كيفية أداء صلاة الحاجة والدعاء الوارد فيها

أعلن مجمع البحوث الإسلامية، إن العلماء قد اتفقوا على أن “صلاة الحاجة”، مُستحبة، وإن كان العلماء قد اختلفوا بعدد ركعات صلاة الحاجة، ونوه أن صلاة الحاجة، قد وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأوضح مجمع البحوث الإسلامية، بإجابته عن سؤال قد ورد من أحد السائلين، جاء فيه، “أريد أن أعرف كيفية صلاة الحاجة ؟”، أوضح الفقهاء أنهم قد اتفقوا على أن صلاة الحاجة مستحبة، واستدلوا على هذا بما رواه ابن ماجه، وأخرجه الترمذي.

حيث روي عن ابن ماجه، وأخرجه الترمذي عن عبدالله بن أبي أوفى، أنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كانت له إلى الله حاجة، أو إلى أحد من بني آدم، فليتوضأ فليحسن الوضوء، ثم ليصل ركعتين، ثم ليثن على الله، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم”.

دعاء صلاة الحاجة

تابع مجمع البحوث الإسلامية في إطار إجابته في السؤال الوارد إليه عن صلاة الحاجة، أن على مؤدي صلاة الحاجة أن يقول، “لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.

وواصل مجمع البحوث، أنه اختلف بعدد ركعات صلاة الحاجة، فذهب المالكية، والحنابلة، وهو المشهور عند الشافعية، وقول عند الحنفية بأنها ركعتان، والمذهب عند الحنفية أنها، 4 ركعات.

أقرا المزيد صلاة التسابيح.. تغفر كبائر الذنوب ويقضي الله بها حاجتك