أخبار الرياضة

حيل مشروعة لمشاهدة أمم أفريقيا مجانًا.. واسعار الإريال الأرضي ترتفع لكثرة الطلب

ارتفعت نسبة الطلب على أجهزة استقبال البث الرقمي للقنوات الأرضية، قبل أيام من انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية التي تقام في مصر في الفترة من 21 يونيو الجاري وحتى 19 يوليو المقبل، وذلك من أجل مشاهدة مباريات البطولة مجانا.
وخلال جولة في أسواق الأجهزة الإلكترونية بالإسكندرية تم رصد زيادة في حجم الطلبات عن أجهزة استقبال القنوات الأرضية بمختلف أنواعها، بحسب التجار.
وأكد تجار الأجهزة الالكترونية أن عدم ظهور الأجهزة في أسواق الإسكندرية رفع من أسعار الكمية القليلة المعروضة من أجهزة اللاقط الهوائي سواء المستوردة أو بأشكالها البدائية محلية الصنع، وأتى ذلك رغم إعلان الهيئة الوطنية للإعلام من خلال إحدى شركاتها، طرح أجهزة استقبال بث رقمي للترددات الأرضية، لكي يشاهد المصريين  قناة “تايم سبورت” التي تبث بطولة أمم أفريقيا بجودة عالية أرضيًا تماثل البث الفضائي.

اسعار الإريال الأرضي

وبلغ سعر لاقط هوائي داخلي يصلح لاستقبال البث بجودة متوسطة 40 جنيها، بينما وصل سعر “الإريال الهوائي” الخارجي الذي كان يستخدم المصريين منذ اعوام فوق أسطح المباني، إلى 250 جنيها للمنتج المصري وبلغ المنتج المستورد منه 350 جنيها.
وعلق مدير محل أجهزة كهربائية وإلكترونية إبراهيم أبو الفضل، على ارتفاع الأجهزة الكهربائية حيث أرجع سبب تفاوت أسعار الإريال الهوائي إلى نوعية المادة المصنوع منها بخلاف قلة المعروض، مشيرا إلى أن جودة المنتج المصنوع من النيكل أعلى من مثيله المصنوع من الألمونيوم وهو ما يؤثر على الأسعار، مشيرا إلى أن النوع الصيني وهو أقل سعرا يليها النوع الإيطالي والإسباني، بينما أقلها جودة وسعرا كان الإريال الداخلي إلا أن إشارته قد تكون ضعيفة في بعض الأماكن.

حيل مشروعة لمشاهدة البث الأرضي

ارتفاع سعر الأجهزة وعدم تواجدها في السوق بكثرة، دفع بعض المهتمين بمتابعة البطولة إلى اللجوء لحيل مختلفة لاستقبال مباريات البطولة عبر قناة “تايم سبورتس – Time Sports” منها طريقة على التردد الأرضي من خلال سلك “الدش”، ووصلة تليفزيون عادية “convert” بسعر 5 جنيهات فقط، والتي تعتمد على إزالة طرف سلك “الدش” من جهاز الاستقبال “الريسيفر” وتوصيله بمحول “جاك”، ثم وضعه في مدخل الشاشة نفسها بحيث يكون السلك موصول بين الطبق والتلفاز بشكل مباشر بدون “الريسيفر”، ثم استخدام خاصية البحث التلقائي بالنسبة للتلفزيون العادي، مع ضبط الإعدادات على نظام الهوائي وليس القمر الصناعي بالنسبة للشاشات الرقمية الحديثة، ومن ثم ستجد قنوات التليفزيون الأرضي ومن بينها قناة Time Sports.
وهناك طريقة أخرى مشاهدة المباريات منه تصنيع لاقط هوائي بدائية الصنع تعتمد على استخدام صفائح معدنية مثل الموجود في عبوات المشروبات الغازية، إذ يمكن استخدام فارغ علب المشروبات المعدنية في عمل لاقط بجودة متوسطة من خلال توصيلها بسلك عادي وقطعة خشبية.

أجهزة استقبال قناة تايم سبورتس

وطرحت الهيئة الوطنية للإعلام من خلال إحدى شركاتها، جهاز استقبال البث للترددات الأرضية، لمشاهدة “قناة تايم سبورتس” التي تبث بطولة كأس أمم أفريقيا، لكل من نوعي الإريال الخاص باستقبال الترددات سواء الخارجي أو الداخلي، والذي تم طرحه في السوق من خلال الوكلاء والموزعين.
ويبلغ سعر الإريال الداخلي 400 جنيه، بينما وصل سعر الإريال الخارجي إلى 700 جنيه، ويُستخدم إريال خارجي لو كان التليفزيون في دور أرضي أو مكان به تردد ضعيف، بينما يتم استخدام إريال داخلي لو كان المكان مفتوحًا وبه الشبكة قوية، أو في الأدوار العليا، وذلك حسبما قال مصدر بالهيئة الوطنية للإعلام في تصريحات صحفية، مشيرا إلى أن ارتفاع سعر الجهاز إلى حد ما يأتي بسبب ارتفاع سعر استيراده من الخارج وكذلك قيمة الجمارك التي فُرضت عليه.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى