متابعات و تقارير

اعرف هتدفع كام لتسجيل شقتك في الشهر العقاري

مع قانون الشهر العقاري الجديد، تغيرت تكاليف تسجيل الوحدات السكنية في الشهر العقاري، في القانون الجديد الذي سوف يبدأ تطبيقه في 4 مارس المقبل.

وفي السطور التالية نعرض كيفية حساب تكاليف تسجيل الوحدة السكنية في الشهر العقاري، والتي من المقرر أن تكون 2.5% من إجمالي تكلفة الثمن الموجود في طلب الشهر أو طلب البيع الرضائي وهو المكتوب في عقد البيع ويتم سدادها في مصلحة الضرائب العامة.

وعند تسجيل الشقة يجب إحضار نموذج 8 مكرر من الضرائب العامة أثناء التوجه إلى مصلحة الشهر العقاري أو تسديد 2.5% في مصلحة الشهر العقاري أثناء التقدم بطلب التسجيل.

اعرف التكلفة عند تسجيل شقتك في الشهر العقاري

يسدد 648 جنيها للمساحة من سم إلى 100 متر، تشمل 9 بنود نقل ملكية، مساحة، طلب، تصديق، تصوير، حفظ، نوعية، موارد، محاكم.

المساحة من 101 متر إلى 200 متر يسدد لها 1048 جنيها تشمل 9 بنود نقل ملكية، مساحة، تصوير، حفظ، نوعية، موارد، محاكم، طلب، تصديق.

يسدد 1648 جنيها للمساحة من 201 إلى 300 تشمل 9 بنود نقل ملكية، مساحة، تصوير، حفظ، نوعية، موارد، محاكم، طلب، تصديق.

المساحة من 301  متر فيما فوق يدفع لها 2040 جنيه وتشمل 9 بنود نقل ملكية، مساحة، تصوير، حفظ، نوعية، موارد، محاكم، طلب، تصديق.

ويمكن أن ترتفع التكلفة في حالة تعدد بند المحاكم، ويتم ضرب عدد البائعين في عدد المشترين، وتقسم لشرائح تصل لـ 40 جنيها كحد أقصى للشريحة للشخص الواحد.

مكلفة من الضرائب

والشقة المكلفة من الضرائب العقارية تصل إلى 20 جنيها، إضافة إلى بطاقة الرقم القومي سارية، وعقد بيع ابتدائي صادر له حكم صحة ونفاذ وذلك من أجل التسجيل في الشهر العقاري.

تطبيق القانون الجديد

ولن تعترف الحكومة بالعقود غير المسجلة في الشهر العقاري لإدخال المرافق للوحدات السكنية أو إصدار تراخيص لترميم المباني أو الأدوار المرتفعة أو إصدار تراخيص البناء للأراضي وفقًا لقانون رقم 186 لسنة 2020، الخاص بتعديل قانون الشهر العقاري الذي سوف يطبق في 4 مارس 2021م، وذلك وفق لتأكيدات مصادر مسؤولة بالشهر العقاري.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى