أخبار التكنولوجيا

“كيوب سات” أول قمر صناعي مصري 100% ينطلق للفضاء

صرح رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء الدكتور محمد زهران، أن جمهورية مصر العربية قد أطلقت مساء أمس السبت، قمراً صناعياً من نوع “كيوب سات” لمحطة الفضاء الدولية، وسوف يتم حقن أو وضع القمر الصناعي بمداره المتعين له خلال الأسبوع القادم، من المحطة الفضائية الدولية.

وأوضح الدكتور محمد زهران، خلال تصريح صحفي له اليوم، إن القمر الصناعي المصري قد تم تصميمه، وتمت برمجته، كما تم اختباره، وصنعته بعقول مصرية 100%، وهو من الأنواع الصغيرة، حيث يبلغ وزنه واحد كيلو جرام، وعمره الزمني بالفضاء عام واحد فقط، وتسجل تكلفة القمر الصناعي ما يقرب من 10 ملايين جنيهاً مصرياُ.

وأوضح أن الهدف من إطلاقه القمر الصناعي المصري هو الأغراض البحثية، وقد تم اختبار الأنظمة الفضائية، التي قد تم تصميمها داخل محطة الفضاء المصرية حيث يتيح صوراً بدقة تصل إلى 150 متراً، كما يساهم هذا ببعض الخطط التنموية للدولة المصرية.

وأوضح أن هذا القمر الصناعي يعد الأول من نوعه ضمن برنامج الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، وقد تم إطلاق تلك النوعية من الأقمار الصناعية، وسوف يشارك فيه تحالف تحت قيادة علماء الهيئة بالتعاون منع علماء بمختلف الجامعات والهيئات المصرية.

وأضاف الدكتور محمد زهران، إلى أنه قد شارك بتصنيع هذا القمر الصناعي عدد من طلاب الجامعات بمشروعات تخرجهم، كما لفت إلى أنه قد تم إجراء جميع الاختبارات الفنية الخاصة بالقمر الصناعي “الكيوب سات” بمصر، كما تم إعادته من أجل التأكد منها بالتعاون مع “وكالة الفضاء اليابانية”، وبعد ذلك تم نقله إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم إطلاقه أمس “صاروخ Falcon 9″، من قاعدة “Cape Canaveral” بفلوريدا، وعلى متنه كبسولة فضاء “CRS-18″، تابعة إلى “وكالة ناسا”، وتحوي على ما يقرب من 2.5 طن من المعدات من بينها القمر المصري إلى محطة الفضاء الدولية.

وكشف محمد زهران أنه سوف يتم إطلاق قمر صناعي آخر من نفس النوع “كيوبسات”، خلال مدة شهرين، وأكد أن تحالف الهيئة سوف يساهم في تخريج جيل جديد من المهندسين المصريين مزود بالخبرة التقنية مع الأخذ في الاعتبار المتطلبات الصارمة من أجل تصميم، وتصنيع المكونات الفضائية مما يحقق الريادة المصرية في مجال الفضاء على المستوى الإفريقي  وعلى المستوى العربي أيضا.

كما أكد رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن البعد وعلوم الفضاء أن القيادة السياسية بمصر تولى أهمية كبرى بمجال الفضاء، وأشار إلى هناك خطة تنتهجها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمجال علوم الفضاء على مستوى المراكز البحثية، وكذلك المعاهد البحثية المتخصصة، وعلى مستوى الجامعات المصرية من أجل تصنيع وتجميع العديد من الأقمار الصناعية بجميع الأحجام.

وأعلن زهران عن وجود خطة من أجل البدء في العمل بمشروع القمر الصناعي الجديد لدول حوض نهر النيل تحت قيادة الدولة المصرية، بعد استضافتها لـ “وكالة الفضاء الأفريقية”، ما يعكس الثقة التامة بقدرات الدولة المصرية في العمل على توظيف الوكالة من أجل خدمة القارة الإفريقية، بأسرها على صعيد تكنولوجيا الاستشعار عن بعد، وعلوم الفضاء من أجل دفع جهود التنمية الوطنية والأفريقية.

أقرا المزيد رحلات طيران الحج السياحي تنطلق اليوم بسفر 5 آلاف حاج مصري

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى