أخبار التكنولوجيا

نصائح لإدارة صفحات المشروعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أصبحت السوشيال ميديا واحدة من أهم أدوات التسويق وإدارة المشروعات سواء المشروعات الناشئة أو المشروعات القائمة بالفعل خلال السنوات القليلة السابقة تبعاً لآخر الأحصائيات الصادرة من قبل موقع “فوربس” التي أوضحت أن الشخص البالغ يقضى نسبة 25% من وقته عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كما يمكن أن يتم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي أو المعروضة تحت مسمى “السوشيال ميديا” في العمل على تسويق وترويج العديد من المنتجات التجارية، ويستعرض موقع مصر 365 خطوات بسيطة يمكن من خلالها العمل على إنشاء صفحة عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”  والترويج لها.

كيف يمكن الترويج لمشروعك عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

يحتاج الشخص خلال بداية إنشاء صفحة خاصة بمشروعه من 8 إلى 12 شهراً من أجل العمل على ترويج المشروع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهناك بعض من النصائح الهامة التي يجب على الشخص اتباعها خلال تلك الفترة ليحقق مشروعه النجاح تبعاً لموقع “Experian”.

اختيار صور الصفحة

تعبر الصورة الخاصة بالصفحة عن ألف كلمة، لهذا يجب أن يتم اختيار الصورة الشخصية الخاصة بالصفحة، وصورة الغلاف بشكل مناسبة، ويفضل أن تكون الصورة “مذهلة”، لتعمل على جذب الجماهير إلى صفحتك، مع مراعاة أن تكون أبعاد الصورة مناسبة، خلال بعض الأوقات قد يتم إخفاء جزء من الصورة، أو قد تصبح داكنة في بعض الجوانب، كما يجب أن يتم وضع طريقة من أجل التواصل مع الصورة بشكل أوضح.

العمل على نشر محتوى متنوع

لا يتوقع أن يتم الحصول على انتباه كافة العملاء إذا كان كل ما يتم تقديمه لهم عبارة عن منشورات فقط، بل لابد من وجود تنوع من خلال نشر فيديوهات، أو نشر استطلاع للآراء، بالإضافة إلى وضع عروض يومية.

التواصل مع عملاء الصفحة

عند نشر المنشورات يجب أن يتم مراعاة التواصل مع جماهير الصفحة، أو كتابة “اترك تعليق لنا، أو أعطنا بعض من الإجابات وغير هذا”، ويجب أن يشعر جميع عملاء الصفحة بأهمية آرائهم بالنسبة للصفحة.

الرد على الرسائل والتعليقات

يعد الرد على الرسائل والتعليقات بشكل سريع من أفضل الوسائل للتواصل مع الجماهير، حيث تعتبر التعليقات والاستفسارات والأسئلة عبر صفحات التواصل الاجتماعي هي أفضل وسيلة للتواصل مع المسئولين عن الصفحات الخاصة بالتسويق أو المشروعات.

العمل على تخصيص المحتوى حسب المنصة

إذا كان الشخص قد قام باختيار التواصل مع عملاء على أكثر من منصة من منصات التواصل الاجتماعي مثل موقع تويتر أو انستغرام أو لينكد إن فيجب أن يتم تخصص لكل منصة منهم محتوى خاص بها، ليناسب مع نوع المنصة ويناسب من جماهيرها.

لا يسمح موقع تويتر بكتابة 140 حرفاً، فإن منصة مصل سنابشات وانستجرام تتعامل بالصور بشكل أكبر من المحتوى  المكتوب، أما بالنسبة لموقع “لينكد إن” فإنه موجه للعمل الجاد بشكل أكبر فلن يكون هناك أي مجال لمنشورات ساخرة وهزلية، لهذا على المسوق لـ مشروع خاص به عبر تلك المنصات أن يتميز بالمرونة لـ أنواع المحتوى والأنماط المتنوعة لتتناسب مع جماهير منصات التواصل الاجتماعي المختلفة ولا يتم محاولة نشر نفس المحتوى على أكثر من منصة.

انتظر قبل نشر المحتوى الترويجي

يحتاج المسوق في بداية مشروعه أو الترويج لمنتج معين إلى الثقة أولاً، لهذا يتم استغلال مواقع التواصل الاجتماعي من أجل نشر محتوى مفيد يحتوي على العديد من المعلومات المرئية أو المكتوبة، ويوصى الخبراء بنشر 85% من المشاركات غير الترويجية، و نسبة 15% فقط للمشاركات الترويجية التي تتضمن على عرض خدمة أو منتج بالإضافة إلى إدراج خصومات على المنتجات المعروضة، كما يجب أن يكون هناك فاصل زمني بين المنشور والأخر حتى لا يتم تصنيف الشخص على أنه “مزعج”.

استخدام التحليلات لمعرفة نتيجة التسويق

تحتاج حملة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى قياس وتحليل النتائج بشكل تفصيلي مثل أي حملة تسويقية أخرى، حيث يمكن معرفة الأوقات المناسبة من أجل زيادة عدد المنشورات أو تقليلها إلى جانب معرفة المحتوى الذي يقبل عليه الجماهير.

اختيار وقت النشر

يعتبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي “السوشيال ميديا” يتطلب أن يتم معرفة أفضل أوقات اليوم من أجل التسويق، حتى يكون أكثر قدرة على التفاعل مع المستهلكين.

إدراج خصومات وتقديم هدايا

هناك العديد من الطرق التشجيعية للمتابعين على مشاركة المنشورات، من خلال وضع منشورات تفاعلية مثل وضع أسئلة، أو يمكن للأشخاص، الذين يجيبون على تلك الأسئلة الحصول على بعض الهدايا، أو وضع خصومات على المنتجات المقدمة.

الاعتماد على الفيديوهات

يعد المحتوى المرئي من أهم الطرق الترويجية للمنتج ما عبر مواقع التواصل الاجتماعي “السوشيال ميديا”، أو حتى عبر موقع متخصص مثل موقع اليوتيوب، ولكن يجب أن يتم مراعاة بعض العوامل مثل أن معظم مقاطع الفيديو الرائجة عبر الفيس بوك تتكون من 60 إلى 90 ثانية.

كما أن الشخص بحاجة إلى عرض الفيديوهات بصورة وصوت واضح وجودة عالية، خصوصاً إذا كان الفيديو متحرك، أما إذا كان فيديو تعليمي فيمكن الاعتماد على الصورة الجيدة فقط، أو الاعتماد على الموسيقى بجودة عالية.

اطلب من عملائك التقييم

يعد طلب تقييم من العميل من أحد أهم طرق انتشاراً حيث أن العملاء الجدد يكونون بحاجة إلى معرفة آراء العملاء السابقين في التعامل مع تلك الصفحة أو التعامل هذا المشروع.

أقرا المزيد احذروا من تلك الوضعية عند استخدام جهاز اللاب توب

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى