منوعات

بدون إخراج مال.. 10 أعمال تحتسب صدقة يومية

أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، بإخراج صدقة يومياً كما جاء في الحديث النبوي الصحيح، أنه ينبغي على كل مسلم التصدق كل يوم، وإخراج صدقة، حيث إن الصدقات تعد من الأعمال الصالحة التي ورد الحث عليها في القرآن الكريم كما جاء في قوله جل وعلا: “خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ”، سورة التوبة، الآية رقم 103.

أوضح مجمع البحوث الإسلامية، إنه قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه ينبغي على كل مسلم التصدق كل يوم بصدقة، وقد أشار إلى أن هناك 10 أعمال تعد من الصدقات، لا يعرف الكثيرين، كما أنها لا تحتاج إلى بذل  الأموال، أو إلى النفقات المادية.

10 أعمال تحتسب صدقة يومية بدون بذل أموال

أشار مجمع البحوث الإسلامية، عبر الصفحة الرسمية الخاصة به عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن تلك الصدقات التي لا تحتاج إلى بذل النفقات المادية أو إلى الأموال، هي:

  1. العمل بيديه والتصدق.
  2. مساعدة الملهوف.
  3. الأمر بالمعروف.
  4. الإمساك عن الشر.
  5. إماطة الأذى.
  6. إفشاء السلام، وبشاشة الوجه.
  7. زيارة المريض.
  8. اتباع الجنائز.
  9.  رد السلام.
  10. إرشاد الرجل إلى الطريق.

وأفاد مجمع البحوث الإسلامية إلى أن من تلك الصدقات ما يبذله الإنسان في سبيل الوقاية من الأمراض، والحماية من أصحاب السوء لما جاء في المستدرك عن جابر رضي الله عنه،  أنه قال، “قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: و ما وقى به المرء عرضه كُتب له به صدقة”.

ومن الصدقات أيضاً التي لا تحتاج إلى بذل الأموال هو الحرص على بشاشة الوجه، وحُسن ملاقاة الآخرين، والتبسم في وجوههم، وإظهار البهجة بهم، ومعهم، أو أن يتم تقديم نفع إلى الأخرين مهما كان يسيراً ، لما جاء عند البخاري في الأدب المفرد عن جابر رضي الله عنه، أنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل معروف صدقة، وإن من المعروف أن تلقى أخاك بوجهٍ طَلقٍ، وأن تفرغ من دلوك في إناء أخيك”.

وأشار إلى أن من الصدقات التي يجهلها العديد من الأشخاص، هي إفشاء السلام على من عرف الإنسان وعلى من لم يعرف من إخوانه المسلمين، إلى جانب عيادة المريض، والدعاء له بالشفاء، كما أن من الصدقات مد يد العون، والمساعدة لمن يحتاجها من الناس، ودلالة التائه، وهدايته للطريق، وكل ما في حكم ذلك من الأقوال والأفعال الحسنة، فهي نوع من أنواع الصدقات التي يؤجر عليها الإنسان بدون أن يبذل المال.

واستشهد مجمع البحوث الإسلامية على هذا بما ورد في “شعب الإيمان”، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: “قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ صَدَقَةٌ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَمَنْ يُطِيقُ هَذَا ؟ قَالَ: إِنَّ تَسْلِيمَكَ عَلَى الرَّجُلِ صَدَقَةٌ، وَإِمَاطَتُكَ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ، وَعِيادَتُكَ الْمَرِيضَ صَدَقَةٌ، وَإِغَاثَتُكَ الْمَلْهُوفَ صَدَقَةٌ، وَهِدَايَتُكَ الطَّرِيقَ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ”.

وأشار إلى ما ورد في “صحيح مسلم”، عَنْ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: “عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ صَدَقَةٌ، قِيلَ: أَرَأَيْت إنْ لَمْ يَجِدْ ؟ ، قَالَ : يَعْتَمِلُ بِيَدَيْهِ فَيَنْفَعُ نَفْسَهُ وَيَتَصَدَّقُ، قَالَ : أَرَأَيْت إنْ لَمْ يَسْتَطِعْ ؟، قَالَ : يُعِينُ ذَا الْحَاجَةِ الْمَلْهُوفِ، قَالَ : قِيلَ لَهُ : أَرَأَيْت إنْ لَمْ يَسْتَطِعْ ؟، قَالَ : يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ أَوْ الْخَيْرِ، قَالَ : أَرَأَيْت ؟ إنْ لَمْ يَفْعَلْ، قَالَ : يُمْسِكُ عَنْ الشَّرِّ، فَإِنَّهَا صَدَقَةٌ”.

وجاء في براوية أخرى عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تعالى عَنْهُ،قال : قال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ صَدَقَةٌ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَنْ يُطِيقُ ذَلِكَ؟ قَالَ: إِمَاطَتُكَ الْأَذَى عَنِ الْطَرِيقٍ صَدَقَةٌ، وَإِرْشَادُكَ الرَّجُلَ الْمُسْلِمَ الطَّرِيقَ صَدَقَةٌ، وَعِيَادَتُكَ الرَّجُلَ الْمُسْلِمَ صَدَقَةٌ، وَاتِّبَاعُكَ جِنَازَتَهُ صَدَقَةٌ، وَرَدُّكَ السَّلَامَ عَلَى الْمُسْلِمِ صَدَقَةٌ”.

أقرا المزيد

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى