أخبار التكنولوجيا

1325 تطبيقا على “جوجل بلاي” تهدد خصوصيتك

أعلن عدد من الباحثين بالمعهد الدولي لعلوم الحاسب في كاليفورنيا عن اكتشاف ما يقرب من 1325 تطبيق أندرويد بمتجر “جوجل بلاي” يمكنهم تتبع الأشخاص سرًا.

وقد اكتشف الباحثين أن هذه التطبيقات تستطيع جميع بيانات المستخدم الشخصية والتغلب على القيود، وذلك مثل تحديد موقعك الجغرافي بدون الحصول على إذن المستخدم وبدون معرفته.

وتتعدد التطبيقات التي تتجاوز أنظمة الأذونات الخاصة بالهاتف من خلال ثغرات سرية تستطيع أن تتغلب على طلب المستخدم بالرفض، مما أدى إلى تأثر مئات الملايين بنتائج هذه التطبيقات.

وقد قام الباحثون بعد هذه الدراسة بإبلاغ “جوجل” ولجنة التجارة الفيدرالية بهذه المشكلة في سبتمبر الماضي، ومن المتوقع أن لا نجد حلًا للمشكلة حتى تطرح جوجل نسختها الجديدة من نظام “الأندرويد” والمسمى بـ”أندرويد كيو”.

وينتظر الباحثون أن تقوم “جوجل” بمعالجة المشكلة من خلال إخفاء معلومات الموقع في الصور عن التطبيقات، وأن تطلب من أي تطبيق يتصل بشبكة المحمول أن يحصل على إذن التعرف على بيانات الموقع، وفق ما أفادت البوابة العربية للأخبار التقنية.

كانت الدراسة زهاء قامت بمتابعة 88 ألف تطبيق أندرويد وقامت بتتبع آلية نقل التطبيقات للبيانات حتى بعد أن يرفض المستخدم منحها إذن الوصول، ومن المفترض أن يصدر الباحثون قائمة بالتطبيقات التي أجريت عليها الدراسة والتي تهدد خصوصية المستخدمين تزامنًا مع حدث  .(Usenix Security)

وجاء تطبيق تحرير الصور “”Shutterfly ضمن التطبيقات المقدمة في الدراسة، الذي يستطيع الوصول على إحداثيات GPS الخاصة بك من خلال الصور وإرسالها إلى الخوادم الخاصة وذلك حتى بعد أن يرفض المستخدم إعطاءه إذن بالوصول إلى بياناته.

وأوضحت الشركة المطورة للتطبيق تفسير الوصول إلى بيانات المستخدمين برغم عدم الحصول على الإذن بأن التطبيق يستخدم هذه البيانات لتحسين تجربة المستخدمين بما يتوافق مع سياسة خصوصية التطبيق وبإذن من المستخدمين.

 

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى