملابس بدرجة حرارة منخفضة، وفي حالة وجد داخل علامة المكواة نقطتان فهذا يعني أن يتم كي قطعة الملابس بدرجة حرارة متوسطة، والثلاث نقاط تدل على إمكانية كي الملابس درجة حرارة مرتفعة، بينما يعني حرف “X”، أنه لا ينبغي كي قطعة الملابس.

أقرا المزيد قد تؤدي للوفاة.. تعرف على نصائح للوقاية من ضربات الشمس خلال الموجة الحارة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى