منوعات

10 فوائد مذهلة للشمندر “البنجر”

يحتوي الشمندر، أو “البنجر”، على العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، سواء من خلال تناوله كعصير أو تناول شرائح الشمندر، من بين تلك الفوائد الصحية للشمندر العمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، والعمل على تعزيز صحة القلب.

يعد الشمندر “البنجر”، من الخضروات الدرنية التي تشبه اللفت، للشمندر طبقة خارجية خشنة، تغطي جذوره، بالإضافة إلى وجود سيقان، وأوراق خضراء طويلة.

وتكمن أهمية الشمندر من وجود العديد من المعادن والفيتامينات، التي يحتوي عليها، ومنها:

  • النحاس.
  • الفولات.
  • المنغنيز.
  • والبوتاسيوم.
  • كما أن الشمندر غني بفيتامين “ج”، الذي يعد أحد مضادات الأكسدة، التي يعمل على تعزيز مناعة الجسم.

10 فوائد صحية للشمندر

هناك 10 فوائد مذهلة للشمندر، تبعاً لما تم ذكر عبر موقع “ناتشورال نيوز” المتخصص في الشؤون الصحية والطبية.

تناول الشمندر يعمل على تحسين الأداء الرياضي

يتناول الرياضيين عصير الشمندر من أجل تعزيز أدائهم الرياضي، حيث يعمل عصير الشمندر على تحسين تدفق الأكسجين بالجسم، مما يضمن جهد أقل للقلب، والرئتين خلال أداء الأنشطة الرياضية.

يساعد الشمندر على تقليل الالتهابات

في الغالب ترتبط الالتهاب بحالات صحية معينة، مثل الإصابة بمرض السرطان، أو الإصابة بأمراض القلب أو الإصابة بأمراض السمنة. يساعد الشمندر على تقليل الالتهاب عن طريق العمل على تثبيط عملية الإشارة الالتهابية.

الشمندر يعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي

الشمندر غني بالألياف، لهذا فهو جيد بالنسبة لصحة الأمعاء. وبينما لا يتم هضم محتوى الألياف بالمعدة والأمعاء الدقيقة، تنتقل إلى القولون، حيث تقوم بكتيريا الأمعاء “الجيدة” بالعمل على تخميرها، واستخدامها طعاماً.

يعمل الشمندر على تحسين صحة الدماغ

يرتبط انقطاع مسارات “أكسيد النيتريك” بالعديد من الأمراض الإدراكية، لهذا تعزز النترات الموجودة بالشمندر من وظائف المخ، عن طريق العمل على تحسين تدفق الأكسجين في الجسم بصفة عامة.

الشمندر يعمل على تعزيز صحة القلب

تسمى بعض من الخضروات، مثل الجزر، الشمندر، والسبانخ المليئة بمركبات التي تسمى “النترات”، إذا يتم تحويل النترات إلى أكسيد النيتريك داخل جسم الإنسان، التي تساعد أكسيد النيتريك بفتح الأوعية الدموية، مما يعمل على تقليل ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب.

يعمل الشمندر كمضاد للسرطان

يساعد الشمندر على الحماية من السرطان، بسبب مضادات للأكسدة، ومحاربة الخلايا الضارة. ويعتقد أن مادة “بيتانين” الموجودة في الشمندر لها خصائص مضادة للسرطان.

الشمندر يعمل على تقوية جهاز المناعة

يعد الشمندر غني بالفيتامينات، والمعادن التي تعمل على تعزيز صحة المناع، وتتضمن تلك المواد الغذائية على عنصر النحاس، والزنك، والفيتامينات “A، C”.

يعمل الشمندر على الحفاظ على صحة العين

تلعب الأصباغ التي تحتوي على الشمندر دوراً مهماً، إلى جانب الخضروات والفواكه الغنية بالأصباغ المفيدة، في الحفاظ على صحة العين، وتسعى لتجنب الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في السن.

الشمندر يحافظ على صحة الكبد

يحتوي البنجر أو “الشمندر” على مضادات الأكسدة، والبيتين، والحديد، وفيتامين “B”، وهي مغذيات تعمل على تعزيز صحة الكبد، كما تساعد مادة البيتين الموجودة في الشمندر في تخليص الكبد من السموم.

الشمندر يعمل على تحسين الدافع الجنسي

يتميز الشمندر باحتوائه على عناصر معدنية أساسية من أجل إنتاج الهرمونات الجنسية، تبعا للدراسات، يمكن أن يساعد عصير الشمندر في علاج ضعف الانتصاب.

أقرا المزيد 10 فوائد صحية للجوافة: تعرف عليها الآن

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى