مشروع سوبر ماركت صغير أو متوسط ناجح جداً

مشروع سوبر ماركت صغير أو متوسط بدرجة نجاح عالية جداً وبكل التفاصيل المُهمة من البداية حتى النهاية، نتعرف عليه في هذا المقال عبر موقعنا مصر 365 ، خاصة في ظل بحث الكثير من الناس عن هذا النوع من المشاريع، فإن مشروع سوبر ماركت من أنجح المشاريع التي يعمل بها الكثير من الناس سواء في مصر أو في الدولة العربية والأجنبية الأخرى، ولكل من يملك رأس مال ويرغب في عمل هذا المشروع يُمكنه الاستفادة من هذا المقال وكل ما يخص المشروع من البداية حتى النهاية وكافة التفاصيل التي يحتاج إليها.

مشروع سوبر ماركت

تُعد فكرة مشروع سوبر ماركت في مصر من ضمن الأفكار المُميزة والرائعة التي تصب في مصلحة من يعمل عليها دائماً، فإن السوبر ماركت لا غنى عنه بالنسبة للجميع، والكل بشكل عام يلجأ إليه من أجل شراء مقتنيات المنزل سواء الطعام أو الشراب وكل الأساسيات التي يحتاج إليها المنزل، لكن ليس من السهل البداية الصحيحة في هذا المشروع لأجل تحقيق الربح، وتلك هي خطوات بداية مشروع سوبر ماركت في مصر أو في الخارج من البداية، والخطوة الأولى هي اختيار المكان:

فإن مكان السوبر ماركت وموقع الأساسي من أهم العوامل التي تجعل هذا المشروع ينجح مع مرور الوقت من إنشائه، ويجب عدم اختيار مكان بشكل عشوائي أو غير مدروس، على عكس اختيار مكان جيد وحيوي، وينبغي أن يهتم الشخص باختيار مكان به عدد كبير من السكان، وأن يكون هذا المكان وسط الشوارع الرئيسية في المنطقة، ويجب مُراعاة بعض الأمور حين اختيار المكان منها: أن يكون السوبر ماركت في مكان ذو مساحة جيدة وبه كل الأغراض التي يحتاج إليها المواطنين، كما يجب وضع كل اللوازم والقيام بشراء كافة مستلزمات السوبر ماركت التي يحتاج إليها الناس.

أيضاً يجب اختيار السوبر ماركت في مكان لا يكون به نفس النوع من المشاريع بشكل كبير، وحاول بشكل أكبر أن تختار مكان بعيد عن أقرب سوبر ماركت إليك على الأقل بمساحة 50 متر، وكلما كانت المسافة بينك وبين غيرك أكبر كلما كان أفضل بالنسبة إليك حين اختيار مكان العمل في مشروع سوبر ماركت في مصر أو أي دولة أخرى.

تابعمشاريع مربحة جدا براس مال صغير جدا في الجزائر

الحصول على ترخيص مشروع سوبر ماركت

من أجل البداية الصحيحة والآمنة في مشروع سوبر ماركت يجب عليك أن تحصل على التراخيص المطلوبة، وذلك حتى لا تتعرض إلى أي عقوبة قانونية نتيجة فتح هذا المشروع دون ترخيص، وفي العادة تحتاج أن تحصل على ترخيص من قطاع التموين ووزارة الصحة، أيضاً يجب الحصول على سجل تُجاري، ويجب تجهيز مجموعة من الأوراق للحصول على كل التراخيص بشكل كامل، ومن ضمنها: يجب توفير صورة من بطاقة الرقم القومي وتكون سارية المدة، ويجب توفير ايصال كهرباء حديث ويُفضل أن يكون الإيصال للشهر الأخير.

كما يجب الحصول على عقد إيجار أو عقد تمليك للمحل، ويجب الحصول على رسم هندسي للمحل الذي تقوم بعمل مشروع سوبر ماركت به، والاستقرار على بعض الأمور المُهمة في هذا المشروع من البداية لكي تكون الأمور أبسط فيما بعد.

تابعافكار مشاريع صغيرة فى مصر 2020

تجهيز محل مشروع سوبر ماركت

مشروع سوبر ماركت في مصر أو في أي دولة أخرى مثل أي مشروع آخر من حيث الديكور، فهو يحتاج القيام بعمل مجموعة من اللوازم والديكورات قبل بداية العمل به، ويحتاج أن تقوم بتنظيم المكان، ومن أهم ما يحتاج إليه هذا المشروع أن توفر أرفف بمقاسات مُعينة وأشكال مختلفة لأجل القيام بوضع البضاعة والمنتجات الخاصة بك عليها، كما يجب توفير ثلاجات لوضع بها الأشياء التي تُتلف إن لم تكن في الثلاجة وفي درجة حرارة عالية ومن ضمنها الجبن أو الشيكولاتة وغيرهم.

يجب توفير مُكيفات هواء تكون داخل السوبر ماركت ، ويجب الاهتمام بالإضاءة بشكل كبير سواء في النهار أو في الليل، وذلك لجعل المنتجات في عرض جيد لكي من يُريد الشراء، ودائماً ضع المنتجات المُلفتة للنظر في المكان المُناسب لها، ويجب توفير بانر كبير يوجد أعلى المحل من الخارج، والقيام بتوضيح اسم المحل على هذا البانر، كما يجب كتابة الرقم الخاص بك عليه في حال أراد أحد من الزبائن الاتصال لتوصيل البضاعة إلى المنازل أو للحديث معك إن لم تكن موجود.

ولكل من لا يمتلك الإمكانيات لأجل شراء أدوات لازمة لـ مشروع سوبر ماركت في مصر ، يُمكنه الإقبال على شرائها مستعملة، وهناك الكثير من الأماكن التي تبيع هذه الأدوات المستعملة بسعر رخيص للغاية، كما يوجد البعض من الأماكن التي تبيع مستلزمات السوبر ماركت الحديثة بسعر أقل.

تابع12 فكرة لمشروع مربح يبدأ بـ 18 ألف جنيه حتى 180 ألف جنيه

الحصول على بضاعة مشروع سوبر ماركت

هناك مجموعة من الطرق التي يُمكن من خلالها جلب بضاعة مشروع السوبر ماركت في مصر أو في أي دولة أخرى بكل سهولة، حيث يُمكن الحصول على البطاقة بطريقة الآجل، وهي طريقة تعامل ما بين من يمتلك كميات كبيرة من المنتجات وهم التجار وبين المُوزع، على أن تُحاسب على ثمن البضاعة بعد أن يتم بيعها أي السداد فيما بعد، لكن هذه الخطوة لا يُمكن أن تتم إلا من خلال الحصول على البطاقة من هذه الجهات وهي كل من:

  1. يُمكن التواصل مع المصانع والشركات الكبرى التي تقوم بالبيع بالتقسيط والبيع الآجل والبيع الكاش، وتقوم بتصنيع المنتجات التي تحتاج إليها بالاتفاق معهم على كل الأمور بشكل كامل.
  2. كما يُمكن التواصل بشكل مباشر مع الشركات التي تستورد المنتجات الغذائية سواء من الخارج أو المنتجات المحلية، والغرض هو الحصول على البضاعة التي ترغب بها أو المُتداولة في الأسواق المحلية في هذا الوقت.
  3. أيضاً يُمكن التواصل مع تجار الجملة والحصول على المنتجات التي تُريدها للسوبر ماركت الخاص بك من خلالهم، وحين السؤال عن أقرب تاجر جملة لك سوف تجد العديد ممن يقوم ببيع البضائع بسعر الجملة وهو السعر الأفضل لمن يُوزع.

تابعدراسة جدوى مربحة.. مشروع إنتاج الجبن الأبيض.. أرباح مضمونة لسلعة أساسية

تكلفة مشروع سوبر ماركت

يجب أن يعرف الجميع بأن تكلفة مشروع سوبر ماركت في مصر تختلف عن أي دولة أخرى سواء عربية أو أجنبية، وكلما يختلف المكان تختلف التكلفة أيضاً، وهناك البعض من الأماكن الراقية والتي يكون تكلفة هذا المشروع فيها كبيرة، والقصد أن استئجار المحل سوف يكون بسعر كبير، أو في حال الحصول على محل في أحد الأماكن العشوائية مثل القرى أو الريق سوف تقل التكلفة بالطبع، فإن إيجار المحلات في تلك الأماكن متوسط، لكن يجب اختيار المكان المناسب لبداية مشروع السوبر ماركت به.

ويجب السؤال بشكل جيد عن اسعار استئجار المحلات في المكان الذي سوف تفتتح به المشروع، وبناء عليه سوف تبدأ التكلفة الأساسية للمشروع وهي تكلفة الإيجار الشهري للمحل أو سعر التمليك، كما يحتاج الشخص إلى عمال للعمل في السوبر ماركت، ويُمكنه القيام بنفسه بإدارة السوبر ماركت، لكن على الأقل لابد من وجود عامل آخر ويُمكن جلب شخص قريب منك لكي يُساعدك في ذلك، وخاصة إن اشتهر السوبر ماركت سوف تحتاج إلى زيادة في الأعمال، وتلك أبرز تكاليف مشروع سوبر ماركت والتي يُمكن التعديل عليها حسب طريقة العمل وحسب مشروعك:

بداية إنشاء السوبر ماركت: يُمكن تخصيص مبلغ 500 جنيه تكاليف إيجار محل السوبر ماركت، بجانب مبلغ 2000 جنيه حد متوسط يختلف من مكان إلى آخر كرسوم التأمين، كما يتم تخصيص مبلغ ما بين 20 أو 30 ألف جنيه تكلفة دعاية وبنرات وثلاجات وأرفف وغير ذلك مما يخص مستلزمات السوبر ماركت، ويجب تخصيص مبلغ ما بين 50 وحتى 100 ألف جنيه مصري لشراء البضاعة التي يتم وضعها في السوبر ماركت.

تكلفة شهرية للمشروع: يُمكن الاستغناء عن العمالة لتوفير الراتب الشهري الخاص بهم والعمل بنفسك في هذا المشروع واختيار شخص مثل أخيك أو ابنك أو طفل صغير للمُساعدة في العمل، بينما إيجار المحل في حدود 500 جنيه شهرياً ويختلف حسب المكان الذي يتم استئجار المحل به، ويتم وضع مبلغ 200 جنيه مثال لأجل تكاليف الماء والكهرباء في كل شهر.

مبيعات المشروع: الأمر الثالث من تكلفة مشروع سوبر ماركت في مصر ، وحين الحديث عن المبيعات فهي في العادة حين بداية العمل قد تنخفض بشكل كبير، فإن هذا يرتبط بمجموعة من العوامل من ضمنها مكان إنشاء المشروع والأساليب الدعائية التي يكون لها دور كبير في نجاح المشروع، فإن نسبة المبيعات قد تصل إلى 1000 جنيه يومياً، وذلك إن كان المكان ليس به العديد من السكان، وهو ما يعني ثلاثون ألف جنيهاً في الشهر، وبعد خصم سعر المنتجات والبضائع تجد حوالي 23 ألف جنيه، مما يعني أن الربح تقريباً 7000 جنيه في الشهر، فهي نسبة جيدة في البداية، لكنها ليست أكيدة من حيث الزيادة أو الانخفاض، وتختلف النسبة حسب العوامل التي أوضحنا من قبل.

تابعتفاصيل مشروع سيتي سنتر ألماظة.. يوفر نحو 40 ألف فرصة عمل

طريقة التسويق للسوبر ماركت

طريقة التسويق للسوبر ماركت يجب أن تكون من البداية، بمعنى استئجار محل في مكان حيوي ومعروف وبه الكثير من السكان، وبهذا يكون قطع شوطاً كبير في الدعاية والتسويق لهذا السوبر ماركت، لكن هناك بعض الطرق التي تُساعد في عمل التسويق ومن ضمنها:

  • القيام بوضع إعلانات في الشوارع المُجاورة لمشروع السوبر ماركت بحجم كبير وخطوط عريضة لكي يراها ويُمعن الجميع النظر بها.
  • القيام بعمل عروض وخصومات على المنتجات والسلع الغذائية التي توجد في السوبر ماركت لأجل جذب الزبائن من حين إلى آخر.
  • أيضاً يجب القيام بوضع مُلصقات صغيرة وتوزيعها على كل من يعرفه صاحب المحل وعلى الجميع بشكل عام في شارع مشروع سوبر ماركت.
  • الافتتاح لهذا المشروع مُهم للغاية، فهو سوف يجعل كل من سكان المنطقة يعلم عن المشروع وعن هذا الافتتاح، ويُفضل أن يكون به بعض البضائع المجانية حتى يأتي الجميع في هذا الافتتاح.
  • يجب الحرص على عمل كروت دعائية إلى مشروع السوبر ماركت ، ويتم كتابة اسم المحل وطريقة التواصل معه، ويتم توزيع هذه الدعاية على السكان ولصقها على الحوائط والجدران والعواميد في المنطقة.
  • يجب الحرص على توفير وسيلة توصيل البضائع إلى المنازل بشكل مجاني، حتى يتم التواصل مع الأشخاص ذو العمر الكبير وكل ربات المنزل الذي لا يُريدون الخروج والذهاب إلى السوبر ماركت، وهذا يؤدي إلى زيادة زبائن المحل بشكل كبير.
  • يجب الحرص على أن يكون هناك سحب على العديد من السلع وتكون مجانية لمن يفوز، وهذا سيجعل العديد من الزبائن حريصة على الشراء من مشروع سوبر ماركت الخاص بك بشكل مستمر.

تابع15 مشروع مربح جدا فى مصر

عوامل نجاح مشروع السوبر ماركت

تتمثل عوامل نجاح مشروع سوبر ماركت في مصر أو في أي دولة أخرى في عمل عروض على البعض من المنتجات التي يحتاجها الزبائن، بجانب المُحافظة على نظافة المكان والنظام بشكل جيد، والقيام بترتيب البضاعة في السوبر ماركت بشكل جيد حتى يقدر الزبون على الوصول لما يُريد بكل سهولة، ويُمكن جعل السوبر ماركت يعمل على مدار أربعة وعشرين ساعة في اليوم، والاستعانة بشخص في فترة أخرى يُساعد في هذا الأمر، ويُمكن تلقي الشكاوى والمقترحات من الزبائن من خلال رقم هاتف وهذا من أهم عوامل نجاح مشروع السوبر ماركت.

تابعدراسة جدوى مشروع سوبر ماركت.. تكاليف بسيطة وارباح مضمونة

الأدوات اللازمة للمشروع

  1. تُعد الأدوات اللازمة لمشروع سوبر ماركت سهلة وبسيطة للغاية، ويجب شراء هذه الأدوات من أجل الحفاظ على السوبر ماركت نظيف وذو مظهر جيد، فإن هذا يُميز محلك عن العديد من المحلات الأخرى من نفس المجال.
  2. كما يجب توفير المُعدات والآلات التي تُحافظ على السلع من التلف، مثل الثلاجات لحفظ الألبان وغيرها من نفس النوع، بجانب الأرفف التي يتم وضع السلع عليها وكل آلات التقطيع، وآلات مُخصصة لأجل فتح المشروبات الغازية والسكاكين بمختلف الأحجام.
  3. ويجب توفير أكثر من ميزان في مشروع سوبر ماركت ، ولابد من وجود ميزان ديجيتال عادي يُمكن من خلاله وزن ما يصل إلى خمسين كيلو جرام أو أكثر.
  4. وتعطيك العديد من الشركات ثلاجات مجانية لكي تكون دعاية في المحل الخاص بك، ومن ضمنها شركات المشروبات الغازية وشركات المُلثجات وشركات الشيكولاتة والآيس كريم والمياه المعدنية وغيرها من الشركات الكبرى والمعروفة.

يُمكن لكل مُحبي ومتابعي موقعنا مصر 365 التعرف على المزيد من مشاريع ناجحة جداً سواء في مصر أو في الدول العربية أو الأجنبية من خلال المواضيع التي نُقدمها لكم، كما تعرفنا في هذا المقال على كل ما يخص مشروع سوبر ماركت ناجح من البداية حتى النهاية.

تابعخطوات إعداد دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات