مشروع تربية البط في المنزل وكيفية تحقيق الأرباح منه

يعتبر مشروع تربية البط في المنزل من الأفكار العظيمة التي تعود على صاحبها بالأرباح الغزيرة في ظل الأهمية الكبرى التي يحظى بها البط بأنواعه في الشارع المصري باعتباره من الوجبات المفضلة لدى الكثير من المصريين، لذا لن تندم أبدًا بأي حال من الأحوال على القيام بتنفيذ ذلك المشروع بهدف جني الأموال الطائلة مع مرور السنوات ولم لا تكبير المشروع ونقله خارج المنزل إن كانت إمكانياتك المادية تسمح لك بذلك.

ولعل أكثر ما يميز مشروع تربية البط في المنزل أنه غير مكلف على الإطلاق ولا يحتاج منك إلى صرف الكثير من الأموال في بداية المشروع من أجل ضمان نجاحه، ويكفي الإشارة فقط إلى أن الغرف الخاصة التي يجب أن يتم فيها ذلك المشروع لا تعد خاماتها مكلفة تمامًا مما دفع الكثير من الناس في الشارع المصري إلى تنفيذ ذلك المشروع ويتضح ذلك جليًا من خلال أسطح المنازل وخاصة في الأرياف أو حتى في المناطق الشعبية والعشوائيات.

ويبقى الهدف الرئيسي من وراء مشروع تربية البط هو جني الأموال لذا لابد عليك أن تكون يقظًا في كل خطوة تقوم بها حتى تضمن نتيجة جيدة للمشروع، علمًا بأن تربية ذلك البط بمختلف أنواعه يتطلب منك الانتظار لمدة شهر كامل أي 30 يوم أو حتى شهرين وبعدها يمكنك عرض ما تمتلكه من بط إلى البيع مباشرة سواء إلى التجار أنفسهم أو حتى إلى الناس مع ضرورة التأكيد على أنه يمكنك إتمام عملية البيع بأسعار عالية في ظل غلاء أسعار البط بشكل عام في السوق المصري.

ويفضل الكثير من الناس بعد الانتهاء من عملية تربية البط عدم بيعه إلى التجار وخاصة إن كان لديك منفذًا تجاريًا تستطيع من خلاله أن تقوم بعملية بيع البط إلى الناس مباشرة، وهو الأمر الذي سوف يساعدك بدون أدنى شك على جني المزيد من الأموال، علمًا بأن أرباحك في هذه الحالة سوف تصل إلى الضعف مما يجعل مشروعك ناجحًا بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

ويجب عليك قبل أن تبدأ في تنفيذ مشروع تربية البط في المنزل أن تتعرف جيًدا على كل التفاصيل الخاصة بذلك المشروع مثل أنواع البط على سبيل المثال، إضافة إلى كل التجهيزات التي يتوجب عليك تحضيرها قبل بدء المشروع مثل المكان الذي سوف تتم فيه عملية التربية والتعرف على مراحل التربية، كما يجب أيضًا أن تتعرف على الأمراض الشائعة التي يمكن أن تصيب البط من أجل تفادي خسارة مشروعك في نهاية المطاف.

مشروع تربية البط في المنزل وكيفية تحقيق الأرباح منه

يمكن القول في بداية الأمر أن مشروع تربية البط يعد من المشاريع الناجحة بنسبة تصل إلى 100% في حالة قام منفذ المشروع بالتخطيط بشكل جيد له مع الاهتمام بكل التفاصيل الكبيرة أو حتى الصغيرة، حيث يتعين عليك في المقام الأول أن يكون لديك رأس مال مناسب وليس ضخم ثم التوجه إلى إحدى الأسواق أو حتى المزارع القريبة من منزلك إن كنت تعيش في الأرياف، وذلك من أجل شراء عدد مناسب من البط بغض النظر عن نوعه ولكن بشرط ألا يزيد عمر البط عن أسبوع كحد أقصى.

وتتمثل الخطوة التالية في عملية التربية التي من المؤكد أنها تتطلب الصبر والاهتمام في ذات التوقيت، حيث يتوجب عليك الانتظار لمدة تتراوح بين 30 يوم إلى غاية 60 يوم كحد أقصى وطوال هذه المدة تقوم بإطعام البط بشكل مناسب وتوفير الرعاية الصحية الجيدة له، ثم البدء في عملية بيعه مباشرة حينما يحين الوقت المثالي لفعل ذلك، علمًا بأن الكثير من الناس يفضلون بيع البط بعدها للأقارب والجيران عوضًا عن الذهاب إلى الأسواق مع الوضع في الاعتبار أن سعر البيع يكون هو نفس سعر السوق.

ومن المؤكد أن هناك بعض الشروط الأساسية التي يتم فرضها على أي شخص يرغب في تنفيذ مشروع تربية البط وذلك فيما يتعلق بالمكان الذي سوف تتم فيه عملية التربية، حيث يجب أن يتسم ذلك المكان ببعض الصفات على النحو التالي:

  1. يجب أن يتم وضع البط في حجرة خاصة به دون أن يتواجد في هذه الحجرة أي شيء آخر، كما يجب أن تكون هذه الحجرة واسعة بمعنى أن المتر الواحد فقط لابد أن يتواجد فيه أربع بطات خلال فصل الصيف على أن يتواجد فيه خمس بطات خلال فصل الشتاء، مع ضرورة التأكيد على أن وجود أي زحام بين البط خلال هذه المسافة سوف يؤدي مباشرة إلى وفاته وخسارة مشروعك.
  2. لابد أن تكون الحجرة التي سوف تتم فيها عملية التربية بعيدة تمامًا عن أي حجرة أخرى داخل المنزل، لذا من الأفضل الاعتماد على إحدى الغرف الفارغة المتواجدة في أسطح المنازل أو حتى غرفة البدروم بشرط أن تكون فيها مصدر جيد للتهوية، وفي حالة كان منفذ المشروع يمتلك منزلاً به أكثر من دور يفضل حينها تخصيص دور بأكمله من أجل عملية تربيط البط.
  3. يجب أن تكون الغرفة التي سوف يتم فيها وضع البط بها مصادر جيدة للتهوية خلال فصل الصيف حتى لا يتعرض البط إلى الوفاة بسبب الاختناق ودرجات الحرارة العالية، أما في فصل الشتاء لابد أن تكون هناك مصادر للتدفئة حتى لا يموت البط بفعل البرودة ودرجات الحرارة المنخفضة.
  4. لابد من العمل على تنظيف غرفة البط بشكل منتظم مع الحرص على عدم وجود أي جراثيم داخل الغرفة نظرًا لأن هذه الجراثيم تؤدي إلى إصابة البط بالأمراض مع إمكانية انتقال العدوى بين البط بأكمله بشكل سريع وبالتالي يفشل مشروعك في النهاية.
  5. يجب توفير الرعاية الصحية اللازمة للبط من خلال شراء كافة الأدوية واللقاحات التي يحتاجها البط قبل حتى أن يصاب بالأمراض مع الاهتمام أيضًا بعملية التغذية الخاصة به في الأوقات المناسبة دون التأخر عليه بأي حال من الأحوال.
  6. لابد من توفير الموارد الغذائية التي يحتاجها البط بشكل دائم مع الاعتماد في الوقت ذاته على العلافات والمساقي الفخارية أو حتى البلاستيكية.
  7. يجب أن تكون الغرفة التي سوف يتم فيها عملية تربية البط متاح بها مصدر إضاءة بشكل دائم، من خلال الاعتماد على ضوء أشعة الشمس خلال فترة النهار ثم الاعتماد على ضوء المصابيح الكهربائية خلال فترة الليل أو حتى الاعتماد على الشمع في حالة انقطاع التيار الكهربائي وعدم ترك البط في الظلام الحالك لفترة طويلة.

أنواع البط المسكوفي ومراحل تربيته وأمراضه المعروفة

يفضل الكثير من الناس تربية البط المسكوفي عوضًا عن أي نوع آخر من أنواع البط في ظل الجودة التي يتمتع بها بغض النظر عن نوعه أو سلالته مع ضرورة التأكيد على أن شهرة البط المسكوفي لا تقتصر فقط على الدولة المصرية بل إن شهرته عالمية في ظل كثرة إنتاجه للحم الذي يتمتع بمذاق خاص للغاية، وبالتالي يعتبر البط المسكوفي بمثابة الضامن لنجاح المشروع الخاص بك إن فكرت في الاعتماد عليه.

وتنقسم أنواع البط المسكوفي إلى ثلاثة وكل نوع منها لها صفاته الخاصة التي تميزه عن النوع الآخر، وتتمثل هذه الأنواع على النحو التالي:

  1. البط المسكوفي الأسود / يمتاز ذلك النوع من البط بالريش الأسود اللامع الذي يغطي جسده بالكامل مع العلم بأنه يشبه البط السوداني إلى حد كبير.
  2. البط المسكوفي الأبيض / يمتاز ذلك النوع من البط بالريش ناصع البياض ولكن في الوقت ذاته يغطي ذيله إضافة إلى أطراف أجنحته بعض الريش الأسود اللامع.
  3. البط المسكوفي الأزرق / يمتاز ذلك النوع من البط بأنه عبارة عن مزيج من النوعين السابقين.

ويجب الإشارة إلى أنواع البط المسكوفي الثلاثة لها نفس الصفات والمميزات التي تجعلها الأفضل بدون منازع في حالة المقارنة مع أنواع البط الأخرى، وتتمثل هذه المميزات على النحو التالي:

  • يمتاز بقوة الأجنحة الخاصة به مما يجعله قادرًا على الطيران، كما يستطيع السباحة ولكن بشرط أن تكون المسافة قصيرة بسبب عدم امتلاكه غدة زيتية.
  • صدر البط المسكوفي عريض وكامل جسده مليء باللحم كما توجد طبقة ذات ملمس خشن من الجلد الأحمر تغطي وجهه.
  • تمتاز ذكور البط المسكوفي أنها أكبر من الإناث من حيث الوزن أو حتى الحجم بالرغم من تساوي عمر كلاهما.
  • يتغذى البط المسكوفي على مواد العلف الخضراء إضافة إلى الحشائش مما يعني أن تربيته غير مكلفة على الإطلاق.
  • يمتاز لحم البط المسكوفي بقلة نسبة الدهون فيه كما يحتوي على قيمة غذائية عالية للغاية.
  • تتراوح فترة تسمين البط المسكوفي من 12 إلى غاية 18 أسبوعًا بناءً على الوزن المطلوب.
  • متوسط نسبة خصوبة البط المسكوفي يتراوح بين 90% إلى غاية 94%.
  • ينضج البط المسكوفي جنسيًا بعد أربعة أشهر.
  • بيض البط المسكوفي القابل للتفريخ تصل نسبته إلى 96%.
  • أنثى البط المسكوفي تضع البيض لمدة 22 أسبوع طوال موسم التبييض الأول، إضافة إلى 21 أسبوع طوال مدة موسم التبييض الثاني، ويفصل بين الموسمين فترة يطلق عليها “القلش” وتتراوح مدتها 10 إلى غاية 12 أسبوع.
  • يتم استخدام البط المسكوفي في عملية التهجين مع أنواع البط الأخرى، وذلك من أجل إنتاج بغال البط التي يتم تربيتها بهدف عملية التسمين.
  • تتراوح نسبة الفقس بالنسبة إلى البط المسكوفي بين 75% إلى غاية 90%.

وتؤكد كل هذه المميزات السابقة أن تربية البط المسكوفي سوف يساعدك على تحقيق الأرباح المالية المنتظرة بعكس كل أنواع البط الأخرى، ولكن تبقى لك حرية الاختيار في نهاية المطاف مع العلم بأن البط المسكوفي يجب أن يمر بمرحلتين أساسيتين من أجل إتمام عملية تربيته بشكل ناجح دون أي عوائق على الإطلاق، وتتمثل هذه المراحل على النحو التالي:

  1. مرحلة الحضانة / في هذه المرحلة لابد من تدفئة الكتاكيت التي فقست حديثًا لمدة 4 أسابيع بناءً على طبيعة المناخ داخل الغرفة التي يتواجد بها مع ضرورة فرش أرضية الغرفة بنشارة الخشب أو التبن، كما يجب أن يتم تزويد الكتاكيت بمصدر تدفئة مناسب إضافة إلى معالف ومساقي مناسبة لأعمار هذه الكتاكيت وأيضًا كمية علف تناسب معدل نموها، علمًا بأن هذه المرحلة تتطلب 22 ساعة ضوئية بصفة يومية.
  2. مرحلة النمو / تنطلق هذه المرحلة بداية من عمر 4 أسابيع للكتاكيت وتستمر من 10 إلى غاية 12 أسبوع في حالة أراد منفذ المشروع تسمين البط وإنتاج اللحم منه فقط، أما في حالة أراد إنتاج البيض عبر تربية القطيع لابد عليه الانتظار حتى مرور 18 أسبوع.

يستطيع البط المسكوفي مقاومة الأمراض بطريقة استثنائية مما يزيد من قيمته بكل تأكيد، وبالرغم من ذلك إلا أنه يبقى عرضة إلى الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة التي من شأنها أن تقضي عليه أو حتى على قطيع البط بأكمله مما يجعل مشروع تربية البط مهددًا بالفشل، لذا لابد من الاهتمام بالرعاية الصحية الخاصة بالبط إضافة إلى تنظيف مكان تواجده بشكل دائم مع الحرص على عدم تواجد أي نوع من أنواع الحيوانات أو حتى الحشرات داخل الغرفة التي يربى فيها البط.

ويخشى كل صاحب مشروع تربية البط من الأمراض القاتلة التي قد تصيب البط المسكوفي، ونستعرض لكم الآن هذه الأمراض التي يجهلها الكثير من الناس إلى غاية الآن:

  • مرض طاعون البط / هو المرض الذي ينتقل إلى البط المسكوفي عن طريق العلف الغذائي الملوث أو حتى عبر المجاري المائية.
  • مرض البكتيريا / هو إحدى الأمراض القاتلة للبط المسكوفي بكل ما تحمله الكلمة من معنى في ظل كونه من الأمراض المعدية، لذا من الأفضل عزل أي بط يصاب بذلك المرض على الفور.
  • مرض تقرحات الأرجل والبطن.
  • مرض الافتراس.
  • الإفرازات الفمية أو الدمعية أو حتى الشرجية.
  • مرض الانزلاق الوتري.
  • فقدان الشهية والذي ينتج عنه انخفاض في الإنتاج.
  • مرض التسمم الغذائي.
  • مرض أكل الريش.

كيفية تحقيق الأرباح من مشروع تربية البط

يستطيع كل فرد أن يحقق الأرباح من مشروع تربية البط في حالة قام بتنفيذ كل ما تم توضيحه في هذا الموضوع بالتفصيل، ولكن تبقى النقطة الأهم في رأس المال الذي يجب أن يعتمد عليه منفذ المشروع إضافة إلى عدد البط الذي لابد أن يبدأ به المشروع من أجل ضمان تحقيق صافي أرباح مناسب بعد كل هذه المجهودات الشاقة التي سوف يبذلها.

ويتحتم عليك من أجل ضمان نجاح مشروع تربية البط الخاص بك أن تبدأ المشروع بتربية 500 بطة على أقل تقدير، على أن تصل قيمة تربية البطة الواحدة فقط مبلغ مائة جنيه ويشمل ذلك المبلغ ثمن البطة نفسها إضافة إلى عملية التغذية والأدوية وأيضًا تكاليف النظافة، وهو ما يعني بالتالي أنك في حاجة إلى رأس مال تصل قيمته إلى مبلغ 50 ألف جنيه قبل أن تبدأ المشروع.

ومن السهل الوصول إلى صافي أرباح من مشروع تربية البط بمقدار 20 ألف جنيه، حيث يجب أن يصل وزن البطة الواحدة بعد عملية التسمين والتربية إلى 3 كيلو جرام ونصف، وبعد ذلك تقوم بعملية بيع الكيلو الواحد فقط مقابل مبلغ 40 جنيه أي 140 جنيه مقابل البطة الواحدة وبالتالي سوف تصل أرباحك إلى مبلغ 70 ألف جنيه مع طرح رأس المال منها ويكون الناتج النهائي هو صافي الأرباح الذي وصل إلى 20 ألف جنيه.

ويرى الكثير من الناس أن امتلاك مبلغ 50 ألف جنيه من أجل تنفيذ مشروع تربية البط يعتبر أمرًا معقدًا نوعًا ما، إلا أن العديد من البنوك العاملة داخل الدولة المصرية قامت بتوفير القروض لتمويل مثل ذلك النوع من المشاريع مثل بنك مصر على سبيل المثال الذي يعد من أبرز البنوك التي تقدم دائمًا المساعدات المالية للشباب من أجل ضمان نجاحهم في الحياة إضافة إلى تشجيع الاستثمار بشكل عام.

ولن تكون لديك أي مشكلة على الإطلاق إن قمت باقتراض ذلك المبلغ من البنك في ظل الأقساط المريحة التي تكون مطالبًا بسدادها على مدار عدة سنوات طويلة، أي أن أرباحك من مشروع تربية البط لن تذهب جميعها إلى البنك مثلما يردد الكثير من حولك، ويبقى الأهم في نهاية المطاف ألا تتردد أبدًا قبل تنفيذ ذلك المشروع بشرط أن تقوم بتوفير كل ما هو مطلوب لضمان نجاح واستمرارية العمل بكفاءة عالية مع وضع كل الاحتمالات الواردة للفشل حتى تكون مستعدًا لمواجهة النتائج في أي وقت من الأوقات.