الصحة والطبمنوعات

شرب الماء وممارسة الرياضة.. نصائح لمرضى القلب قبل تناول اللحوم في العيد

يتزامن عيد الأضحى المبارك مع المصريين بتناول اللحوم، حيث يؤثر تناولها بكثرة على الصحة خاصة ممن يعانون من أمراض القلب.

ويقدم الدكتور إسحق مراد؛ أستاذ مساعد التغذية بمعهد البحوث التكنولوجية للأغذية بعض الآثار الجانبية لتناول اللحوم بكثرة خلال العيد خاصة على مرضى القلب، وعدد من النصائح الصحية التي يجب عليهم اتباعها على النحو التالي:

  •  يؤدي الإكثار من تناول اللحوم إلى تعرض القلب للإجهاد وبطء سريان الدم، خاصة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  •  يمكن أن يؤثر تناول اللحوم على أداء الكلى خاصة لمرضى القلب، حيث يؤدي تناول كمية كبيرة منها في الوجبة الواحدة إلى حدوث مضاعفات صحية خطيرة خاصة وأنها تعمل على إرهاق الجهاز الهضمي، فضلًا على تأثيرها أداء الكلى باعتباره جهاز تنقية الجسم الوحيد.

نصائح لمرضى القلب عليهم اتباعها بعد تناول اللحوم:

  • إذا كان المريض من محبي اللحوم ويرغب في تناولها بكثرة، يفضل أن يقوم بتقسيمها على مدار اليوم، حتى يمنح الجهاز الهضمي فرصة لإتمام عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية، كما يسمح للقلب بضخ دم كافِ إلى المعدة لإتمام عملية الهضم.
  • بعد الانتهاء من تناول الطعام يفضل شرب كميات كميرة من المياه لتحسين عملية الهضم ومن ثم إراحة القلب.
  • يفضل ممارسة بعض التمارين الرياضية بعد تناول الطعام لمساعدة الجسم على حرق الدهون، ومقاومة خطر انسداد الشرايين الذي يؤدي إلى عدم وصول الدم الجديد للجسم، مما يعرض الشخص لخطر الإصابة بأزمة قلبية.
  • على المريض أن يعتمد على تناول الخضروات الورقية بجانب اللحوم، حيث تمنح الجسم العناصر الغذائية اللازمة، فضلًا عن الشعور السريع بالشبع.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى