أخبار التكنولوجيا

تحذير عاجل.. نسخة مزيفة من تطبيق “واتساب” احذفها فورًا

حذر العديد من خبراء أمن المعلومات من نسخة مزيفة من تطبيق “واتساب” يتم الترويج لها خلال الوقت الحالي، تساعد قراصنة الإنترنت على ممارسات أنشطتهم الخبيثة عبر أجهزة الهواتف المحمولة، بما فيها سرقة البيانات.

حيث ظهرت نسخة مزيفة من تطبيق الرسائل “واتساب” التي يتم الترويج لها من قبل قراصنة الإنترنت، الذين استغلوا شعبية التطبيق الإلكتروني، الذي حظى بحوالي 2 مليار شخص نشط خلال الوقت الراهن، ولهذا حاولوا ممارسة القرصنة الإلكترونية وسرقة المعلومات والبيانات الشخصية من الأجهزة الشخصية متسترين وراء تطبيق “واتساب” الشهير.

آلية عمل تطبيق “واتساب” المزيف

بالنسبة لآلية عمل تطبيق “واتساب” المزيف فهو مطابق تمامًا لآلية عمل التطبيق الأصلي، حيث يطلب التطبيق الزائف الموافقة على إنشاء حساب، بما في ذلك الرسائل القصيرة “SMS”، وقاموا القراصنة بترويج تطبيقهم الزائف على تطبيقات التواصل.

يعمل تطبيق “واتساب” المزيف في التحكم في واجهة المستخدمين، وحظر المستخدمين ودعوة غيرهم على جهاز الهاتف المحمول، ومع هذا يمكن اكتشاف التطبيق المزيف بقليل من التدقيق حيث يحمل التطبيق اسم YoWhatsapp””، والتطبيق الأصلي يحمل اسم Whatsapp.

Kaspersky تحذر من تطبيق واتساب المزيف وتطلب حذفه على الفور

وأطلقت شركة Kaspersky المتخصصة في أمن المعلومات عن رصدها لتطبيق واتساب المزيف بحسب التصريحات التي تم نشرها عبر الموقع التقني “Livemint”، وأكدت الشركة أن خطورة التطبيق المزيف تكمن في خطورة قيام المخترقين بإجراء سلسلة من الأعمال الخبيثة دون علم المستخدم بها أو حتى الحصول على الموافقة عليها بما فيها النفاذ للمحادثات الخاصة التي تتم عبر تطبيق “واتساب الحقيقي”، كما تضم مخاطر سرقة بيانات الهوية وغيرها.

ونصحت الشركة بضرورة التزام الشركة بالوضع الأمن عند الرغبة في تحميل تطبيق “واتساب” حيث يتم تحميله من مصادر رسمية مثل “أبل ستور، أو جوجل بلاي”، مع عدم الضغط على الإعلانات التي تظهر تطبيق واتساب الزائف التي يتم الترويج لها عبر منصات التواصل الاجتماعي ولا يتم تحميله منها، ونصحت من قام بتحميل التطبيق عبر تلك المواقع القيام بحذفه على الفور.

إقرأ ميزة جديدة من واتساب تنهي معاناة 2 مليار مستخدم

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى