متابعات و تقارير

هكذا أثر قرار رفع سعر المحروقات على أسعار المنتجات والخدمات في مصر

حالة من الجدل أعقبت قرار الحكومة المصرية، برفع أسعار المواد البترولية، وانتشرت بين الناس التساؤلات والمخاوف من تبعات هذا القرار وانعكاسه عل أسعار السلع والخدمات الأخرى وعلى رأسها أسعار المواد الغذائية.
ومن منطلق اهتمامنا بالشأن الخدمي، قام موقع “مصر 365” بإجراء استطلاع رأي لمعرفة آراء الخبراء، حول الارتفاعات المتكررة للمواد البترولية وتأثيرها على أسعار المنتجات والخدمات الأخرى.

حيث ذكر نقيب الفلاحين حسيني عبد الرحمن، أن رفع أسعار المحروقات سيدفع إلى زيادة أسعار تكاليف الزراعة بنسبة 30% على الأقل، حيث تبلغ تكلفة زراعة ”فدان“، (ما يعادل 4 آلاف متر مربع)، من الطماطم والبطاطس نحو 40 ألف جنيه مصري، وبعد الزيادة ستتراوح التكلفة بين 52 إلى 55 ألف جنيه.

وأضاف أن الزيادة التي أقرتها الحكومة على أسعار المحروقات وبدأ تطبيقها يوم الجمعة الماضي، سوف تزيد من أعباء المزارعين المعيشية نتيجة ارتفاع أسعار النقل والمواصلات والسلع والملابس لأفراد أسرته.

ومن جهته يرى الخبير الاقتصادي الدكتور خيري بركات، أن معدل ارتفاع أسعار المواد الغذائية لن يتجاوز 2% بعد قرار رفع أسعار الوقود. ولكنه في الوقت ذاته حذّر من ارتفاع معدلات التضخم بنسبة 4% في حالة رفع التجار والمصنعين أسعار السلع بنسب تتجاوز الزيادة في أسعار الوقود، داعيًا إلى عدم استغلال بعض التجار الجشعين لقرار زيادة أسعار المواد البترولية، كمبرر لرفع أسعار السلع والمنتجات المختلفة بشكل كبير.

وأوضح بركات، أنه بالتأكيد الزيادة في أسعار الوقود تمثل جزءًا من تكلفة المنتجات والسلع، مطالبًا الشركات والتجار بعدم المغالاة في رفع الأسعار، خاصة أن رسوم النقل للسلع لا تتجاوز نسبة 10% من القيمة الإجمالية لها في أكثر الاحتمالات، ما يعني أن الزيادة في أسعار البنزين تؤثر بنسبة لا تتعدى 2% في سعر السلعة.

وأكد الخبير الاقتصادي الدكتور خيري بركات أن ”زيادة أسعار البنزين تعد الذريعة الأقوى لرفع أسعار المواد الاستهلاكية، وزيادة حجم الاقتصاد السري تزيد من تلك المعاناة“.

كما وافقه الراي أحمد عبد المتعال وهو أحد تجار سوق العبور للخضروات – سوق الجملة للخضراوات والفاكهة- حيق قال :”إن الزراعة ستتأثر بالزيادات المقررة، عكس ما يتم ترويجه رسميًا من ارتفاع بسيط، لأنها تعتمد على المواد البترولية في الزراعة والري والنقل، وبالتالي سيرفع المزارعون قيمة تسعيرة المحصول في المواسم التالية، مع ارتفاع أجور العمال الزراعيين بشكل يوازي الزيادة في سعر المواصلات والأعباء المعيشية“.

وأوضح عبد المتعال، أن زيادة أسعار المحروقات من الطبيعي أن تؤثر على أسعار الخضروات والفاكهة، لأنها ستأتي للمستهلك بسعر أعلى، من تاجر التجزئة الذي يشتريها بأسعار مرتفعة من تاجر الجملة والمزارع.

وكان عدد من الخبراء الاقتصاديين قد رجح أن تشهد أسعار 7 خدمات أساسية زيادة بعد إعلان وتطبيق قرار رف سعر المواد البترولية،ومنها: المواصلات والسلع الغذائية والأجهزة الكهربائية والأدوية والدواجن والسجائر وبطاقات الشحن.

1- المواصلات

كان نتيجة حتمية لرفع أسعار المواد البترولية أن ترتفع أسعار المواصلات، وبالفعل زادت أسعار المواصلات عقب الإعلان عن رفع الدعم عن المحروقات، وزيادة أسعار المواد البترولية، حيثُ تم تعميم تعريفة جديدة لكافة أنواع المواصلات على جميع محافظات مصر.

2-المواد الغذائية

كذلك فمن المرجح أن ترتفع أسعار السلع الغذائية خاصة الخضروات والفاكهة والبقوليات ما بين 2 إلى 3%، وذلك لأن تلك الصناعات الغذائية مرتبطة بالوقود بسبب تكلفة النقل، التي تمثل 12% من القيمة الإجمالية لتلك السلع بفعل زيادة أسعار الوقود.

ولذلك دعا بعض الخبراء لضرورة وجود رقابة شديدة من قبل الحكومة على التجار؛ لوقف نزيف الارتفاع في الأسعار التي تقع على عاتق المواطنين البسطاء فقط، مشيرين إلى أن رفع الدعم عن المحروقات هو العامل الأكبر في غلاء أسعار السلع الغذائية.

3-الأجهزة الكهربائية

أما الأجهزة الكهربائية فمتوقع لها هي الأخرى أن ترتفع أسعارها خلال الأيام المقبلة نتيجة ارتفاع أسعار الوقود الذي يساهم في صناعتها ونقلها، مع العلم أن سوق بيع الأجهزة الكهربائية يشهد تراجعًا ملحوظًا في الشراء، وسط توقع ارتفاع أسعارها إلى حوالي 5% تأثرًا بارتفاع أسعار الوقود والكهرباء.

ويرى الخبراء والمحللون أن ضعف الإقبال سيأخذ بعض الوقت حتى يتأقلم المواطنون على الأسعار الجديدة، لتعود حركة البيع والشراء إلى ما كانت عليه، ما سيؤثر على العديد من الشركات والمحلات التجارية، وسيكبدهم خسائر كبيرة.

4- الأدوية

بعد ارتفاع أسعار المواد البترولية قامت عدد من شركات الأدوية بمخاطبة وزارة الصحة المصرية، لرفع زيادة الأسعار وفقًا للتكلفة الإنتاجية بعد زيادة أسعار الوقود والكهرباء، ومن المتوقع أن تصل الزيادات من 25 إلى 30%.

5- الدواجن

كما رجح خبراء الاقتصاد أن تشهد أسعار الدواجن في فصل الشتاء المقبل ارتفاعًا بنحو أكثر من 6% على أسعار الدواجن، لأن مزارع الدواجن تعتمد بشكل كبير على الوقود في توفير التدفئة في فصل الشتاء، فضلًا عن الكلف التشغيلية التي ستزداد مع زيادة الأسعار .

6-السجائر

ونتيجة لتحريك سعر الوقود قامت بالفعل عدد من شركات التدخين برفع أسعار أنواع عديدة من خلال النصف الأول من العام الحالي، ومن المتوقع أن ترتفع بنسبة10%.

7-كروت الشحن

كذلك توقع بعض المحللون أن تطالب شركات الاتصالات برفع أسعار خدماتها؛ لاعتمادها بشكل أساسي على الوقود والكهرباء في عمليات تشغيل أبراج التقوية، الأمر الذي سيكون له تأثير مباشر على أسعار بطاقات الشحن وخدمات الإنترنت.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى