متابعات و تقارير

“نيباه” فيروس جديد يهدد العالم.. نسبة وفياته تصل إلى 75% ولا يوجد له دواء

حذرت صحيفة “الجارديان” البريطانية، في تقرير لها أمس السبت، من تفشي فيروس جديد في الصين قد يكون أشد فتكا من فيروس كورونا.

ووفقا للتقرير، يصل معدل الوفيات بهذا الفيروس الذي يحمل اسمه “نيباه” إلى 75%، ويمكن أن يتسبب الفيروس بجائحة عالمية مقبلة ستكون أخطر من وباء كورونا.

وقالت جاياسري آير، المدير التنفيذي لمؤسسة الوصول إلى الطب الأوروبية إن فيروس نيباه يعد مرض معد ناشئ يسبب قلقا كبيرا، لافتة إلى أن هذه الجائحة يمكن أن تندلع في أي لحظة.

وبحسب التقرير فإنه لا يوجد في الوقت الحالي أي أدوية أو لقاحات لهذا المرض.

وينتج عن فيروس “نيباه” مشاكل تنفسية حادة، والتهاب وتورم الدماغ، ويعاني المصابون بعدوى هذا الفيروس من حمى وسعال وصداع وآلام بطن وغثيان وقيء ومشاكل في البلع وعدم وضوح الرؤية، ويدخل حوالي 60% من المصابين في حالة غيبوبة ويحتاجون للتنفس الصناعي، ويعاني المرضى الذين تطور لديهم المرض من ارتفاع حاد لضغط الدم وارتفاع معدل خفقان القلب وارتفاع حرارة الجسم.

يتراوح معدل الوفيات به من 40% إلى 75%.

وخفافيش الفاكهة هي مصدر هذا الفيروس، حيث ارتبط تفشي المرض في بنجلاديش والهند بشرب عصير نخيل التمر.

“نيباه” يعد واحدا من 10 أمراض معدية تم تحديدها من قبل منظمة الصحة العالمية على أنها أكبر خطر على الصحة العامة، وذلك لعدم استعداد شركات الأدوية العالمية الكبرى للتصدي.

وقد ينتشر هذا الوباء في أستراليا والهند بنغلاديش والصين وتايلاند وإفريقيا، وينتقل من الخفافيش إلى الحيوانات والبشر، ويمكن أن ينتقل من شخص لآخر عن طريق اللعاب.

وقالت مديرة معهد ووهان للفيروسات ووهان و عالمة الفيروسات الصينية، شي زنجلي الملقبة باسم “امرأه الخفافيش”، في تصريحات سابقة، إن الحيوانات تحمل فيروسات شبيهة بكورونا أكثر فتكًا يمكن أن تصيب البشر، لافتة إلى إن فيروسات كورونا الأخرى موجودة في الخفافيش وإن الأمراض المميتة لديها بالفعل القدرة على الانتقال إلى البشر، وفق وصفها.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى