مشاريع

نموذج دراسة جدوى فارغ pdf قابل للتعديل والتحميل

يمكن القول أن نموذج دراسة جدوى مشروعك الخاص يعد بمثابة الركيزة الأساسية التي يجب عليك الاهتمام بها قبل البدء في تنفيذ المشروع، نظرًا لأن دراسة الجدوى تعتبر هي الضامن لنجاح أي مشروع مهما كان حجمه أو حتى موارده المالية مع ضرورة التأكيد على أن هذه الدراسة تساعد أيضًا على وضع كل شيء في إطاره الخاص مع الكشف عن التوقعات المستقبلية التي يمكن على إثرها تحديد مدى إمكانية نجاح المشروع في نهاية المطاف.

ولا يهتم الكثير من أصحاب المشاريع بدراسة الجدوى ويعتبرون أنها مضيعة للوقت لا أكثر والأهم فقط في وجهة نظرهم هو امتلاك رأس المال الكبير قبل بداية المشروع ثم التنفيذ على الفور دون إعداد خطة تضمن استمرارية العمل، لذا حرصنا في هذا الموضوع على شرح مدى أهمية نموذج دراسة جدوى حتى لا يتعرض المشروع الخاص بك إلى الفشل مثلما كان حال كل من استهان بهذه الدراسة على مدار السنوات الماضية ومن ضمنهم أصحاب رؤوس الأموال الضخمة.

ويمكن تحميل نموذج دراسة جدوى فارغ pdf أو حتى بأي صيغة أخرى من شبكة الانترنت دون الحاجة إلى صرف الأموال على الإطلاق، حيث كان العديد من أصحاب المشاريع يضطرون من قبل إلى الذهاب إلى إحدى المكاتب المتخصصة ثم يدفعون الأموال إلى أحد الاستشاريين من أجل عمل دراسة جدوى للمشروع الخاص بهم، إلا أن ذلك ليس له أي أهمية تمامًا في الوقت الحاضر نظرًا لأن صاحب أي مشروع قادر على إعداد دراسة الجدوى بنفسه دون الاعتماد على خدمات أي أحد.

واستطاع الكثير من أصحاب المشاريع تحقيق نجاحات مبهرة لا مثيل لها بأي حال من الأحوال على مدار السنوات الماضية بعد مراجعة نموذج دراسة جدوى فارغ ثم قاموا بالتعديل عليه بحسب ما يتطلب المشروع الخاص بهم، وهو نفس الأمر الذي يمكن لأي فرد القيام به حاليًا من أجل ضمان تحقيق نفس النتائج الإيجابية للمشروع سواء في الوقت الحاضر أو حتى في المستقبل القريب والبعيد.

ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب بل إن نموذج دراسة جدوى ناجح قد يساعدك أيضًا على الحصول على رأس المال المناسب من أجل بداية تنفيذ مشروعك في حالة لم تكن تملك ذلك رأس المال، ويمكن فعل ذلك بسهولة بعد تقديم هذه الدراسة إلى إحدى البنوك التي تقدم المساعدات لأصحاب المشاريع مثل البنك الأهلي المصري أو بنك مصر أو حتى البنك التجاري الدولي والعديد من البنوك الأخرى.

ويبقى الأمر المميز أن كل هذه البنوك لا تضع أمام أصحاب المشاريع أي عقبات على الإطلاق من أجل تقديم القروض والتمويلات لهم، ويظل العائق الوحيد هو دراسة الجدوى التي لابد أن تكون ناجحة بنسبة 100% بعد عرضها على البنك في ظل اعتماد البنوك على متخصصين لاستعراض هذه الدراسة وتحليلها بشكل دقيق قبل الموافقة على طلب القرض.

تعريف نموذج دراسة جدوى فارغ وتوضيح أهميته

نموذج دراسة جدوى فارغ هو الحل المثالي لكل صاحب مشروع من أجل التعرف جيدًا على طبيعة دراسة الجدوى التي يجب أن يقوم بإعداد مثلها قبل البدء في تنفيذ مشروعه الخاص، علمًا بأن هذه الدراسة تتضمن كل التفاصيل الكبيرة والصغيرة المتواجدة في أي مشروع مما يبرز مدى أهميتها بكل تأكيد.

ويكفي الإشارة فقط إلى أن هذه الدراسة تتوقع الوقت الذي سوف يصل فيه مشروعك الخاص إلى القمة، إضافة إلى الوقت الذي من الممكن أن يعاني فيه المشروع من مشاكل مادية، كما تستعرض الدراسة كافة النواحي القانونية والفنية الخاصة بالمشروع مما يجعل صاحب المشروع على دراية كاملة بكل شيء يخص المشروع قبل البدء في وضع حجر الأساس.

وهو الأمر الذي يساعد الكثير من أصحاب المشاريع على عدم إهدار أموالهم دون فائدة، حيث يبين نموذج دراسة جدوى لك نسبة النجاح التي سوف يحققها مشروعك قبل حتى أن تبدأ في تنفيذ المشروع، لذا من السهل عليك أن تنسحب وتلغي فكرة المشروع إن وضحت لك الدراسة حجم الخسائر الكبيرة التي سوف يتعرض لها المشروع من الناحية المالية.

ولعل أكثر ما يميز نموذج دراسة جدوى فارغ أنه متوفر بالعديد من الصيغ المختلفة عبر شبكة الإنترنت، ويستطيع أي صاحب فكرة مشروع أن يقوم بتحميله أما بصيغة pdf أو صيغة word أو حتى صيغة excel مع ضرورة الإشارة إلى أن عملية تحميل النموذج مجانية ولن يكون أحد مطالبًا بدفع الأموال بعكس ما كان عليه الوضع حينما يلجأ البعض سابقًا إلى المكاتب الاستشارية المعروفة.

شرح نموذج دراسة جدوى فارغ قابل للتعديل

يعتمد نموذج دراسة جدوى فارغ على 16 عنصر أساسي يجب على صاحب كل مشروع أن يمنح لكل عنصر منهم الاهتمام الشديد قبل تعبئة البيانات المطلوبة فيهم، علمًا بأن هذه العناصر هي حجر الأساس الذي يضمن نجاح مشروعك الخاص بنسبة تصل إلى 100%، كما تساعدك أيضًا على تحديد حجم الموارد المالية التي تحتاجها من أجل البدء في تنفيذ المشروع مما لا يجعلك مضطرًا إلى استهلاك كل مواردك المتاحة بدون داعي.

ونستعرض لكم الآن كل التفاصيل المتعلقة بشرح نموذج دراسة جدوى والتي يجب على الجميع معرفتها قبل البدء في تنفيذ أي مشروع:

  1. عنصر المعلومات العامة / يتضمن ذلك العنصر اسم المشروع، واسم صاحب المشروع، وفكرة المشروع، وسبب اختيار فكرة المشروع، والشكل القانوني للمشروع، وأسماء الشركاء في المشروع، ودور كل شريك بمفرده على حدى، ونسبة كل شريك في المشروع.
  2. عنصر الملخص التنفيذي / من الأفضل عدم كتابة ذلك الملخص إلا بعد الانتهاء من تعبئة كافة البيانات المطلوبة في الدراسة، علمًا بأن ذلك الملخص يعتبر بمثابة النظرة العامة عن محتوى الدراسة.
  3. عنصر وصف المنتجات والخدمات / يتضمن ذلك العنصر شرحًا دقيقًا للغاية لكل منتج أو خدمة سوف تقدمها في مشروعك من خلال توضيح اسم المنتج إضافة إلى الوصف الخاص به، ثم الكشف عن الخصائص الفريدة لكل منتج، وأيضًا القيمة المضافة للمنتجات، وأخيرًا كيفية استفادة العملاء من المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.
  4. عنصر تأثير التقنية / يجب عليك في هذا العنصر الرابع توضيح التأثيرات الإيجابية والسلبية على المنتجات والخدمات التي تقدمها في المشروع، إضافة إلى كيفية توظيف التقنية من أجل ضمان نجاح المشروع.
  5. عنصر اقتصاد الدولة / يجب عليك في ذلك العنصر توضيح العديد من الأمور مثل وضعية الاقتصاد العام للدولة خلال آخر ثلاث سنوات، وميزانية الدولة في السنوات الماضية إضافة إلى الموازنة العامة في السنة الحالية، ووضعية مؤشر الاقتصاد، وإجمالي الناتج المحلي في السنوات الثلاثة الماضية، والقوة الشرائية للأفراد، والتصنيف الائتماني، والتوقعات الاقتصادية بشأن السوق.
  6. عنصر سوق المنتج أو الخدمة / في هذا العنصر يتوجب عليك تحديد الفئة المستهدفة من المنتج أو الخدمة التي تقدمها، وهوية المنافسين لك في المستقبل، وحجم السوق الكلي سواء المحلي أو حتى المستورد، وحجم الطلب في السنوات الماضية، دوافع العملاء لشراء المنتجات، والسبب وراء اختيار العملاء للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها.
  7. عنصر استراتيجية السوق / في هذا العنصر يتحتم عليك الكشف عن الطرق التسويقية التي سوف تعتمد عليها في المشروع، وتوضيح مدى استفادة الفئة المستهدفة من هذه الطرق التسويقية، وكيفية تمييز المشروع الخاص بك عن بقية المنافسين لك في السوق.
  8. عنصر الشركة والطاقم / يتضمن ذلك العنصر جميع العاملين في المشروع الخاص بك من خلال توضيح عدد العمال الذين سوف تعتمد عليهم خلال أول ثلاثة أشهر من المشروع والمسمى الوظيفي لكل عامل، وعدد العمال الذين سوف تعتمد عليهم خلال أول ستة أشهر من المشروع والمسمى الوظيفي لكل عامل، وعدد العمال الذين سوف تعتمد عليهم خلال أول سنة من المشروع والمسمى الوظيفي لكل عامل، والهيكل التنظيمي للشركة، والمهام الخاصة بكل موظف في المشروع، وأنواع الكفاءات التي تحتاج إليها في كل وظيفة من وظائف المشروع.
  9. عنصر الجدول الزمني / في هذا العنصر يتوجب عليك تحديد موعد الانتهاء من خطة العمل التشغيلية، وموعد الحصول على تمويل لتنفيذ المشروع، وموعد بدء التوظيف، وموعد الافتتاح التجريبي للمشروع، وموعد الافتتاح النهائي للمشروع.
  10. عنصر القسم الفني / يتعين عليك في هذا العنصر الكشف عن مكان المشروع، وتوضيح مدى تناسب ذلك المكان مع الفئة المستهدفة، والمواد التي سوف تحتاج إليها من أجل إنتاج المنتجات والخدمات التي تقدمها، والأدوات إضافة إلى الآلات التي سوف تحتاج إليها في المشروع، ومدى تأثير أي قرار من الحكومة على المشروع سواء فيما يتعلق بالرسوم أو ضريبة القيمة المضافة.
  11. عنصر نموذج الأعمال / يجب عليك في ذلك العنصر توضيح الطريقة التي سوف تعتمد عليها من أجل تقديم كل منتج بمفرده على حدى، وطريقة توزيع المنتجات أو الخدمات، وكيفية تسعير المنتجات أو الخدمات، وكيفية الحصول على الأرباح، وتوضيح أي فوائد أخرى سوف تعود عليك من المشروع بعيدًا عن الأرباح.
  12. عنصر عوامل الخطر الهامة / في هذا العنصر يجب عليك تحديد الخصائص الداخلية للمشروع، والخصائص الخارجية للسوق، والتوقعات الاقتصادية، وتأثير التغير في الأنظمة والقوانين.
  13. عنصر القدرة / يتوجب عليك في هذا العنصر توضيح مدى قدرتك على تنفيذ المشروع بنجاح، وذلك يعتمد على المهارات التي تمتلكها إضافة إلى المواد والأدوات اللازمة لتنفيذ المشروع، وعامل الخبرة وأخيرًا رأس المال الذي يتوفر لديك.
  14. عنصر التوقعات المالية / في هذا العنصر يجب عليك رصد توقعات الميزانية المالية إضافة إلى مصادر التمويل التي سوف تعتمد عليها، وتوقعات الدخل أو الأرباح التي سوف يتم تحقيقها خلال أول ثلاث سنوات من المشروع، وأيضًا توقعات التدفقات النقدية، وموعد بداية تحقيق الأرباح بشكل فعلي، ومدى إمكانية استمرار المشروع.
  15. عنصر متطلبات رأس المال والاستراتيجية / يجب عليك في هذا العنصر أن تقوم بتحديد حجم التمويل أو رأس المال الذي تحتاج إليه من أجل تنفيذ المشروع إضافة إلى موعد حصولك على ذلك التمويل، وتحديد حجم الإيرادات أو الأصول المتوقعة للأعمال المقترحة من أجل تأمين التمويل، ومصادر التمويل التي سوف تعتمد عليها، ونسبة الديون التي ستكون عليك بعد الحصول على التمويل، وموعد الحصول على عوائد مالية من وراء ذلك المشروع.
  16. عنصر النتائج والتوصيات / يمثل ذلك العنصر آخر عناصر نموذج دراسة جدوى وفيه يتم تلخيص كافة النتائج التي أسفرت عنها هذه الدراسة، ثم تحديد كافة الإيجابيات والسلبيات الناجمة عن ذلك المشروع، وأخيرًا تحديد نسبة نجاح المشروع في نهاية المطاف.

ومن المؤكد أن نموذج دراسة جدوى فارغ سوف يساعد الكثير من أصحاب المشاريع على تحقيق أحلامهم، لذا لا تتردد أبدً في تخصيص جزء بسيط من وقتك حتى تتعرف على تفاصيل وشرح هذه الدراسة التي تم توضيحها بشكل دقيق خلال الموضوع الحالي، على أمل أن يكون الجميع قد استفاد في نهاية المطاف.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى