إليكم.. أسعار إيجارات الشقق لطلاب الجامعة المغتربين بالقاهرة

Advertisements

وجود هذا الخبر على أي موقع بخلاف (مصر 365) يعني أن المحتوى مسروق ولا يوجد إذن من مصر 365 لنشر الخبر.

بدأ العام الدراسي الجامعي الجديد 2019-2020، مطلع الأسبوع الجاري، وبالطبع هناك قطاع عريض من الطلبة المغتربين الذي جلبهم تنسيق الجامعات ومجموعهم في الثانوية العامة من محافظتهم إلى القاهرة والتحقوا بالجامعة هنا، وليس لهم مكان في المدن الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالي، لذلك فهم يضطرون للبحث عن وحدات سكنية للإيجار بشرط أن تكون قريبة من الجامعة الخاصة بهم، خاصة وأن العاصمة بها 3 جامعات رئيسية وهي جامعة القاهرة وجامعة عين شمس وجامعة حلوان، هذا بالإضافة إلى الجامعات الخاصة.

والطبيعي أن يفضل الطالب المغترب العيش في شقة قريبة من الجامعة لذلك نجد أن هناك مناطق بعينها ، يتركز فيها الوحدات السكنية المعروضة للإيجار للطلبة والتي في أغلب الأحيان تكون مفروشة ببعض الأثاث البسيط.

Advertisements

وفي التقرير التالي يرصد لكم موقع “مصر365” المناطق التي تتوفر بها الوحدات السكنية للمغتربين، ومستوى الإيجارات بها، من خلال الحديث مع سماسرة العقارات في تلك المناطق الذين أكدوا أنه هناك ارتفاع في أسعار إيجارات الوحدات السكنية بالنسبة لطلاب الجامعات المغتربين المتواجدين بالقاهرة سواء بنطاق جامعات القاهرة أو عين شمس أو حلوان، وهو الأمر الذي أقره عدد من الطلاب بتلك الجامعات، حيث أكدوا أنها زيادة مفرطة مقارنة بأسعار الإيجارات العام الماضي.

أسعار إيجارات الوحدات السكنية للمغتربين بنطاق جامعة القاهرة

ويقول سامي عبده، وهو أحد سماسرة العقارات بمنطقة بين السريات بنطاق جامعة القاهرة إن أسعار ايجارات الوحدات السكنية للطلاب، قد شهدت تغير ملحوظ هذا العام عن العام الدراسي الماضي.


حيث أوضح إن الإيجارات في العام الماضي كانت تتراوح بين 1000 إلى 2000 جنيه لوحدات سكنية بها بين غرفتين لـ 3 غرف بكل غرفة عدد 2 سرير، مشيرًا إلى أن هذا العام شهدت الإيجارات زيادة في الأسعار بلغت نحو  15% عن العام الدراسي الماضي.
وأضاف عبده أن هذا العام اختلفت الأسعار نسبيا عن العام الماضي، وتراوحت القيمة الإيجارية بين 1200 إلى 2200 جنيه بحسب التجهيزات وإماكانيات الوحدة وبحسب قربها أو بعدها عن الجامعة.

وأوضح سامي عبده، أن الأسعار بمنطقة “أبو قتادة” في محيط بولاق الدكرور، تتشابه مع الوحدات السكنية في منطقة ين السرايات، والتي تعد الأقرب لجامعة القاهرة حيث تتراوح الأسعار بها بين 1100 جنيه و 2000 جنيه، وذلك يٌحدد وفق مساحة كل وحدة ومدى جاهزيتها.

كما لفت “عبده” إلى أنه على الرغم من هذه الزيادة المفرطة هذا العام في الإيجارات إلا أن الطلاب المغتربين قد أقبلوا على الوحدات السكنية بغض النظر عن السكن بالمدينة الجامعية ربما لأنهم يجدوا الراحة أكثر بالاستقرار في وحدة سكنية عن المدينة الجامعية.

الطلاب المغتربين يقرون وجود زيادة أسعار الإيجار للوحدات السكنية

من ناحية أخرى وبسؤال بعض الطلبة المغتربين، عن وجود زيادة بالإيجارات هذا العام، فقد أقر مجموعة من الطلاب المغتربين بوجود زيادة بأسعار الإيجار للوحدات السكنية نطاق جامعة القاهر، بل منهم من أكدوا أنهم كانوا يقومون بدفع 200 جنيه لـ “السرير” على أقل تقدير العام الدراسي الماضي.

وقال أحد الطلاب: “قد ارتفعت القيمة حاليا  للسرير الواحد من 250 جنيه لتصل إلى 350 جنيه للفرد الواحد”، وأوضح البعض الأخر أن هناك طلبة تلجأ إلى المدينة الجامعية طالما أنها توفر لهم احتياجاتهم من السكن والغذاء، وتابعوا : “ربما اضطر البعض الأخر إلى السكن الخارجي لعدم انطباق شروط المدينة الجامعية عليه”.

أسعار إيجار الوحدات السكنية نطاق جامعة عين شمس

أما عن أسعار إيجارات الوحدات السكنية بنطاق جامعة عين شمس، فقد أجمع عدد من السماسرة على أن الأسعار لم تختلف كثيرا عن العام الدراسي الماضي.

وذكر عدد من سماسرة العقارات  إن أسعار الإيجارات هذا العام  حتى وإن زادت القيمة فهي زيادة طفيفة لإدراكهم ظروف الطلاب المغتربين ومدى معاناة أولياء أمورهم معهم.

وأوضح السماسرة، أن القيمة الإيجارية تتراوح بين 1800 جنيه لـ 2500 جنيه شهريا وقد تصل الغرف لـ 4 غرف بكل منها 2 سرير.

ولفت بعضهم، إلى أن أكثر المناطق التي يبحث فيها الطلاب عن شقق للإيجار تكون في نطاق العباسية أو منطقة منشية الصدر أو كوبري القبة والتي تعد هي الأقرب لجامعة عين شمس.

أسعار إيجار الوحدات السكنية نطاق جامعة حلوان

أما وحدات الإيجار للطلبة المغتربين في نطاق جامعة حلوان ، فقد ذكر السماسرة بالمنطقة أنه بالنسبة للوحدات السكنية بالمنطقة ، فقد أكد عدد من السماسرة أن الإقبال عليها ضعيفا من قبل الطلاب.

وقد علل سماسرة العقارات ذلك نظرا لوجود المدينة الجامعية التي تستوعب تقريبا كافة الطلاب بالجامعة خاصة بعد أن شهدت مؤخرا تطويرات بمبانيها.

وأشار السماسرة، إلى أن أسعار إيجارات الوحدات السكنية للطلبة المغتربين تتراوح ما بين 1500 جنيه وتصل لـ 2000 جنيه شهريا، مؤكدين أنها لم تختلف عن أسعار العام الماضي.

وأوضح سماسرة العقارات أن أكثر الأماكن التي تستحوذ على اهتمام الطلاب هي مناطق “حدائق حلوان وعين حلوان ووادي حوف” والتي تعد الأقرب للجامعة ولقربهم من محطات المترو.

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق