منوعات

الرج ومتابعة اللون والرائحة.. 10 طرق للحصول على بيضة طازجة

دائمًا ما يغفل الناس الانتباه لمدى صلاحية البيض عند تناوله أو في أثناء شرائه من المتجر، مما يسبب ضررًا كبيرًا على الصحة.

ونظرًا لأن البيض يعد من مصادر البروتين القوية ذو السعرات القليلة فيفضل الكثير تناوله، إلا أنه يجب الانتباه لمدى فساده إذا ظهر عليه أي علامة من علامات عدم الصلاحية مما قد تؤدي إلى الإصابة ببيكتريا السالمونيلا أو التسمم الغذائي، والذي يتسبب في أعراض أبرزها الغثيان والإسهال والقئ والمغص المعوي، وذلك بحسب ما قالته الدكتورة مروة الحسيني إخصائية أمراض الباطنة في تصريحات صحفية اليوم، ووجهت المواطنين بضرورة زيارة الطبيب عند استمرار الإصابة ببعض الأعراض مثل الصداع وارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ لأكثر من 48 ساعة.

ويستعرض “مصر 365” في التقرير التالي 10 طرق للحصول على بيضة طازجة بحسب ما ذكره موقع “ويكي هاو” و”sentientmedia”.

1- إجراء اختبار للبيضة

يفضل وضع البيضة في وعاء أو كوب عميق مملوء بالمياه البارد، فإذا ظلت البيضة في أسفل الوعاء على جانبها فهي طازجة، أما إذا استقرت في وضع مستقيم على أحد نهايتيها ولا تزال تلامس قاع الوعاء، فقد مر عليها وقت طويل ولكنا تظل صالحة للأكل، أما إذا طافت البيضة تصبح فاسدة ولا تصلح للأكل.

وتفسير ذلك أن البيضة يوجد بها منفذ هوائي صغير، تسمح بمرور المزيد من الهواء من غلاف البيضة المسامي مع مرور الوقت إلى داخل البيضة، وكلما دخل المزيد من الهواء إلى البيضة كلما ازداد منفذ الهواء بشكل أكبر، مما يجعل البيضة فاسدة وقابلة للطفو.

2- رج البيضة

يفضل الإمساك بالبيضة بجوار الأذن ورجها بلطف، فالبيضة الطازجة لا تسبب صوتًا كثيرًا عند الرج، أما الصوت العالي دليل على أن البيضة قديمة.

وتفسير ذلك؛ أن البيضة الفاسدة يخرج منها الرطوبة وثاني أكسيد الكربون من الغلاف، فيبدأ صفار البيضة والبياض بالجفاف والانكماش، مما يجعل المنفذ الهوائي أكبر.

3- اكسر إحدى البيضات

تستطيع فحص ما إذا كانت البيضة طازجة أم لا من خلال كسر أحدهما في وعاء وملاحظة مدى انتشار البيضة، فإذا انتشرت في مساحة كبيرة يعني أنها طازجة، أما إذا بقيت متماسكة فهي غير صالحة، وإذا وجدت الصفار مسطحًا ويتم كسره بسهوله فهذا دليل على عدم صلاحية البيضة.

4- لون بياض البيضة

يعتبر لون البيضة الأبيض الغائم دليل على أنها طازجة، أما اللون الأبيض النقي يدل على أنها غير طازجة إلا أنها تظل صالحة للأكل.

وإذا لاحظت على بياض البيضة اللون الوردي أو الأخضر أو القزحي فهذا دليل على أن البيضة ملوثة بكتيريا السودوموناس وغير صالحة للأكل، أما وجود بقعة سوداء أو خضراء بداخل البيضة يشير إلى أن البيضة ملوثة بالفطريات ويجب طرحها بعيدًا.

5- متابعة رائحة البيضة

تشير الرائحة الكريهة التي تظهر عند كسر البيضة على فسادها، ويجب رميها والتخلص منها فورًا.

6- متابعة لون صفار البيضة

احتواء البيضة على حلقة خضراء تحيط بصفار البيض يفيد بأن البيضة قد طُهيت كثيرًا وطُبخت في مياه تحتوي على نسبة حديد عالية، وهذه إشارة على أن البيضة لا تزال صالحة للأكل.

7- مدى وجود بقع الدماء

يشير وجود بقع دم  أو لحوم على البيضة أنها لا زالت تصلح للأكل وليست ملوثة أو فاسدة، حيث تحدث بقع الدماء بسبب تمزق الأوعية الدموية عند تكوّن البيضة وليس دليلًا على كون البيضة طازجة أم لا.

8- تفحص التواريخ والتوقيتات

يفضل فحص تاريخ انتهاء الصلاحية بعناية، حيث يكون تاريخ الانتهاء بعد 30 يومًا مع تاريخ تعبئة البيض، ويعتبر البيض الذي يُحفظ في الثلاجة سليمًا وغير مكسور صالحًا للاستخدام ما لا يقل عن شهر من تاريخ البيع.

يظهر تاريخ البيع في الولايات المتحدة بصيغة الشهر/اليوم. لذا فإن البيض الذي يجب أن يتم بيعه في 15 مارس يتم لصق عليه التاريخ بهذه الصيغة 03/15.

9- إخراج البيض في درجة حرارة الغرفة

إذا تم إخراج البيض من الثلاجة إلى درجة حرارة الغرفة لمدة ساعتين أو أكثر فيجب التخلص منه، فمبجرد تبريد البيض في الثلاجة يفضل الحفاظ عليه في نفس درجة الحرارة، حيث يتسبب خروج البيضة الباردة إلى بيئة دافئة لتعرق البيضة، مما يتسبب في نمو البكتريا خارج البيضة، وبسبب مسامية غلاف البيضة يمكن أن تعبر البكتريا إلى داخل البيضة وتتسبب في تلوثها وفسادها.

10- يفضل عدم وضع البيض في باب الثلاجة

يفضل تخزين البيض في أبرد جزء بالثلاجة وليس في الباب وذلك لمنع تقلبات درجة الحرارة وتغيرها نظرًا لفتح الباب وغلقه، أما إذا كان البيض غير مغسول وفي درجة حرارة الغرفة فليس هناك حاجة إلى وضعه في الثلاجة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى