منوعات

خصلتان من حافظ عليهما دخل الجنة.. الداعية السعودي “المنجد” يوضحهما

قال الداعية السعودي الشيخ محمد صالح المنجد عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ما ورد عن قول النبي صلى الله عليه وسلم: خصلتين من حافظ عليهما دخل الجنة وهما المحافظة على التسبيح دبر كل صلاة، والمحافظة على التسبيح قبل النوم.

وأوضح المنجد أن هذا ما ورد في الحديث الشريف عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: خَصْلَتَانِ لَا يُحْصِيهِمَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ إلَّا دَخَلَ الْجَنَّةَ، وَهُمَا يَسِيرٌ، وَمَنْ يَعْمَلُ بِهِمَا قَلِيلٌ: يُسَبِّحُ اللَّهَ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ عَشْرًا، وَيُكَبِّرهُ عَشْرًا، وَيَحْمَدُهُ عَشْرًا، قَالَ: فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَعْقِدُهَا بِيَدِهِ، فَتِلْكَ خَمْسُونَ وَمِئَةٌ بِاللِّسَانِ، وَأَلْفٌ وَخَمْسُمِئَةٍ فِي الْمِيزَانِ، وَإِذَا أَوَى إلَى فِرَاشِهِ سَبَّحَ وَحَمِدَ وَكَبَّرَ مِئَةَ مَرَّةٍ، فَتِلْكَ مِئَةٌ بِاللِّسَانِ، وَأَلْفٌ في الْمِيزَانِ”.. روَاهُ الْخَمْسَةُ، وَصَحَّحَهُ التِّرْمِذِيُّ.

وأشار المنجد في حديثه أن المعنى المقصود من الحديث هو الحرص والمحافظة على التسبيح عقب كل صلاة حتى ولو كان الإنسان متعجلًا فيسبح الله عشرًا ويحمده عشرًا ويكبره عشرًا، ويكون بهذا أتم ثلاثون تسبيحة فى خمس صلوات يومية، لتكون على اللسان مائة وخمسين تسبيحة وفي الميزان بعشر أمثالها أي بألف وخمسمائة حسنة.

وأضاف المنجد خلال الفيديو المنشور عبر الصفحة الرسمية: أما عن الخصلة الثانية فهي أيضًا المداومة والحرص على التسبيح إذا أويت إلى الفراش، فتسبح ثلاثا وثلاثين وتحمده ثلاثا وثلاثين وتكبره أربعا وثلاثين، لتكون بهذا مائة باللسان وألفًا بالميزان، فهنيئًا لمن اتبع هدى النبي صلى الله عليه وسلم بالجائزة الإلهية يوم العرض عليه سبحانه وتعالى.

<iframe src=”https://www.facebook.com/plugins/video.php?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Falmunajjid%2Fvideos%2F2455988931164559%2F&show_text=0&width=560″ width=”560″ height=”315″ style=”border:none;overflow:hidden” scrolling=”no” frameborder=”0″ allowTransparency=”true” allowFullScreen=”true”></iframe>

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى