منوعات

شبكات التواصل الاجتماعي تعرضك للإصابة بالاكتئاب وتضرك جسدياً وعاطفياً

حذرت العديد من الدراسات من مخاطر الاستمرار باستخدام منصة التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، التي من الممكن أن يؤدي لوقوع نتائج كارثية، بما في ذلك الإصابة بالاكتئاب، إلى جانب حدوث التفكك الأسري وغيرها من الأمور السيئة على الصحة النفسية، وعلى الحياة والعلاقات الاجتماعية.

فيس بوك يعرضك للإصابة بـ الاكتئاب

أوضحت دراسة تم إجرائها حديثاً من قبل مركز “بيو” للأبحاث بواشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، أن موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، قد يؤدي إلى حدوث العديد من الأضرار الصحية، والنفسية أكثر من فوائده، حيث أشارت الدراسة إلى أن نسبة 73% من البالغين قد يقوموا باستخدام مواقع التواصل الاجتماعى ويستحوذ موقع “فيس بوك”، على الأكبر من تلك المواقع، ونسبة 40% من البالغين يدخل إلى الإنترنت 3 مرات يومياً.

وقد ربطت تلك الدراسة التي تضمنت طلاب الجامعات بين استخدام موقع فيس بوك، وانخفاض التقدير الذاتي، وبين زيادة عدد الأصدقاء، وبين انخفاض القدرة على تكوين العلاقات الاجتماعية، والتكيف مع الحياة الطبيعية والبيئة الحقيقية.

كما أوضحت الدراسة الحديثة إلى أن استخدام “وسائل التواصل الاجتماعى”، تجعل الشخص أكثر قلقاً حيث أنه دائما ما تظل بحالة ترقب للإشعارات، والأحداث الجديدة، كما يؤدي استخدام تلك المواقع في العمل على زيارة التفكك الأسرى، إلى جانب نقص ساعات النوم، مما يزيد من خطر التعرض للاكتئاب، وزيادة الشعور بالقلق، إلى جانب الإصابة بالسمنة، والنوبات القلبية، أو الموت.

وقد أوضح الخبراء إن متوسط استخدام موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، بالولايات المتحدة الأمريكية يصل إلى ما يقل عن 40 دقيقة يومياً، وهو ما يعنى أن 6.5 ساعة أسبوعياً، ولو استطاع المستخدم الموقع الإلكتروني تقليل استخدامه إلى 10 دقائق يومياً، لتمكن من قضاء نصف ساعة إضافية يومياً مع عائلته، بما يعمل على تحسين الروابط الأسرية، أو توجيه هذا الوقت في نشاط يعد أكثر فائدة.

مواقع التواصل الاجتماعي تعمل على تدمير الصحة العاطفية

كشفت دراسة حديثة أخرى قد استغرقت مدة عامين، أن الاستخدام المفرط لبرنامج التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، قد يدمر الصحة النفسية، والجسدية للمستخدم، حيث راقب الباحثون استخدام موقع فيس بوك لأكثر من خمسة آلاف شخص بالغ لمدة عامين كاملين، وقد توصلوا إلى أن استخدام موقع فيس بوك يعمل على تقليل الصحة العقلية للأشخاص.

كما أوضحت الدراسة أن الاستخدام المفرط للشبكة الاجتماعية قد يؤدي إلى “المقارنة الذاتية السلبية”، حيث يبدأ المستخدم في مقارنة نفسه، وحياته مع حياة الآخرين، وبالإضافة إلى المقارنة الذاتية السلبية، وقد لاحظ الباحثون، أن الاستخدام المتزايد لـ موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وغيرها من وسائل السوشيال ميديا، تعمل على خلق الوهم بأن الشخص قريب من الأشخاص الذين يتعامل معهم باستمرار عبر موقع الفيس بوك.

مواقع التواصل الاجتماعي تعمل على تدمير الصحة الجسدية

أوضحت دراسة أخرى إلى أن موقع “فيس بوك”، قد يؤدي لتدمير الصحة الجسدية للأفراد، حيث أوضحت الدراسة أن استخدام موقع “فيس بوك”، يعمل على تقليل الصحة البدنية للأشخاص، كما أنه يجعل المستخدمين يبتعدون عن العالم الحقيقي، ويكتفون بالحياة داخل الواقع الافتراضي فقط ، الأمر الذى يؤثر على العلاقات الاجتماعية لمستخدمي الـ سوشيال ميديا.

أقرا المزيد مفاجأة فيس بوك سيدفع لك أموال لـ مراقبة هاتفك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى