مشاريع

خطوات إعداد دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات

يحلم الكثير من الناس في إنشاء شركة مقاولات خاصة بهم في ظل كونها واحدة من المشاريع التي تضمن لأصحابها الأرباح المالية العالية، بسبب أهمية البناء والتشييد ودوره في بناء المجتمعات العربية التي عرفت خلال السنوات القليلة الماضية طفرة لا مثيل لها على الإطلاق في مجال العقارات والبناء، مما ساهم بدوره في زيادة عدد شركات المقاولات بشكل واضح في إطار سعي الجميع إلى استغلال هذه الفرصة المثالية من أجل جني الأموال الطائلة.

ويبقى الأمر المميز أن تنفيذ مشروع شركة مقاولات ليس بهذه الصعوبة التي يتوقعها الكثير من الناس، ويكفي الإشارة فقط إلى أنك لست في حاجة تمامًا إلى رأس مال كبير من أجل بداية المشروع، ولكن في الوقت ذاته لن يكون شيئًا سيئًا على الإطلاق إن كان متوفرًا لديك المال الوفير من أجل ذلك المشروع، حيث يضمن المال لك سرعة نجاح المشروع أما في الحالة الأولى سوف تنجح أيضًا لا محالة ولكن لن يحدث ذلك إلا بعد مرور بعض الوقت.

ويتطلب مشروع شركة مقاولات أن يقوم صاحبه بإعداد دراسة جدوى شاملة قبل كل شيء حتى يضع النقاط في إطارها الواضح والصحيح، علمًا بأن دراسة الجدوى تعتبر هي أساس نجاح أي مشروع مهما كان نوعه أو حتى مهما كان حجمه، بالرغم من اعتقاد البعض أن أهم شيء أن يكون لديك المال الكثير لبداية المشروع الخاص بك، ولكن من اعتقد ذلك ولم يقم بإعداد دراسة الجدوى كان مصيره الفشل في نهاية المطاف وضاعت أمواله كلها في ضربة واحدة.

ولن تكون عملية إعداد دراسة الجدوى الخاصة بمشروع شركة مقاولات أمرًا صعبًا أو معقدًا بأي حال من الأحوال على جميع الناس في الوقت الحالي بعكس ما كان عليه الوضع في الماضي، حيث كان أصحاب أفكار المشاريع لا يدركون من الأساس معنى دراسة الجدوى أو حتى كيفية إعدادها، لذا كان يضطرون وقتها إلى الذهاب إلى بعض المكاتب المتخصصة التي كانت تقوم بإعداد الدراسات مقابل تحصيل مبالغ مالية ضخمة من أصحاب الأفكار وخاصة في حالة نجاح المشاريع الخاصة بهم.

وأصبح الوضع في غاية البساطة خلال الوقت الحاضر من أجل إعداد دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات، حيث يمكنك التعرف على شكل دراسة الجدوى بالتفصيل من خلال زيارة الرابط التالي “نموذج دراسة جدوى فارغ pdf قابل للتعديل“، ولا يختلف شكل نموذج دراسة الجدوى الفارغ عن بعضه لذا تستطيع عبر ذلك النموذج التعرف على كل كبيرة وصغيرة يجب عليك دراستها قبل بدء تنفيذ المشروع.

مستندات فتح مشروع شركة مقاولات في مصر

يجب عليك أن تعلم أن فتح شركة مقاولات في مصر يحتاج منك إلى توفير بعض المستندات الأساسية التي لن يكون عملك قانونيًا بدونها، كما يتوجب عليك أيضًا إتباع بعض الخطوات بشكل تدريجي حتى تضمن نجاح مشروعك وعدم تعرضك مع مرور الوقت إلى أي مخالفة قانونية بأي حال من الأحوال بغض النظر عن مجال المقاولات الذي قمت باختياره في حالة كانت الشركة الخاصة بك صغيرة في البداية.

ويجد البعض صعوبة في بداية الأمر أن تعمل شركة المقاولات في أكثر من مجال في ذات التوقيت لعدم توفر رأس المال المناسب لذلك، وبالتالي يتحتم عليهم وقتها اختيار مجال واحد فقط من المجالات المتعددة في المقاولات وأعمال البناء مع إمكانية إضافة مجالات أخرى حينما تتزايد أرباح الشركة، ونستعرض لكم الآن أنواع المجالات التي يمكن الاختيار من بينها:

  • الأشغال العامة / الإنشاءات والأساسات / الاستشارات الهندسية / استصلاح الأراضي.
  • التشطيب والأعمال التكميلية / تقييم محطات الصرف الصحي.

ومن الضروري التأكيد على أن اختيار المجال المناسب لك لابد ألا يكون عشوائيًا، حيث من المفترض أن يعتمد اختيارك على مدى الخبرة التي تملكها في المجال الذي قمت باختياره، علمًا بأن اختيارك الخاطئ للمجال مع بداية تنفيذ مشروع شركة مقاولات سوف يؤدي مباشرة إلى فشل المشروع ومع ذلك الفشل سوف تخسر كل شيء قمت ببنائه وخاصة رأس المال الذي خصصته للمشروع.

ويحتاج صاحب مشروع شركة مقاولات أن يقوم بتنفيذ بعض الخطوات الأساسية من أجل ضمان نجاحه في إنشاء الشركة على كافة الجوانب وخاصة الجوانب القانونية، ونستعرض لكم الآن هذه الخطوات على النحو التالي:

  1. يجب عليك أولاً أن تتأكد من صلاحية بطاقة الرقم القومي الخاصة بك، حيث لابد أن تكون سارية المفعول أثناء تقديم طلب إنشاء الشركة.
  2. لابد من إعداد عقد الشركة بشكل جيد ثم توثيق ذلك العقد إما في المحكمة أو حتى في مكتب الشهر العقاري.
  3. يجب عليك القيام بعملية استخراج رخصة مزاولة المهنة من الغرفة التجارية.
  4. لابد أن تمتلك ملف تأمين اجتماعي.
  5. يجب عليك الحصول على بطاقة ضريبية إضافة إلى ملف ضريبي وأيضًا سجل تجاري.
  6. لابد أن تقوم بتسجيل اسم الشركة الخاصة بك في مصلحة الضرائب.
  7. يجب عليك أن تقوم بتسجيل اسم الشركة أيضًا في الاتحاد المصري للبناء والتشييد.

ويجب الوضع في الاعتبار أن صاحب فكرة مشروع شركة مقاولات قد لا يمتلك من الأساس رأس المال الكافي لبداية المشروع الخاص به سواء كان كبيرًا أو حتى صغيرًا، وهنا لن تكون هناك أي أزمة على الإطلاق بعدما قامت العديد من البنوك العاملة داخل الدولة المصرية بتوفير تمويلات لأصحاب المشاريع سواء الصغيرة أو المتوسطة أو الكبيرة أو حتى متناهية الصغر من أجل مساعدتهم على تحقيق أحلامهم.

وتشترط معظم البنوك التي تقدم هذه التمويلات توفير بعض المستندات من أجل منح صاحب فكرة المشروع التمويل المطلوب مع ضرورة التزام المقترض بسداد قسط القرض بصفة شهرية إلى غاية موعد نهاية القرض، ومن أبرز البنوك التي تقدم هذه التمويلات هي بنك مصر إضافة إلى البنك الأهلي المصري.

خطوات إنشاء مشروع شركة مقاولات ناجح

لن ينجح مشروع شركة مقاولات الذي تسعى إلى تأسيسه وكسب الأموال من ورائه إلا في حالة كنت تعلم كل التفاصيل الخاصة بذلك المشروع، مثل كيفية تكوين الشركة على سبيل المثال أو عناصر العمل بمعنى أدق، حيث يضمن ذلك الهيكل للشركة نجاحها على مدار الوقت مما يعني الاستمرارية وبالتالي جني الأموال الطائلة.

ويعتبر هيكل الشركة هو أساس نجاحها نظرًا لأن كل موظف في ذلك الهيكل له دوره ومهامه التي تختلف تمامًا عن دور الموظف الآخر، ويبقى الأمر المؤكد أن كل الأدوار مكملة لبعضها في نهاية المطاف وهي ما تضمن نجاح الشركة، ونستعرض لكم الآن مكونات الهيكل الإداري لأي شركة بصفة عامة وليس فقط شركة مقاولات على النحو التالي:

  • المدير التنفيذي للشركة.
  • سكرتير الشركة.
  • موظف العلاقات العامة.
  • المهندس التنفيذي لأعمال الشركة.
  • مسؤول الشؤون القانونية، ويعتبر دوره في غاية الأهمية داخل أي شركة.
  • موظف المبيعات والتسويق.
  • ملاحظ العمال بشرط أن تكون له خبرة واسعة في مجال المقاولات.
  • المحاسب.
  • عامل النظافة.

ومن المؤكد أن ذلك الهيكل الإداري للشركة ما هو إلا أساس الشركة، ولكن يجب توفير أيضًا العمالة التي ستقوم بأعمال البناء والتشييد أو أي شيء آخر بحسب مجال الشركة، ويبقى الأهم هو اختيار العمالة بحرص شديد حتى تضمن تنفيذ الأعمال المطلوبة بكفاءة عالية دون أي أخطاء على الإطلاق، علمًا بأن ارتكاب الأخطاء في ذلك المجال من جانب العمال يؤدي مباشرة إلى خسارة الشركة سمعتها في السوق مما يعني خسارة في الأرباح وربما تفلس الشركة في يوم من الأيام.

وبعد تكوين هيكل شركة مقاولات بنجاح لابد من أن تمتلك الشركة المعدات اللازمة من أجل بداية أي عمل سوف تقوم به، وهي المعدات التي تفرض على صاحب الشركة صرف بعض الأموال مع ضرورة شراء المعدات الحديثة ذات السعر الأعلى من أجل ضمان استمرارية العمل إضافة إلى جودته عوضًا عن شراء المعدات الرخيصة والتي قد تتعرض إلى العطل مع مرور الوقت، ونستعرض لكم الآن أهم هذه المعدات التي يجب أن يتم شراؤها على النحو التالي:

  • ماكينة الكهرباء / الأخشاب / الرافعات وجميع المستلزمات الخاصة بها.
  • الكلبسات / العدد الحديدية / سيارة نقل كبيرة تستطيع أن تحمل ما يعادل 3 طن في المرة الواحدة.

ويواجه أصحاب أفكار مشروع شركة مقاولات في بداية الأمر بعض الصعوبات والتعقيدات بسبب كثرة ما يطلب منه من أجل ضمان نجاح المشروع، ومن أبرز ما يطلب منه بجانب ما سبق هو توفير الأموال بكثرة حتى قبل أن تبدأ الشركة في كسب الأرباح مما يعتبره الكثير من الناس مخاطرة كبيرة للغاية وليس ذلك فحسب بل يلغي البعض الفكرة تمامًا من رأسه من أجل الحفاظ على أمواله.

ويجب أن يؤهل صاحب مشروع شركة مقاولات نفسه من أجل التكاليف التي سوف يقوم بدفعها مع بداية تنفيذ المشروع سواء كانت هذه التكاليف ثابتة أو حتى متغيرة بحسب طبيعة العمل، ونستعرض لكم الان تفاصيل هذه التكاليف على النحو التالي:

  1. معدات الشركة / تعتبر هذه المعدات أساسية ولا غنى عنها بأي حال من الأحوال وليس من الضروري شراء هذه المعدات في ظل ارتفاع أسعارها، بل من الممكن تأجير بعضها إلى غاية امتلاك الشركة المال الكافي من أجل شراء المعدات الثقيلة لتوفير الأموال بعد ذلك.
  2. مقر الشركة / لا يمثل مقر الشركة مشكلة كبيرة على الإطلاق لصاحب مشروع شركة مقاولات، نظرًا لأنه ليس مجبرًا على شراء قطعة أرض بالكامل لبناء الشركة عليها أو حتى شراء إحدى العقارات لتأسيس، بل يمكن تأجير إحدى الوحدات السكنية كبداية مما يضمن لصاحب المشروع توفير الأموال في البداية.
  3. تشطيبات مقر الشركة / يعتبر تشطيب مقر الشركة من أساسيات نجاح الشركة نظرًا لأن هذه المظاهر تطمئن كل عميل يزور الشركة قبل أن يطلب تنفيذ أي أعمال مقابل دفع الأموال، علمًا بأن عملية التشطيب تشمل أيضًا شراء الأثاث لكافة مكاتب الشركة إضافة إلى أجهزة الكمبيوتر الحديثة التي تسهل من عمل الموظفين في زمن التقدم التكنولوجي الحالي.
  4. رواتب العمالة المؤقتة / يجب الوضع في الاعتبار أن كل مشروع سوف تقوم الشركة بتنفيذه ستكون في حاجة وقتها إلى هذه العمالة المؤقتة والتي تتلقى أجورها وفقًا لكل مشروع على حدى وليس لها أجور ثابتة.
  5. رواتب العمالة الثابتة / هذه العمالة تتمثل في الهيكل الإداري للشركة ويحصلون على رواتب ثابتة بصفة شهرية بعكس العمالة المؤقتة، نظرًا لأن عملهم دائم مع الشركة ويتم بصفة يومية.
  6. رسوم الإجراءات القانونية / هي الرسوم التي يكون صاحب مشروع شركة مقاولات مطالبًا بدفعها من أجل استخراج كافة المستندات القانونية التي تثبت صحة موقف شركته سواء السجل التجاري أو البطاقة الضريبية وغيرها من المستندات الأخرى.
  7. رسوم الحملة الدعائية / يجب أن يهتم صاحب المشروع بهذه الحملة الدعائية ولا يهملها مثلما يفعل معظم أصحاب الشركات السابقين أو حتى الحاليين، حيث تساهم هذه الحملة في الترويج للشركة حتى يتعرف عليها جميع المواطنين.

يذكر أن الاتحاد المصري للبناء والتشييد سبق وأن أكد في وقت سابق أن الحد الأدنى المقبول من أجل منح الموافقة على تنفيذ مشروع شركة مقاولات يجب أن يصل إلى مبلغ 50 ألف جنيه، مما يعني بالتالي أن أي مبلغ أقل من هذه القيمة لن يضمن لصاحبه بأي حال من الأحوال الحصول على الموافقات القانونية اللازمة من أجل البدء في ممارسة نشاطه.

ولا يعتبر ذلك القرار ظالمًا من جانب الاتحاد المصري للبناء والتشييد على الإطلاق، بل إنه يضمن بنسبة كبيرة البداية الصحيحة لمشروع شركة مقاولات، أما في حالة كان المبلغ أقل من ذلك فمن المستحيل على صاحب الشركة أن ينجح ومن المرجح أن تصل نسبة فشل المشروع الخاص به وقتها إلى 99%.

متطلبات نجاح مشاريع شركات المقاولات

لا يتعلق الأمر بالمال وحده من أجل ضمان نجاح مشاريع شركات المقاولات مثلما يعتقد الكثير من أصحاب أفكار هذه المشاريع، نظرًا لأن المال بدون تخطيط جيد يضمن لك الفشل في النهاية والوصول إلى الهاوية وليس فقط مجرد ضياع أموالك، لذا لابد عليك أن تخطط جيدًا قبل البدء في عملية تنفيذ المشروع.

ويعتبر عامل التسويق والدعاية من أهم العوامل أو المتطلبات التي تضمن لك السير على الطريق الصحيح في مشروع شركة المقاولات، حيث يوفر لك التسويق الجيد عامل مهم يتمثل في جذب العملاء نحو شركتك بشكل تدريجي قبل أن تصل إلى الكمالية التي كنت تنتظرها قبل بداية المشروع، ولا يقتصر التسويق فقط على وجود شخص في منصب مدير التسويق بل يجب أن يتمتع بذلك الشخص بالخبرات الكافية في المجال.

ويجب أن يتم نشر إعلانات مغرية للغاية عن شركة المقاولات الخاصة بك مع توضيح الأسعار والتخفيضات التي حددتها في هذه الإعلانات من أجل ضمان لفت انتباه العملاء، ومن الأفضل أن تكون عملية نشر هذه الإعلانات متنوعة بمعنى نشر جزء منها عبر مواقع التواصل الاجتماعي إضافة إلى نشر جزء آخر في الصحف المعروفة وأيضًا تعليق بعض اللافتات في الأماكن العامة التي يتم تخصيص مناطق فيها تحديدًا للإعلانات التجارية المنتشرة بكثرة على الطرق.

وتضمن لك هذه الحملة التسويقية انتشار شركتك بالشكل المطلوب وتصبح معروفة بين الناس، ومن ثم يتوجب عليك التفكير في الطريقة المناسبة للتعامل مع العملاء الذين يرغبون في الاستفادة من مجال الشركة، حيث يجب عليك طرح أسعار مناسبة للجميع في بداية عملك وتبتعد تمامًا عن الأسعار الخيالية التي تحددها بعض الشركات، علمًا بأن العميل يبحث دائمًا في السوق عن الأسعار المنخفضة حتى وإن كان اسم الشركة ليس كبيرًا.

ويمكن القول أن تطبيق كل الخطوات السابقة مثلما هو موضح في هذا الموضوع سوف تضمن لصاحب مشروع شركة المقاولات النجاح وجني الأرباح المرتفعة التي كان يأملها قبل حتى بداية المشروع من الأساس، ولكن مع الوضع في الاعتبار أن التحديات والعقبات سوف تكون متواجدة لا محالة طوال مدة تنفيذ المشروع، لذا يجب على الجميع داخل الشركة أن يتعامل نفسيًا بشكل جيد مع الأوقات الصعبة وخاصة صاحب الشركة على وجه التحديد حتى لا يؤثر ذلك سلبيًا على مستوى بقية العاملين في الشركة، علمًا بأن صاحب الشركة مطالب في الوقت ذاته بتحفيز العاملين لديه بصفة دائمة سواء من الناحية المعنوية أو حتى من الناحية المادية من خلال منحهم الحوافز والمكافآت باستمرار مما يجعلهم قادرين على تحمل أعباء العمل.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى