متابعات و تقارير

تبرع بعشر دخلك.. نصائح أنتوني روبنز للحصول على الحرية المالية

يسعى الكثيرين لتحقيق النجاح والحصول على الكثير من الأموال بشتى الطرق، وفي هذا الإطار قدم الكاتب والمتحدث الأمريكي “أنتوني روبنز” خمس وصايا لبناء صرحك المالي وتحقيق الغنى، من خلال تخصيص فصلا كاملا حول الحرية المالية في كتابه الشهير “قدرات غير محدودة”، مشيرا إلى أن المال من الأمور التي يتمناها الكثيرون ويسعون إليها لما له من أهمية قصوى في تحقيق النجاح والسعادة.

5 نصائح لتحقيق الحرية المالية بحسب أنتوني

تعلم كيف تتعامل مع الفشل

يجب أن تتعلم كيف تستفيد من الفشل، في أول خطوة إذا أردت الوصول إلى ما تريد، وضمان تحقيق الحرية المالية على المدى البعيد، وأن تدرك أن أحد مفاتيح النجاح لهو الفشل الذريع. والدليل على ذلك، إذا نظرت إلى أي نجاح هائل ستجد أن صاحبه قد فشل بشكل ذريع، وكل من يخبرك بغير ذلك لا يعرف شيئا عن الإنجاز والنجاح في الحياة.

ولا يؤمن علم البرمجة اللغوية العصبية بشيء اسمه فشل، إنما هو تحدي وفرصة، وإن النجاح غالبا ما يكون قابعا على الجانب الآخر من الفشل، بحسب أنتوني في كتابه الذي قدم فيه نصائح، لافتا إلى أنه في بعض الأحيان ولسوء الحظ فإن بعض الأشخاص لا يصلون إلى الجانب الآخر، فمن يفشل في تحقيق أهدافه عادة ما يمنعه الإخفاق عن اتخاذ الخطوات الضرورية التي تساندهم للمضي قدما تجاه أحلامهم.

تعلم كيف تتعامل مع الرفض

يقول أنتوني روبينز  ضمن نصائحه، أن الرفض هو أكثر مايعيق الإنسان عن مواصلة حياته والنجاح فيها، طارحا طريقة للتعامل مع الرفض، مبتديا هذه الوصية بطرح سؤال فيما إذا كان هناك كلمة في لغة الإنسان ذات وقع أقوى وتأثير أعلى من تلك الكلمة الصغيرة “لا”.

واعتبر  أنتوني أن أكثر تحدٍّ يواجه الأفراد هو أنهم لا يستطيعون التعامل مع كلمة “لا”، لافتا إلى أن أفضل رجال المبيعات هم الذين واجهوا الرفض أكثر من غيرهم، وهم الذين تلقوا كلمة “لا” واستخدموها كدفعة توصلهم إلى كلمة “نعم” التالية.

ولخص الكاتب الأمريكي نصيحته بقوله “إذا أردت أن تنجح، إذا أردت أن تصل إلى الحرية المالية، لا بد أن تتعلم كيف تواجه الرفض، وأن تتعلم كيف تجرد هذا الرفض من قوته وسلطته. ويضرب المثال بالممثل الأمريكي الشهير سيلفستر ستالوني (رامبو) والذي حقق نجاحا هائلا في أفلامه، وما كان هذا النجاح ليتحقق لولا قدرته على تحمل الرفض بعد الرفض، حيث تم رفضه عدة مرات في بداية حياته، في عدة مواقف لا تتخيلها، مضيفا بناء على ماسبق “إذن، ليس هناك نجاح حقيقي بدون رفض، فكلما واجهت رفضا كلما تحسنت، وكلما تعلمت اقتربت من النجاح”.

مفتاح الثروة هو أن تكون أنت أكثر قيمة

أول خطوة لتحقيق الحرية المالية هو تقدير الذات، فإن السبيل الوحيد الأهم والقادر على زيادة دخلك هو أن تصنع من نفسك ما يمكِّنك من إضافة قيمة حقيقية لحياة الناس، وهذا سيحقق لك النجاح و الحرية المالية طبعا.

وقال انتوني في نصائحه حول مفتاح الثورة “فمثلا: يتسائل البعض قائلين لماذا يتلقى الطبيب أجرا أكبر من أجر البواب؟ الجواب بسيط: لأن الطبيب يضيف قيمة أكبر؛ لقد عمل بجهد أكبر وطور نفسه بحيث أصبح يساوي قيمة أكبر فيما يتعلق بقدرته على إضافة قيمة يمكن قياسها لحياة الناس. إذ يمكن لأي إنسان أن يفتح بابا واحدا، بينما يفتح الطبيب أبواب الحياة.

لذا عليك عند رغبتك في تحقيق المال، أن يكون لديك القدرة على التفكير بطريقة إبداعية وتساهم بالعمل على نطاق وافرمهارات أكثر وقدرات أكثر، وذكاء أكثر ومعلومات متخصصة، وأن يكون لديك قدرة على عمل أشياء لا يمكن أن يفعلها إلا القليلون،  فإنه بهاتين النقطتين يمكنك أن تزيد دخلك بصورة أكبر مما كنت تظن.

وهناك سبب أساسي لتحقيق أنتوني روبنز  ثروته، حيث تحدث عن تجربته في هذا المجال، وكيف أنه تمكن من تحقيق الثراء في سن مبكرة من حياته، وهو أنه اتقن مهارات وقدرات يمكنها أن تعزز على الفور من نوعية حياة أي شخص تقريبا. وبعد ذلك توصل إلى طريقة تمكنه من نقل هذه المعلومات والمهارات لعدد ضخم من الناس في غضون فترة قصيرة من الزمن.

تبرع بعشر دخلك

الزكاة تعد أهم الطرق للحصول على الثروة، هو أن تأخذ نسبة من كل مكاسبك وتتبرع بها لجهات خيرية  وجمعيات أهلية لمساعدة الآخرين، بحسب أنتوني روبنز من أجل تحقيق الحرية المالية و بناء الثروة،  وسبب ذلك وفق قوله أن التبرع بهذا الجزء من مكاسبك يعطي إشارة واضحة للعقل اللاواعي أنك تملك ما يكفيك، وعندما تتمسك بهذا الاعتقاد، فإنه سيصبح حقيقة واقعية.

وماقاله أنتوني في الطريقة السابقة للحصول على الأموال، يتمثل في مفهوم الصدقة والزكاة في الإسلام، فهي مفتاح روحي للخير والرزق والسعادة، وحتى لو كنت في مستوى مالي متواضع، فيمكنك أن تتصدق بالقليل، والله يجزي المتصدقين بحسب قول الله تعالى “وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين”.

أنفق أقل مما تكسب واستثمر الفرق

هناك مشكلة يعاني منها معظم الناس هو أنهم لا يمتلكون خطة إنفاق واضحة. ومعظم الأشخاص يعيشون في مستوى يتجاوز إمكانياتهم الفعلية، ولا يقدرون ثرواتهم، ويؤدي بهم ذلك لأن تتراكم الديون على المدى البعيد، أو في أفضل الحالات لا يستطيعون مواجهة الحالات الطارئة والأمور العارضة، لذا فغن أحد دعامات الحرية المالية هو تخصيص نسبة محددة من دخلك لتقوم بإعادة استثمارها، وأن لا تنفق كل ما تكسبه.

وقال أنتوني روبنز  في الفصل الذي يتحدث عن الحرية المالية و بناء الثروة ب كتاب “قدرات غير محدودة” موجها نصائح للناس قائلا “أعط أكثر مما تتوقع أن تأخذ، سر الحياة العطاء، إذا أردت لحياتك النجاح فعليك أن تتعلم كيف تعطي، فمعظم الناس يبدأون حياتهم ولا يفكرون في شيء سوى كيف يأخذون، إن الأخذ ليس بمعضلة، ولكن عليك التأكد من أن تعطي حتى تبدأ العملية في الحركة، وإن مفتاح أي علاقة هو أن تعطي أولا وأن تستمر في العطاء، فلا تتوقف وتنتظر الأخذ.

ونبه الكاتب الأمريكي في نهاية نصائحه بأن النجاح الحقيقي هو أن تساعد الآخرين، وتشاركهم في النجاح الذي تحققه، لا أن يكون نجاحا شخصيا مقتصرا عليك.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى