مشاريع

دورة تربية الدواجن البيضاء من الالف الى الياء

دورة تربية الدواجن البيضاء من الالف الى الياء نتعرف عليها في هذا المقال عبر موقعنا مصر 365 ، فإن الثروة الداجنة من أهم الثروات التي توجد في مصر والتي تقوم عليها مُعدلات استهلاك كبيرة وعالية مع مرور الوقت، وهو ما يجعل الاهتمام بـ دورة تربية الدواجن البيضاء مُهم للغاية لأنها تُعتبر أساس الثروة الداجنة في مصر ، كما تُعتبر تربية الدواجن البيضاء مصدر دخل مُهم للغاية للكثير من الناس وهي تجارة مُربحة بشكل كبير، على شرط الاهتمام بالكتاكيت بداية من مولدها والعمل على توفير الرعاية الصحيحة لها وعلى تقديم كل اللقاحات والأمصال لها لكي تستمر في الحياة، وكل هذا موجود في دورة تربية الدواجن البيضاء من الالف الى الياء التي نُقدمها لكم في هذا المقال.

دورة تربية الدواجن البيضاء من الالف الى الياء

دورة تربية الدواجن البيضاء من الالف الى الياء تنقسم إلى فترتين رئيسيتين ، وتستمر هذه الدورة حتى أربعين يوماً كاملة وهو الوقت الذي يتم فيه تسمين الدواجن ، بجانب أن الكتكوت أصبح دجاجة بالفعل في هذا الوقت، والتي يُمكن بيعها والربح منها بأسعار جيدة، فإن سعر الكتكوت المصري ما بين 7 و 10 جنيهات، وذلك حسب بورصة الدجاج المصرية ، ويختلف الدجاج الأبيض عن الدجاج البلدي في بعض الأمور من ضمنها عدم احتمال درجات الحرارة العالية فهو يحتاج إلى رعاية كبيرة سواء في فصل الصيف أو في فصل الشتاء.

ومن الأفضل أن يتم شراء كل الكتاكيت من نفس الشركة وعدم شرائها من التجار، ثم يتم توزيع الكتاكيت داخل الحضانة بحذر شديد وتفادي نفوق أحدهم نتيجة التزاحم مما يعني الخسارة للشخص، بعدها يتم ضبط درجات الحرارة للحضانة بجانب وضع ماء بسكر في السقايات الخاصة بالماء، ومن أجل تفادي نفوق الكتاكيت في دورة تربية الدواجن البيضاء من الالف الى الياء ، يجب تحصينها بشكل جيد ضد مجموعة الفيروسات التي يُصاب بها البعض من هذه الكتاكيت ومن ضمنها: الآى بى ، النيوكاسل ، الجامبور وغيرهم.

ويتم تحصين الكتاكيت بعد استقبالها من خلال إضافة المُضادات والسلينيوم حتى ثلاثة أيام بعد أن يتم استقبالها في الحضانة، وفي عمر واحد وعشرون يوماً يتم تلقيح الكتاكيت بمضادات حيوية ضد البرد، وتزيد هذه الجرعة من التحصين ضد الكوكوسيديا في فصل الشتاء ، والآن ننتقل إلى الفترة الأولى من دورة تربية الدواجن البيضاء من الالف الى الياء.

تابعزيادة الطلب ترفع سعر الدواجن البيضاء في الأسواق مع بداية الأسبوع

الفترة الأولى:

هذه الفترة هي أول فترة في دورة تربية الدواجن البيضاء من الالف الى الياء وهي فترة الواحد وعشرين يوماً الأولى في عمر الكتاكيت التي تكون صعبة بعض الشيء، حيث تبدأ الفترة من اللحظة الأولى التي يُولد بها الكتكوت ويتم استلامه بالفعل، وتُعتبر هذه الفترة هي الأكثر أهمية والتي تقوم عليها فاعلية تلك الدورة بشكل كامل، حيث تُسمى باسم فترة الحضانة أو فترة تحضين الكتاكيت ، ويحتاج فيها الكتاكيت اهتمام كبير.

الفترة الثانية:

هي الفترة التي تبدأ حين يبلغ الكتكون واحد وعشرون يوماً كاملة، ولا يُمك اجتياز تلك المرحلة إلى من خلال الرعاية الصحيحة للكتاكيت حتى تبدأ في النمو ويزداد العدد، وتُعتبر هذه المرحلة من المراحل الُمهمة للغاية التي تحتاج وقت وجهد كبير، وتستدعي هذه المرحلة الاهتمام الأكبر وإعطاء الكتاكيت المُضادات واللقاحات اللازمة، والأهم من ذلك أن تحصل الطيور على الهواء النقي وأن يتم تجديد الهواء داخل الحظيرة، خاصة أن كثرة الدجاج والازدحام بينهم داخل الحظيرة ينتج عنه كثرة مُخلفات الدجاج وهذا يُسبب عدم تجديد الهواء في الحظيرة مع تراكمه.

وتُولد تلك المُخلفات غاز الأمونيا وهو من أشد الغازات خطورة على الدجاج، فإنه يُسبب لهم التهاب الأغشية البصرية والمُخاطية، مما يُؤدي إلى موت العديد منهم بسبب الاختناق، وبالتالي يجب التهوية الجيدة للحظيرة من أجل تجنب نفوق الكتاكيت أو الدجاج، ويجب الحرص على التهوية في كل مراحل نمو الدجاج سواء في فصل الصيف أو في فصل الشتاء، وذلك من خلال عمل فتحات في جوانب الحظيرة تُساعد على دخول الهواء النقي وعلى الرياح، وهو ما يُساعد في طرد غاز الأمونيا الضار على الدجاج بشكل كبير.

وكُلما كانت سرعة الرياح كبيرة يتم سد الفجوات بشكل تدريجي، على عكس قلة سرعة الرياح فإنه يتم توسيع الفتحات للمُساعدة في طرد غاز الأمونيا، بينما التهوية في الصيف يُمكن فتح لها كل نوافذ الحظيرة في الليل وفي النهار للحصول عليها بالشكل الصحيح والجيد والمطلوب، وهذه أمور مُهمة للغاية يجب مُراعتها في مراحل دورة تربية الدواجن البيضاء من الالف الى الياء.

تابعاستقرار واضح في أسعار الدواجن البيضاء والكيلو يسجل 34 جنيه

نصائح قبل بدء دورة تربية الدواجن البيضاء

من أجل ضمان نجاح دورة تربية الدواجن البيضاء يجب أن تُراعي بعض الأمور المُهمة والخطوات لكي تنجح هذه الدورة، وهذه الخطوات هي كل من:

  1. التخطيط الجيد إلى مساحة الحظيرة على أن تتسع العدد من الدجاج، والمعنى أن كل متر مربع يكون به عشر دجاجات فقط لا غير، وحين تكبر الدُجاجات لن يكون هُناك تزاحم داخل الحظيرة، وهو ما يعني تجنب النفوق من الاختناق.
  2. يجب تجنب ارتفاع تكلفة هذه الدورة إن لم تقدر على توفير الأعلاف بشكل مستمر، وهو ما يؤدي إلى جوع الدجاجات، لكن إن توافر العلف ويُمكنك الحصول عليه بسهولة لا مشكلة في ذلك ويُسمى في هذا الوقت باسم العلف المُتزن وهو مرحلة جيدة من مراحل دورة تربية الدجاج الأبيض.
  3. يجب الحرص على حصول الدجاج على المياه من خلال توفيرها في السقايات التي توجد في الحظيرة، لكل 100 دجاجة مسقاة ومعون لوضع العلف به لكل 50 دجاجة بشكل مستمر.
  4. يجب الاهتمام بنظافة الحظيرة وأن تكون خالية من الرطوبة، وهو ما يتم عن طريق التهوية الجيدة وجعل الحظيرة تتعرض إلى ضوء الشمس ما بين وقت والآخر.
  5. يجب الاهتمام بتوزيع فتحات التهوية في الحظيرة والعمل على سدها في وقت ازدياد سرعة الرياح أو توسيعها، والغرض هو ضمان دخول الرياح سواء في حالة قلة الرياح أو بُطئها.
  6. يجب تطهير العنبر الخاص بالدجاج قبل الدخول ومنع دخول غير العاملين إلى هذا العنبر، كما يجب توفير 4 كيلو جرام من العلف لكل دجاجة طوال فترة هذه الدورة.
  7. يجب الاهتمام بتنظيف الحظيرة بعد انتهاء هذه الدورة من كل المُخلفات العضوية المُتبقية، والعمل على تطهيرها بالشكل الجيد والصحيح.

تابعهل تتأثر أسعار الدواجن بعد اكتشاف نوع جديد لإنفلونزا الطيور؟.. الخبراء يجيبون

خطوات استقبال الكتاكيت في الحظيرة

يتم فرش الحظيرة بشكل جيد من خلال وضع البعض من نشارة الخشب في أسفلها، وتُساعد نشارة الخشب في امتصاص الرطوبة من الأرضية، ويتم تخصيص حوالي ربع مساحة الحظيرة للحفاظ على التهوية بالشكل الجيد سواء من خلال دخول الهواء النقي، أو من خلال منع تسرب التيارات الباردة داخل هذه الحظيرة من خلال نافذة كبيرة تُغطى بالنيل ويتم توزيع الدفايات والسقايات بطولة وعرض تلك الحظيرة، كما يجب الحرص على التدفئة لهذه الحظيرة قبل وصول الدجاج بيوم كامل على الأقل، ووضع المياه لضمان شرب الكتاكيت للمياه الدافئة.

أيضاً لابد من توزيع العلف بالتساوى ودون إفراط أو قلة في العلق، ووضع بكل معلفة القدر الكافي دون إهداره، خاصة أن الكتاكيت تُبعثره في بعض الأحيان ودرجة الحرارة المُرتفعة تؤثر على جودته إن كان كثير ولم تأكل منه الكتاكيت، ومن أهم خطوات دورة تربية الدواجن البيضاء من الالف الى الياء ، يجب توسيع حجم توزيع الكتاكيت بشكل تدريجي داخل الحضانة مع الحجم الكبير يوماً بعد آخر، وحتى تُصبح الحضانة بالكامل مشغولة بالكتاكيت في النهاية خلال فترة دورة تربية الدواجن البيضاء ، ويجب الحرص على توزيع درجات الحرارة بشكل متساوي في الصيف وفي الشتاء.

تابعشعبة الدواجن تكشف عن أسباب إرتفاع الدواجن من جديد فى مصر

الإجراءات والمستلزمات الواجب توافرها للحفاظ على الدورة

هناك البعض من الإجراءات التي يجب الاهتمام بها في دورة تربية الدواجن البيضاء ، بجانب المستلزمات التي تُعد هي أساس هذه الدورة وهي كما يلي:

  • يجب توفير سقايات وعلافات لكل مائة دجاجة سقاية، ولكل خمسون دجاجة علافه.
  • يجب توفير نشارة خشب على أرضية الحظيرة وبارتفاع 10 سم في الشتاء و5 سم في الصيف.
  • يجب تزويد الحضانة بمجموعة من المراوح في فصل الصيف من أجل خفض درجة حرارة الحظيرة.
  • يجب توزيع الدفايات داخل الحضانات في فصل الصيف بالشكل الصحيح لتجنب نفوق الكتاكيت، ويجب وجود مصابيح زُجاجية وكشافات من أجل الإضاءة الليلية.
  • يجب أن لا تقل المسافة ما بين كل مزرعتين للكتاكيت عن كيلو متر واحد فقط، وأن يتم تربية نوع واحد فقط في كل مزرعة.
  • يجب التأكد من توزيع وسلامة فتحات التهوية في حظيرة الكتاكيت من الصغر وحتى الكبر، والتشديد على العاملين إتباع إجراءات التظهير قبل الدخول ومنع دخول غير العاملين، كما يجب تنظيف الحضانة بشكل جيد وتنظيف كل الأدوات التي تم استخدامها في الدورة السابقة.
  • يجب أن يتم التأكد من خلو الكتاكيت التي تم استقبالها من أي أمراض مُعدية ومن سلامتها بشكل كامل.

وقبل أن ننتهي من مقال دورة تربية الدواجن البيضاء من الالف الى الياء ، نوضح لكم أن هذا المشروع من المشاريع الشائعة بشكل كبير في الوقت الحالي، وهو من المشاريع والأنشطة المُربحة، خاصة إن تم الاهتمام بالطيور بشكل جيد ورعايتها بالشكل الصحيح طوال فترة هذه الدورة، ويجب الاهتمام بالتهوية والتدفئة وتقديم التحصين اللازم لها طوال العشرين يوماً الأولى، كما يجب الاهتمام بتوزيع عدد الدجاجات داخل الحظيرة بحيث يتم توزيع كل عشرة دجاجات في متر واحد فقط، وأن تتراوح نسبة حصول الفرخ على البروتين من العلف البادي في بدايته حوالي 3% تقريباً، بينما نسبة العلف النامي تكون 22%، وتقوم بالبداية في الأسبوع الثالث من عمر الفرخ، فإن نسبة البروتين الناهي تكون حوالي 19% خلال الأيام الخمس التي تسبق البيع لهذا الدجاج.

أوضحنا لكم في هذا المقال كل ما يخص دورة تربية الدواجن البيضاء من الالف الى الياء ، ويُمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات حول تربية الدواجن البيضاء والعديد من الحيوانات والطيور الأخرى من خلال موقعنا مصر 365.

تابعكيفية تحقيق الربح من مشروع تربية الدواجن البيضاء في مصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى