منوعات

قتلت 66 طفلًا.. الصحة العالمية تحذر من 4 أدوية للبرد

أطلقت منظمة الصحة العالمية تحذيرات من 4 أدوية للبرد والسعال للأطفال من إنتاج شركة “مايدن للأدوية Maiden Pharmaceuticals” بالهند، حيث ارتبطت تلك الأدوية الأربعة من إنتاج الشركة الهندية من وفاة 66 طفلًا في غامبيا.

أكدت منظمة الصحة العالمية أن أدوية البرد المخصصة لعلاج الأطفال من إنتاج الشركة الهندية ملوثة ويتم توزيعها خارج البلاد تحديدًا لمناطق غرب القارة الإفريقية مع احتمال وصول تلك الأدوية لبعض المناطق الأخرى لهذا وجب على المنظمة التحذير منها.

أعلن رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أن تناول الأدوية الأربعة المتخصصين في علاج نزلات البرد والسعال للأطفال ارتبطت بإصابات حادة بالكلى مما أسفر عنها وفاة حوالي 66 طفلًا.

أسماء الـ 4 أدوية التي حذرت منهم منظمة الصحة العالمية

وتبعًا لموقع ميديكال اكسبريس فقد تم نشر تحذير المنظمة العالمية من الأدوية الأربعة، وهم:

  1. محلول الفم بروميثازين.
  2. كوفكسمالين شراب السعال للأطفال.
  3. ماكوف شراب السعال للأطفال.
  4. شراب ماغريب إن المخصص لعلاج نزلات البرد.

بعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية من أدوية الشركة الهندية، لم تصدر الشركة أي تعليق على تلك التصريحات بشأن جودة أو سلامتها منتجاتها، وأكدت المنظمة أن التحليل المخبري لعينات من الأدوية أكدت أنها تحتوي على كميات غير مقبول من إيثيلين غلايكول وإيثيلين غلايكول.

وأكدت البيان التحذيري الصادر عن المنظمة العالمية أن تلك المواد السامة يمكن أن تكون قاتلة، ولها تأثير سام، ويمكن أن يؤدي لإصابة الأطفال بالأعراض التالية آلام حادة في البطن، مع حدوث قيء وإسهال إلى جانب عدم القدرة على التبول إلى جانب الإصابة بالصداع وتغييرات حادة بالحالة العقلية، وإصابات حادة بالكلى التي قد تؤدي لوفاة الطفل.

وطلبت وزارة الصحة بغامبيا الشهر السابق من المستشفيات التوقف عن استخدام شراب “الباراسيتامول” وفي انتظار نتيجة التحقيقات بعد وفاة 28 طفلًا على الأقل بعد إصابتهم بالفشل الكلوي.

إقرأ قرارات عاجلة من البنك المركزي بشأن شركات الصرافة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى