مشاريع

كيفية تحقيق الربح من مشروع تربية الدواجن البيضاء في مصر

يعتبر مشروع تربية الدواجن أحد أهم المشاريع الاستثمارية على الإطلاق التي يسعى معظم أبناء الشعب المصري إلى تنفيذها بأي وسيلة ممكنة، نظرًا إلى الأرباح الهائلة التي تعود في نهاية المطاف على منفذ المشروع بصفة دائمة إضافة إلى سهولة تنفيذ ذلك المشروع دون وجود أي متطلبات صعبة أو معقدة بأي حال من الأحوال أي أن عملية التنفيذ في غاية البساطة بشرط وجود رأس المال المناسب قبل البداية من الأساس.

ولا يمكن ضمان نجاح مشروع تربية الدواجن إلا في حالة قام منفذ المشروع بإعداد دراسة جدوى أولاً بخصوص ذلك المشروع قبل البدء في تنفيذ أي خطوة من خطوات العمل، حيث تعتبر دراسة الجدوى بمثابة الضامن الأساسي من أجل وصول أي مشروع إلى أعلى نقطة ممكنة وعدم هبوطه إلى القاع منذ اللحظة الأولى له.

ومن الوارد جدًا ألا يعرف الكثير من الناس أي شيء عن دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن، لذا يمكن زيارة الرابط التالي “نموذج دراسة جدوى فارغ pdf قابل للتعديل“، ومن خلال ذلك النموذج القابل للتعديل يمكن فهم كل ما يلزم حول طريقة إعداد دراسة الجدوى الناجحة، وبعد الانتهاء مباشرة من هذه الدراسة يجب البدء مباشرة في عملية التنفيذ بشكل تدريجي دون أي استعجال على الإطلاق من أجل تفادي فشل العملية برمتها.

ولعل أكثر ما يميز مشروع تربية الدواجن عن غيره من الكثير من المشاريع الأخرى أن أرباحه مضمونة بنسبة 100% كما أنها مرتفعة للغاية، ويرجع ذلك بدون أدنى شك إلى ارتفاع أسعار الدواجن بشكل عام داخل الدولة المصرية على مستوى جميع محافظات الجمهورية، ولا يقتصر الأمر على ذلك حيث يمتاز ذلك المشروع بشيء آخر في غاية الأهمية وهو أنه يمكن الاستفادة من البيض الخاص الذي تضعه الدواجن حتى يتم بيعه هو أيضًا في الأسواق من أجل كسب المزيد من الأموال في نهاية المطاف.

ويؤكد كل ما سبق أن مشروع تربية الدواجن من المشاريع الاستثنائية التي يمكن أن تكون بمثابة الدخل المرتفع العالي الإضافي لك من أجل مساعدتك على تحمل أعباء الحياة، بالرغم من أن بعض الناس يعتقدون أن الأمر متعب في الكثير من الأوقات، وهو الأمر الذي يجب أن نشدد عليه نظرًا لأن الدواجن التي تقوم بتربيتها تحتاج إلى رعاية خاصة ودائمة إضافة إلى اهتمام لا محدود على كافة الجوانب حتى تضمن استمرارية نجاح المشروع وعدم تعرضه إلى الانهيار.

كيفية تحقيق الربح من مشروع تربية الدواجن في مصر

بات مشروع تربية الدواجن بمثابة الحلم للكثير من الشباب في الوقت الحاضر حتى بالنسبة إلى من لا يمتلكون رأس المال المناسب لبداية ذلك المشروع، علمًا بأن الدواجن متفوقة وبشدة على جميع الأطعمة الأخرى التي يمكن تناولها سواء داخل الدولة المصرية أو حتى في جميع أنحاء العالم بأكمله، لذا فإن سوق الدواجن يعمل بشدة على مدار الساعة ويتواجد عليه ضغط لا مثيل له على الإطلاق مقارنة بأسواق الطعام الأخرى.

ويجب الإشارة أيضًا إلى أن منفذ مشروع تربية الدواجن لن يكون في حاجة تمامًا إلى مزرعة خضراء شاسعة أو حتى صغيرة من أجل تنفيذ المشروع الخاص به، حيث يمكن القيام بعملية تربية الدواجن داخل المنزل إن كانت هناك مساحة شاسعة في إحدى الغرف تسمح بذلك، كما يمكن تنفيذ المشروع أيضًا على سطح المنزل بسبب مساحته الشاسعة وهي واحدة من الأمور التي تجدها بغزارة على أسطح منازل الشعب المصري وخصوصًا في المناطق العشوائية على وجه التحديد.

ولا يتعلق الأمر فقط بالمساحة الشاسعة التي ذكرناها بل هناك بعض الشروط الأساسية التي يجب توفيرها من أجل ضمان نجاح مشروع تربية الدواجن دون أي عوائق على الإطلاق، ونستعرض لكم الآن هذه الشروط بالتفصيل على النحو التالي:

  • يجب أن يتمتع المكان أو الغرفة التي ستتم فيها عملية تربية الدواجن بمصدر تهوية جيد للغاية ومناسب لجميع الدواجن المتواجدة، مع ضرورة الحرص في الوقت ذاته على ألا تكون أعداد الدواجن كبيرة إن كان ذلك المكان مساحته صغيرة ولا تتسع لكل الدواجن حتى لا يتعرض أي منها إلى الموت بسبب الاختناق.
  • لابد من توفير الرعاية الكاملة لجميع الدواجن على حد سواء من خلال منحها الطعام إضافة إلى الماء بصفة دائمة ومنتظمة.
  • يجب توفير مصدر إضاءة جيد في مكان تربية الدواجن ومن الأفضل الاعتماد على أشعة الشمس الطبيعية طوال فترة النهار، نظرًا لأنها تساهم في مد الدواجن بالفيتامينات اللازمة، أما في فترة الليل من الضروري الاعتماد على مصابيح الكهرباء أو أي مصدر إضاءة آخر متاح ويبقى الأهم هو عدم ترك الدواجن وحيدة في الظلام.
  • لابد من تخصيص المكان المناسب من أجل وضع طعام الدواجن حتى تصل إليه بسهولة شديدة دون أي مشاكل تمامًا، كما يجب تنظيف ذلك المكان بصفة مستمرة لمنع انتشار الجراثيم والبكتيريا مع العلم بأن الطعام الخاص بالدواجن هو العلف ولا يفضل الاعتماد على أي نوع آخر من أنواع الطعام.
  • يجب القيام بتخزين كميات من الطعام الإضافي الخاص بالدواجن في نفس المكان أو الغرفة التي ستتم فيها عملية التربية، وذلك حتى لا تتأخر عن إطعام الدواجن بأي حال من الأحوال.
  • لابد من تحديد نوع الدواجن الذي سوف تتم تربيته في ظل كثر أنواعها، ولكن يفضل الكثير من الناس إما الاعتماد على الدواجن البلدي أو الدواجن الأمريكية حيث يعتبر كلاهما بمثابة أفضل نوعين على الإطلاق من أنواع الدواجن.
  • يجب أن يكون منفذ المشروع على معرفة شاملة بجميع أنواع الأمصال التي يجب منحها إلى الدواجن التي يقوم بتربيتها إضافة إلى مواعيد منحها هذه الأمصال من أجل تفادي إصابة أي منها بالأمراض مع العلم بأن إصابة واحدة منها فقط تعني انتقال العدوى مباشرة إلى بقية المجموعة بأكملها.
  • لابد من التواصل مع طبيب بيطري صاحب خبرات كبيرة ومميزة والأفضل في مجاله حتى يتابع مراحل تربية الدواجن بصفة منتظمة.

أبرز أنواع الدواجن ومراحل تنفيذ المشروع

توجد الكثير من أنواع الدواجن المنتشرة في جميع أنحاء العالم ولكن الأفضل بدون منازع يتمثل الدواجن البلدي إضافة إلى الدواجن الأمريكية، علمًا بأن الدواجن البلدي هي التي تنتشر بالدرجة الأولى في كافة أنحاء الوطن العربي بالكامل ويعشقه الناس كثيرًا لذا حقق مبيعات استثنائية على مدار السنوات الطويلة الماضية بسبب حب الناس له.

ويختلف النوع الثاني أي الدواجن الأمريكية كثيرًا عن النوع الأول، حيث تنتشر الدواجن الأمريكية بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكية على وجه التحديد إضافة إلى العديد من دول العالم الأخرى، ويبقى الأمر الأهم أن هذه الدواجن صفراء اللون على مستوى الجلد الخاصة بها، أما حجمها فهو متوسط كما تقوم بإنتاج البيض الأحمر الذي يمكن تهجينه مع أنواع أخرى من الدواجن لإنتاج سلالات جديدة.

وتوجد بعض المراحل الأساسية التي يجب معرفتها جيدًا من أجل تنفيذ مشروع تربية الدواجن، حيث يجب عليك فهم هذه المراحل جيدًا حتى تكون قادرًا على تنفيذ المشروع بدون شوائب مطلقًا، ونستعرض لكم الآن هذه المراحل على النحو التالي:

  1. يجب عليك أولاً شراء الدواجن التي سوف تقوم بتربيتها وتعتمد كمية الدواجن التي سوف يتم شراؤها من أصحاب مزارع الدواجن على حجم رأس المال الذي تمتلكه في الأساس إضافة إلى مساحة المكان الذي سوف تتم فيه عملية التربية.
  2. أثناء عملية شراء الدواجن لا تذهب أبدًا بمفردك ولا يتعلق الأمر بالمال على الإطلاق، حيث يجب أن يذهب معك طبيب بيطري متخصص حتى يطمئن على الحالة الصحية لهذه الدواجن وخاصة إن كانت تعاني من أي أمراض.
  3. لابد أن تتأكد بصفة مستمرة من تكيف الدواجن مع الظروف المحيطة بالمكان الذي خصصته لها من أجل عملية التربية وخاصة في ظهرت على أي واحدة منها بعض السلوكيات الغريبة.
  4. بعد ذلك يتحتم عليك توفير الرعاية يوميًا للدواجن دون كلل أو ملل سواء للكبيرة منها أو خاصة الصغيرة، نظرًا لأن أي إهمال أو تقصير منك ولو بنسبة ضئيلة سوف يتسبب مباشرة في وفاة الدواجن وفشل المشروع في نهاية المطاف.
  5. تتمثل المرحلة التالية في عملية تخزين العلف بشكل صحيح الذي سوف يتم استخدامه من أجل إطعام الدواجن لعدة أسابيع قادمة، علمًا بأن طريقة التخزين الخاطئة سوف تؤدي على الفور إلى فساد العلف وبالتالي فشل مشروع تربية الدواجن.
  6. لا يقتصر الأمر على تخزين العلف وحده بل إن تخزين البيض هو أيضًا بطريقة صحيحة سوف يساعد على حماية مشروع تربية الدواجن الخاص بك من الانهيار.
  7. بعدها يتوجب عليك البدء في كسب الأموال الطائلة من خلال رصد أولاً حجم الإنتاج من مشروع تربية الدواجن الخاص بك، ثم التوجه بعد ذلك مباشرة إلى الأسواق من أجل الاتفاق مع التجار والمحال التجارية المختلفة على بيع الدواجن لهم إضافة إلى البيض، ومن الأفضل بالنسبة لك في هذه المرحلة أن تقوم بتوقيع العقود الرسمية مع أي تاجر قبل إتمام عملية البيع حتى يضمن كل طرف حقوقه من الناحية القانونية.

مشاكل مشروع تربية الدواجن وكيفية التعامل معها

يواجه الكثير من الناس الذين فكروا في مشروع تربية الدواجن بعض المشاكل المعقدة سواء قبل بدء تنفيذ المشروع نفسه أو حتى بعد تنفيذه، لذا كان لابد أن نوضح لكم في هذا الموضوع هذه المشاكل وكيفية التعامل معها بنجاح من أجل إقامة المشروع وضمان نجاحه في جميع الأحوال.

ويبقى الأمر المؤكد أن الصعوبات والعقبات دائمًا ما تواجه أي مشروع بصفة عامة ولا يقتصر الأمر فقط على مشروع تربية الدواجن، وهو ما يعني بدوره أن أي شخص لديه فكرة مشروع يتوجب عليه أن يقوم بتهيئة نفسه من الناحية النفسية والذهنية أن المشاكل سوف تحاصره في الكثير من الأوقات، ولكن الأهم من المشاكل هو كيفية التعامل معها عبر مواجهتها وعدم الهروب منها بهدف إنقاذ المشروع ورأس المال من الضياع دون فائدة.

ونستعرض لكم الآن المشاكل التي تواجه العديد من الناس الراغبين في تنفيذ مشروع تربية الدواجن إضافة إلى كيفية التعامل بنجاح مع هذه المشاكل:

  • مشكلة رأس المال / قد لا يكون متاحًا لدى الكثير من الشباب على وجه التحديد رأس المال الكافي من أجل البدء في تنفيذ ذلك المشروع مما يجعله عاجزًا بكل ما تحمله الكلمة من معنى، ولكن هذه المشكلة من السهل حلها عبر اللجوء إلى إحدى البنوك العاملة داخل الدولة المصرية من أجل الحصول على قروض أو تمويلات المشروعات مع سداد أقساط شهرية بسيطة يحددها البنك، ومن أبرز البنوك التي توفر هذه القروض في مصر هي بنك مصر إضافة إلى البنك التجاري الدولي وأيضًا البنك الأهلي المصري.
  • مشكلة مرض الدواجن / هي من المشاكل التي تسبب القلق الشديد لدى الكثير من منفذي ذلك المشروع نظرًا لأن مرض الدواجن من الممكن أن يتسبب في عدوى قاتلة لجميع الدواجن التي تربيها ثم تنتشر هذه العدوى وتصيب الناس مثلما حدث سابقًا داخل مصر مع مرض أنفلونزا الطيور، ويمكن حل هذه المشكلة ببساطة شديدة من خلال تنظيف مكان الدواجن بصفة منتظمة إضافة إلى استشارة طبيب بيطري لمعرفة مواعيد منح الدواجن للأمصال الطبية اللازمة حتى تكون منيعة ضد الأمراض مع ضرورة تفقد ذلك الطبيب لحالة الدواجن بشكل دائم.
  • مشكلة علف الدواجن / ترجع هذه المشكلة إلى كثرة أنواع الأعلاف المتوفرة في الأسواق لدى تجار الأعلاف، وليس من الشرط أن يكون العلف فاسدًا بل من الوارد جدًا أن يكون نوع العلف غير مناسب أو غير مفيد بمعنى أدق لنوع الدواجن التي تقوم بتربيتها حيث لا يمنحها القيمة الغذائية المطلوبة، ومن أجل حل هذه المشكلة يتوجب عليك في البداية استشارة الطبيب البيطري حول نوع الأعلاف المناسب ثم استشارة تاجر الأعلاف نفسه مع الوضع في الاعتبار أنه يجب التأكد أولاً من سمعة التاجر الذي سوف تتعامل معه نظرًا لأن الكثير من التجار لا ضمير لهم ويرغبون في بيع السلع حتى وإن كانت فاسدة أو منتهية الصلاحية.
  • مشكلة مولد الكهرباء / مولد الكهرباء يعد من الأشياء الأساسية التي يتحتم عليك توفيرها قبل البدء في تنفيذ مشروع تربية الدواجن في ظل دوره الرئيسي الذي يساهم في نجاح المشروع، حيث يتم استخدام ذلك المولد في توفير الإضاءة للدواجن خلال فترة الليل كما يمنحهم في الوقت ذاته التدفئة اللازمة وخاصة في فصل الشتاء مما يحافظ على حياتهم في نهاية المطاف، وتكمن المشكلة في الأعطال التي تصيب المولدات في الكثير من الأحيان، لذا يجب عليك شراء مولد كهرباء جيد من حيث النوعية مع الاهتمام بالصيانة الخاصة به بصفة دائمة ومستمرة حتى لا يتوقف أبدًا عن العمل.
  • مشكلة إطعام الدواجن / هي مشكلة حلها سهل وبسيط للغاية ويمكن تفادي حدوث المشكلة قبل حتى بداية المشروع وشراء الدواجن، حيث يتوجب على منفذ مشروع تربية الدواجن أن يجعل وصول الدواجن إلى مكان طعامها إضافة إلى المياه أمرًا بسيطًا وفي غاية السهولة من خلال وضع الطعام والماء في أماكن واضحة تستطيع كافة الدواجن رؤيتها بسهولة، نظرًا لأن الدواجن تحتاج إلى رؤية الطعام أولاً حتى تذهب إليه وليس مثل الحيوانات الأخرى التي تستمر في البحث عن الطعام حتى تجده مهما كان مكان تواجده.

وكانت هذه هي كل العقبات التي من الممكن أن تواجهك قبل أو أثناء عملية تربية الدواجن، وبالتالي يجب عليك الاستفادة جيدًا من كل ما ذكرناه حتى لا تقع في نفس الأخطاء التي وقع فيها غيرك من الناس، مع ضرورة التأكيد على أن هذه الأخطاء كارثية وعدم التعلم منها يؤدي مباشرة إلى فشل المشروع الخاص بك دون أي نقاش تمامًا.

وفي الختام نأمل أن يكون الجميع قد استفاد من كل التفاصيل الواجب معرفتها قبل البدء في تنفيذ مشروع تربية الدواجن، والذي يعتبر بمثابة المشروع الذي جذب عدد هائل من الناس نحوه على مدار السنوات الماضية في ظل أرباحه المضمونة والكبيرة، ويبقى الأهم في نهاية المطاف هو عدم الغش مثل القيام بعملية حقن الدواجن أثناء تربيتها لزيادة حجمها وإنتاجها من البيض بهدف جني المزيد من الأموال، نظرًا لأن ذلك قد يؤدي إلى إصابتها بالأمراض مما يعود بالضرر على الناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى