منوعات

ما الأطعمة المناسبة لمرضى السكري؟

يعاني الكثير من الأشخاص مع مرضى السكري  وقد يتعرض بعض منهم لزيادة الوزن خلال إصابتهم بالمرض، ما يجعلهم يبحثون عن الأطعمة التي تساعد على اتباع نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى عدم التأثير على معدل السكر بالدم.

وذكر  موقع “Everydayhealth” أبرز الخضروات منخفضة الكربوهيدرات والتي تحتوي على العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، والتي تتمثل في:

1- السبانخ

رغم عدم حب الكثير من الأشخاص لها، إلا أن السبانخ تعد من الخضروات الورقية قليلة الكربوهيدرات والمفيدة لمرضى السكري، وذلك نتيجة لاحتوائها على الفولات والبيتا كاروتين وفيتامين ك.

ويمكن طهيها بطريقة مفيدة عن طريق استخدامها كأوراق طارزجة أو مجمدة أو معلبة ولكن دون إضافة ملح.

2- الطماطم

نظرا لاحتوائها على فيتامين سي، ووجود نسب قليلة  من الكربوهيدرات والكالسيوم بها، فإن الطماطم تعد من الأغذية الجيدة لمرضى السكري، كما أنها تعد مصدرًا جيدًا لفيتامين أ، وتحتوي أيضًا على البوتاسيوم.

3-البروكلي

يحتوي نبات البروكلي الذي يعد طعاما مفيدا مرضى السرطان والسكري، على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات المفيدة ومنها فيتامين أ، وسي، وك، بالإضافة إلى الألياف والحديد.

4- الخيار

لا يشكل تناول الخيار قلق حول زيادة معدل السكر بالدم، حيث يعد خضارا جيدا لمرضي السكري، كما أنه مصدرًا جيدًا لفيتامين ك، بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم وفيتامين سي.

ويمكن تناول الخيار من خلال إضافته لطبق السلطة، أو إضافة بعض الشرائح منه إلى السندوتشات والأكلات السريعة يوميا.

5- الكابوتشا الحمراء

يعد الكابوتشا الحمراء، من الاختيارات الجيدة لمرضى السكري في النظام الغذائي، حيث يحتوي على فيتامين ك، وفيتامين سي، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، ويحتوي أيضًا على المنجنيز وفيتامين B6،كما أنه يعد من الخضروات قليل الكربوهيدرات.

6- كرنب بروكسل

“كرونب بروكسل”، هو عبارة عن كرنب صغير مليء بفيتامين أ، ج، وحمض الفولات، والألياف، ويعتقد الخبراء أنه قد يحمي من الإصابة ببعض أنواع السرطان.

ويمكن تناول كرنب البروكسل بإضافته إلى زيت الزيتون والقليل من الملح والفلفل وعصير الليمون الطازج على درجة حرارة 450 درجة لمدة 20 دقيقة.

7- القرنبيط

وبالرغم من أنه منخفض الكربوهيدرات فإن القرنبيط عد من أكثر الخضروات المهملة من قبل مرض السكري لاحتوائه على فيتامين سي، والألياف، والبوتاسيوم والفولات، ويمكن استخدامه بطرق مختلفة من خلال تقديمة طازج، أو محمص، أو مطهو على البخار.

8- نبات الهليون

يحتوي على فيتامين ك، وفيتامين أ، بالإضافة إلى أنه قليل الكربوهيدرات، ويمكن تناوله من خلال طهيه بالبخار أو دمجه مع البيض.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى