أخبار التكنولوجيا

​تحذير هام لمستخدمي آي فون.. أسرارك وحياتك مكشوفة عالهوا

نشرت صحيفة “الجارديان” البريطانية تقريرًا حول انتهاك خصوصية هواتف “آيفون” تتعلق بالمساعد الصوتي “سيري” خاصة بداخل غرف النوم، الأمر الذي سبب قلقًا لمستخدمي الآيفون”.

وأكدت الصحيفة البريطانية في التقرير المنقول عن مصدر فضل عدم ذكر اسمه، أن الشركات التي تتعاون مع “أبل” وخاصة مراقبي جودة “سيري” يستمعون بشكل منتظم إلى المعلومات الحساسة الخاصة بالمستخدمين.

وأضاف التقرير، أن من أبرز المعلومات التي يستمع إليها مراقبي جودة “سيري” معظمها معلومات طبية وأنشطة إجرامية، مثل صفقات تبادل المخدرات، فضلًا عن استماعهم إلى أزواج وهم يمارسون الجنس.

وقالت شركة “آبل” ردًا على هذا التقرير، إنها تستخدم هذه المعلومات وتحللها من خلال طاقم موظفين من أجل تطوير وتحسين خدماتها، أما من ناحية الأمان؛ أكدت الشركة أن العملية بأكملها تتم داخل بيئة آمنة، ووفقًا لعقود ملزمة للموظفين تحمي المعلومات من أي تسريبات.

وأكدت الشركة أن نسبة سماع التسجيلات تقل عن 1% من مجموع الاستفسارات والاستخدامات اليومية لـ”سيري”.

وأوضحت صحيفة “الجارديان” أن بعض من هذه التسجيلات يتم عن طريق الخطأ من قبل بعض المستخدمين، الأمر الذي يؤدي إلى تنشيط سيري دون وعي بذلك، مما يؤدي إلى التقاط تسجيلات حوارات هامة أو معلومات شخصية لبضع ثوانِ.

فيما أشارت وكالة “بلومبرج” الأمريكية إلى أن شركات “أمازون” و”آبل” و”جوجل”، مما يطلق عليهم اسم “الثلاثة الكبار” قاموا بتعيين إدارة مخصصة للاستماع والتصنت إلى همسات الشخص مع زوجته أو حديث آخر مع صديقه بشكل رسمي.

ويقوم الكبار الثلاثة باستغلال إطلاقهم عدد كبير من المنتجات التقنية الحديثة مثل السماعات الذكية والتطبيقات الصوتية في اختراق “المايكروفون” الخاص بالهواتف الذكية، والاستماع للأحاديث التي يجريها الأشخاص بجانب هاتفه المحمول.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى