منوعات

دراسة جديدة تحذر من غسل الدجاج قبل الطهي

كشف بحث جديد أن عدم غسيل الدواجن قبل عملية الطهي يعد من أفضل الأمور، حيث أن غسل الدواجن قبل عملية الطهي قد يؤدي إلى الإصابة بالتسمم.

وقد نقلت “سبوتنيك” عن جيمس روجرس خبير التغذية تصريحه، “اعتاد معظم الأشخاص على غسل الدواجن قبل عملية الطهي للعديد من الأسباب، عادة مورثة عن الآباء، حيث اعتقد الآباء أن غسل الدواجن يعد من الأمور الضرورية من أجل إزالة الدم، كما اعتقدوا أن لحم الدواجن يعد أكثر أماناً، لن اتضح أن عملية غسل الدواجن يمكن أن يزيد فرص الإصابة بالتسمم الغذائي بحسب الدراسة التي تم نشرها في مجلة Journal of Food Protection”.

قام عدد من الباحثين بمراقبة ما يقرب من 300 شخص بمختبر أثناء عملية تحضير افخاذ الدواجن، والسلطة بنفس الطريقة المعتاد للعديد من الأشخاص عند تحضير الطعام بالمنزل، واتضح أن الأشخاص الذين يقومون بغسل لحوم الدواجن يتركون ورائهم العديد من البكتيريا في المطبخ، مما يزيد من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي”.

كما أوضح العلماء أن الدواجن تحتوي على بعض من البكتيريا، لكنها بكتيريا غير مؤذية مثل السلمونيلا، وأضاف العلماء عند مراقبة الأشخاص أثناء إعداد وجبة الطعام اتضح الآتي، عند غسل الدواجن تنتشر البكتيريا الموجودة بالدواجن خلال عملية غسيل الدواجن بنسبة 60% بمغسلة المطبخ، بالإضافة إلى بقاء تلك البكتيريا نسبة 14% بالوعاء الذي تم فيه غسل الدواجن حتى بعد غسل الوعاء وتنظيفه.

كما قام المشاركين في تلك الدراسة بنقل نسبة 26% من تلك البكتيريا إلى السلطة التي كانوا يعدونها أثناء تحضير الوجبة، كما لاحظ الدراسة أن الأشخاص الذين لم يقوموا بغسل أيديهم بعد تحضير الدجاج قد نقلوا البكتيريا أيضاً.

نصائح هامة عند تحضير الطعام

قدم “موقع الغذاء الآمن”، بعض النصائح التي لحماية الأشخاص وحماية عائلتهم عند تحضير الطعام، وهي كالتالي:

  1.  لابد من غسل اليدين عند تحضير اللحوم، والطريقة الصحيحة لغسل اليدين بعد تحضير اللحم عن طريق فرك اليدين بالصابون لمدة تصل إلى 20 ثانية على الأقل، وبعد ذلك لابد من تجفيف اليدين بخرقة نظيفة.
  2. عند تحضير السلطة مع الوجبة لابد من تحضيرها قبل تحضير اللحم لتجنب احتمال انتقال البكتيريا الموجودة على اللحم إلى السلطة.
  3. إذا أراد الشخص إزالة شيء لابد من استخدم منشفة ورقية عن اللحم، وبعدها يقوم الشخص بغسل يديه فوراً، حيث أن غسل الدجاج بالماء سوف يزيد من خطر تلوث المطبخ.
  4. لا يتم استخدام نفس لوح التقطيع أو استخدام نفس السكين، التي تم استخدامه عند إعداد اللحوم لإعداد أطعمة أخرى، أما بالنسبة للأواني التي تم استخدامها أثناء تحضير اللحم النيء لابد من تنظيفها بشكل جيد.
  5. يجب طهي الدواجن عند درجة مئوية تصل إلى 74 درجة، وبالنسبة لدرجة الحرارة المناسبة لطهي لحم الضأن، ولحم البقر فلابد ألا تقل عن 63 درجة مئوية.

أقرا المزيد بعد انخفاض أسعار الدواجن.. إليك الطرق الصحيحة للحفظ والتخزين والطهي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى