أخبار الرياضة

بعد رفض الزمالك اللعب بقطر.. حكاية انسحاب الأهلي من أفريقيا بسبب السوبر

صرح رئيس مجلس إدارة الزمالك المستشار مرتضى منصور عن رفضه خوض مباراة كأس السوبر الأفريقي في حالة إقامتها بالدولة القطرية أمام نادي الترجي التونسي.

وأضاف المستشار مرتضى منصور خلال تصريحاته صحفيه أدلى بها فجر اليوم السبت، “لن ألعب بقطر، وأهلًا بالمشاكل مع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الكاف إذا كانت لديه رغبة بصناعة المشاكل مع نادي الزمالك”.

وفي حالة تنفيذ نادي الزمالك تهديده سوف يتم استبعاد من المشاركات الأفريقية بأي بطولة كروية للأندية الخاصة بالكاف لمدة 3 نسخ متتالية، بالإضافة إلى توقيع أقصى غرامة مالية ممكنة.

أقدم النادي الأهلي على نفس الخطوة التصعيدية التي أعلن عنها نادي الزمالك خلال الوقت الراهن منذ ما يقرب من ربع قرن، حيث قرر مجلس إدارة النادي الأهلي تحت رئاسة الراحل صالح سليم خلال الـ 10 من شهر فبراير لعام 1994 انسحابه من البطولة الإفريقية وإخطار الاتحاد المصري لكرة القدم بقراره بشكل رسمي.

قمة الكرة الإفريقية
قمة الكرة الإفريقية

واجه النادي الأهلي بطل كأس الكؤوس الأفريقية، نادي الزمالك بطل أبطال الدوري، خلال 16 من شهر يناير بجوهانسبرج عاصمة جنوب أفريقيا خلال مباراة كأس السوبر الأفريقي، وهي المباراة التي حضرها ما يقرب من 25 الف متفرج، و حسمها نادي الزمالك بهدف اللاعب أيمن منصور خلال الدقيقة 87.

شهدت المباراة احتكاكاً بين إدارة النادي الأهلي ومراقب المباراة إسماعيل بانجي، واعتراضات من القلعة الحمراء شديدة اللهجة على الحكم باتروس ماتابيلا الجنوب أفريقي.

وقد قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف” إيقاف اللاعب إبراهيم حسن منذ الأول من شهر فبراير لعام 1994 ولمدة عام كامل من المشاركة بكافة المسابقات الأفريقية، والفرق القومية بسبب اعتدائه على حكم المباراة، مع الإيقاف مباراتين ببطولات إفريقيا للأندية والمنتخبات ضد محمد يوسف بسبب طرده من المباراة بسبب العنف المتعمد مع إيمانويل نجم نادي الزمالك.

وقرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف” توجيه إنذار نهائي إلى مدير الكرة بالنادي الأهلي طارق سليم، والمدير الفني الإنجليزي آلان هاريس، لما بدر من الأول تجاه مراقب المباراة وتهديده له، وبسبب ألفاظ الثاني غير المقبولة تجاه القارة الإفريقية والاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف”، وشدد الاتحاد الإفريقي أنه سوف يتخذ عقوبات مشددة في حال تكرار مثل هذا السلوك مجدداً.

وقد رد النادي الأهلي على الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف”، حيث أصدر مجلس إدارة القلعة الحمراء بالإجماع على عدم المشاركة بالبطولات الإفريقية للأندية إلى أجل غير مسمى خلال فعاليات اجتماع شهد حضور كافة أعضاء مجلس إدارة القلعة الحمراء وعلى رأسهم صالح سليم، ومصطفى فهمي عضو الأهلي المعين، وسكرتير عام الاتحاد الإفريقي فيما غاب المستشار عبد المجيد محمود، واللواء محرم الراغب.

بعد تصعيد النادي الأهلي وإعلانه عن الإنسحاب، فقد أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف”، عن قراره الخاص بإيقاف النادي الأهلي لمدة 3 سنوات من المشاركات الإفريقية، كما أبلغ الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا بتلك العقوبة التي أعلن عن تنفيذها محلياً وقارياً ودلياً، وقد تقدم الاتحاد المصري لكرة القدم بالتماس إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” من أجل تخفيف العقوبة عن اللاعب إبراهيم حسن، والسماح له باللعب محلياً فقط مع ناديه، مع الاكتفاء بإيقافه دولياً.

وأعلن صالح سليم خلال تصريحات صحفية له أن مقاطعة البطولات الإفريقية ليست فقط بسبب أحداث مباراة السوبر الإفريقي، ولكن بسبب الخسائر المالية التي تكبدها النادي في السفر والإقامة وكذلك المكافآت دون الحصول على عائد مادي من البطولة، ولم يشارك النادي الأهلي بالبطولات الأفريقية خلال الفترة من عام 1995 حتى عام 1998.

وأثناء تلك الفترة تم إيقاف النادي الأهلي فقد أجرى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف”، تغييراً شاملاً على بطولات أفريقية كأس الأندية، كما تم تعديل اسم بطولة أبطال الدوري إلى دوري أبطال إفريقيا مع وضع نظام جديد خاص بالبطولة، وجوائز مالية تقترب من 2 مليون دولار.

كما أعلن عدلي القيعي مستشار رئيس لجنة التعاقدات ومدير عام النادي الأهلي السابق خلال العام السابق 2018 ” العودة إلى البطولات الأفريقية كان الهدف منها تصنيفنا إفريقيا في المنافسة على لقب نادي القرن، الأولوية لم تكن للبطولات الأفريقية ولكن فقط الهدف كان النقاط بالإضافة إلى حرمان المنافس من النقاط”، وأضاف “عقدنا اجتماعاً لمجلس الإدارة ونبهت المجلس لقضية نادي القرن”.

كما صرح مصطفي مراد فهمي مصطفى فهمي عضو النادي الأهلي الأسبق المعين، وسكرتير عام الاتحاد الأفريقي الأسبق خلال تصريحات تليفزيونية له أيضاً خلال عام 2017 إنه نبه مجلس إدارة النادي الأهلي لتلك القضية مما ساهم في عودته إفريقياً”.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن النادي الأهلي قد توج بلقب القرن بأفريقيا خلال عام 2001 خلال حفل الاتحاد الأفريقي الذي أقيم بجوهانسبرج عاصمة جنوب إفريقيا.

أقرا المزيد اللائحة الكونفدرالية توضح.. العقوبة المتوقعة على الزمالك فى حالة رفض خوض السوبر الافريقي بقطر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى