متابعات و تقاريرمنوعات

للمقبلين على التجنيد.. تعرف على شروط الإعفاء النهائي والمؤقت من الجيش

بعد التخرج من الجامعة، يسعى الشباب إلى إنهاء أوراق التقدم للخدمة العسكرية، فبعضهم يلتحق بالمؤسسة العسكرية التي تخرج رجالًا، والبعض الآخر يسعى إلى إنهاء أوراقهم من أجل التأجيل أو الإعفاء النهائي من الجيش.

ويقدم موقع “مصر 365″، لقرائه الشباب المقبلين على التجنيد، الشروط التي يجب توافرها فيهم لكي يأخذوا الإعفاء من تأدية الخدمة العسكرية سواء كان هذا الإعفاء نهائيا أو مؤقتا، والمستندات المطلوب تقديمها، وذلك بحسب موقع إدارة التجنيد والتعبئة.

شروط الإعفاء النهائي من الجيش “التجنيد”

– من لا تتوافر فيهم اللياقة الطبية لتلك الخدمة.

– الابن الوحيد لأبيه المتوفى أو غير القادر نهائيًا على الكسب.

– من يتجاوز سن الثلاثين وهو ما زال متمتعًا بسبب من أسباب الإعفاء المؤقت.

– أكبر المستحقين للتجنيد من إخوة أو أبناء الضابط أو المجند أو المتطوع الذي تُوفي بسبب الخدمة أو الذي أصيب بمرض أو عاهة بسبب الخدمة وكان من شأنها تجعله عاجزًا نهائيًا عن الكسب.

– أكبر المستحقين للتجنيد من أخوة أو أبناء المواطن الذي استشهد أو أصيب بإصابة تعجزه عن الكسب نهائيًا بسبب العمليات الحربية.

شروط الإعفاء المؤقت من الجيش

– الابن الوحيد لأبيه الحي ويعتبر فى حكم من كان إخوته غير قادرين على الكسب نهائيًا.

– العائل الوحيد لأبيه غير القادر على الكسب، وكذا العائل لأخيه أو إخوته غير القادرين على الكسب.

– العائل الوحيد لأمه الأرملة أو المطلقة طلاقًا بائنًا أو كان زوجها غير قادر على الكسب.

– العائل الوحيد لأخته أو أخوته غير المتزوجات.

– أكبر المستحقين للتجنيد من إخوة أو أبناء الضابط أو المجند أو المتطوع أو المواطن الذي فقد بسبب العمليات الحربية، ويزول هذا الإعفاء بمجرد عودته أو ثبوت وجوده على قيد الحياة، ويعامل الغائب في العمليات الحربية معاملة المفقود إلي أن يتضح موقفه.

– في جميع حالات الإعفاء المؤقت يزول الإعفاء بزوال سببه، ويجب على كل من زال عنه سبب الإعفاء أن يقدم نفسه إلى منطقة التجنيد والتعبئة المختصة خلال ثلاثين يومًا من تاريخ زوال السبب لمعاملته تجنيديًا بما يستحق.

– إذا جند أحد الأخوين أو الإخوة أو استدعي للخدمة في الاحتياط، يُعفى مؤقتًا من الخدمة العسكرية الإلزامية العاملة الأخ الآخر أو أكبر الأخوة الباقين بعد استبعاد غير القادرين منهم على الكسب، ويشترط ألا يكون من بين الأخوة أي متخلف عن التجنيد أو جاوز الثلاثين أو أخٍ معفي من التجنيد.

وأكد موقع إدارة التجنيد والتعبئة، أنَّ الإعفاء يزول بانتهاء خدمة المجند الإلزامية أو فترة استدعائه للخدمة في الاحتياط أو عند فراره أو زوال عدم القدرة على الكسب.

وأوضح موقع إدارة التجنيد والتعبئة أنَّه في جميع حالات الإعفاء المؤقت السابقة يزول الإعفاء بزوال سببه، ويجب على كل من زال عنه سبب الإعفاء أن يقدم نفسه إلى منطقة التجنيد والتعبئة التابع لها فى خلال ثلاثين يومًا من تاريخ زوال السبب لمعاملته تجنيدياً بما يستحق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى