عربي ودوليمتابعات و تقارير

إغلاق ودراسات ودول أوروبية توقف الطيران .. سلالة جديدة من كورونا تعزل بريطانيا

بعد انتشار العديد من التقارير حول ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا المستجد، اتخذت دول أوروبية قرارا يوقف الرحلات من بريطانيا، بعد ساعات على إعادة فرض حجر في لندن وجنوب شرقي إنجلترا، في محاولة لوقف موجة أخرى من الإصابات المنسوبة إلى السلالة جديدة  والتي وُصِفت بأنها “أكثر خطورة”.

ووفقا للعديد من التقارير  ونقلا عن كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا، البروفيسور كريس ويتي، فإن خطورة السلالة الجديدة من فيروس كورونا تكمن في تفشيها بسرعة أكبر من سابقتها، بنسبة تبلغ 70 بالمائة، لكن لا يُعتقد أنها أشد فتكًا منها. وليس هناك دليل على أنها تتفاعل بشكل مختلف مع اللقاح الجديد.

وانتشر الفيروس في بريطانيا، التي تعد من أكثر الدول تضررًا إلى جانب إيطاليا، واستطاع أن يودى بحياة أكثر من 67 ألف شخص، فيما بدأت الحكومة البريطانية طرح لقاح كورونا الذي طورته شركتا “فايزر” الأمريكية و”بيونتك” الألمانية في 8 ديسمبر الجاري.

ويعيش نحو 38 مليون شخص في إنجلترا، في منطقة إنذار “عال جدا”، وهي أشد مستويات القيود صرامة وتتضمن إغلاق الحانات والمطاعم والمتاحف، وعدم الخروج من المنازل على الأقل حتى تاريخ 30 ديسمبر.

4 دول تُعلّق

أعلنت الحكومة الهولندية، وصول المسافرين جوًا من بريطانيا “كإجراء وقائي”، اعتبارًا من الساعة 6:00 (05:00 بتوقيت جرينتش) اليوم الأحد وحتى الأول من يناير، لافتة إلى إنها ستنضم إلى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى لاكتشاف طرق للحد من انتشار هذه الفصيلة في أوروبا.، مُشيرة إلى أنه جاري البحث عن اتخاذ قرار حول حظر الرحلات في وسائل النقل الأخرى”.

وسجّلت هولندا التي يتخطى عدد سكانها 17 مليون شخص، 677 ألف إصابة بالفيروس كما وصلت حالات الوفاة إلى 10 آلاف حتى الآن.

وفي بيان لها، شددت وزارة الصحة الهولندية على تجنب التعامل مع بيرطانيا بعد انتشار السلالة الجددة، وأوصت بأن يكون أي دخول لهذه السلالة من الفيروس من بريطانيا محدودًا قدر الإمكان من خلال تقييد أو التحكم بحركة الركاب من المملكة المتحدة، كما دعت المواطنين الهولنديين إلى تجنب السفر إلا في حالة الضرورة القصوى.

وفي إطار إجرائتها للحد من انتشار الفيروس، تفرض هولندا حاليًا إغلاقا لمدة 5 أسابيع حتى منتصف يناير، مع إغلاق المدارس والمتاجر غير الأساسية.

وكشفت دراسة سابقة إصابة واحدة في هولندا أوائل ديسمبر  بفيروس مطابق للسلالة (الجديدة) في بريطانيا”.

وبجانب هولندا، علقت بلجيكا التي سجّلت 623 ألفًا و760 إصابة و18 ألفًا و545 وفاة،  الرحلات الجوية وحركة القطارات القادمة من بريطانيا، اعتبارًا من منتصف ليل اليوم الأحد، حيث قال رئيس الوزراء ألكسندر دو كرو، للتلفزيون البلجيكي “في آر تي” إن “التعليق سيتستمر لمدة يوم على الأقل”.

ليس هذا وحسب، وإنما اتخذت النمسا وإيطاليا قرارا بتعليق الرحلات الجوية من وإلى بريطانيا أيضًا.

كما قررت السلطات الإيطالية فرض العزل العام بكافة أنحاء البلاد خلال حفلات أعياد الميلاد ورأس السنة و عطلة عيد الميلاد والعام الجديد.

كما اتخذت إيطاليا قرارا بغلق كافة الأنشطة التجارية غير الضرورية في بعض الفترات، وستسمح السلطات بالسفر لأغراض العمل والعلاج والحالات الطارئة فقط، وهي الفترة بين 24 و27 ديسمبر، وبين 31 ديسمبر و3 يناير، وكذلك في 5 و6 يناير.

3 دول تدرس

وتدرس حاليا كل من ألمانيا وفرنسا وفلسطين المحتلة (إسرائيل) قرارًا مماثلًا بالغلق والتعلق، لمواجهة السلالة الجديدة التي “خرجت عن السيطرة” في بريطانيا، وفقا لما قاله وزير الصحة البريطاني مات هانوك لبي بي سي.

وقال مصدر حكومي  في برلين لوكالة فرانس برس إن الحكومة الألمانية تدرس اتخاذ خطوة مماثلة، على غرار هولندا، “كخيار جاد”، بالنسبة إلى الرحلات الجوية من بريطانيا وجنوب أفريقيا.

ووقعت العديد من الإصابات في ألمانيا، بواقع 1.51 مليون إصابة وأكثر من 26 ألف بعد إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

كما تدرس باريس “جديًا” تعليق الرحلات الجوية والقطارات من بريطانيا، حسبما أفادت قناة “بي إف إم تي في” الفرنسية.

ونفس الوضع بالنسة للمجلس الوزراي المصغر الخاص بشؤون كورونا في إسرائيل،حيث يدرس  إمكانية منع دخول الزائرين من بريطانيا والدانمارك بسبب سلالة كورونا الجديدة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن بلاده تعمل على دراسة السلالة الجديدة وإمكانية معالجتها من خلال اللقاحات المتوفرة حاليا.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت أنها على اتصال وثيق بالمسؤولين البريطانيين بشأن ظهور هذه السلالة، مُشيرة إلى تفشيها في كلٍ من الدنمارك وهولندا وأستراليا، إلى جانب بريطانيا.

وحذّرت ماريا فان كيرخوف، خبيرة أمريكية متخصصة في الأمراض الطارئة المعدية بالمنظمة، خلال حوارها إلى هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، من تزايد قدرة السلالة الجديدة على التفشي، مبدية قلق الصحة العالمية إزاء ظهور سلاسل جديدة من كورونا، مؤكدة استمرار عمل الخبراء وحرصهم على دراسة السلالة الجديدة بهدف زيادة معرفتهم بشأن قدرة الوباء على التحوّر.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى