كيفية الاستعلام عن فاتورة الكهرباء في جميع محافظات مصر 2020

يرغب الكثير من المواطنين في التعرف على طريقة الاستعلام عن فاتورة الكهرباء على مستوى جميع محافظات الجمهورية، والتي أصبحت إلكترونية مثلها مثل العديد من الخدمات الحكومية التي تم تحويلها إلى النظام الإلكتروني في العام الحالي 2020 بناءً على توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

ولم يعد هناك الحاجة إلى الاعتماد على محصل الكهرباءمن أجل تحصيل فاتورة الكهرباء مثلما كان الوضع في السنوات الماضية، لأن جميع شركات الكهرباء في مصر قامت بتحويل أنظمتها إلى الوضعية الإلكترونية، حيث بات في مقدور المواطن تسجيل قراءة عداد الكهرباء إلكترونيًا، ومعرفة استهلاك فاتورة الكهرباء بذات الطريقة، وأيضًا فاتورة الكهرباء دون الحاجة إلى التعامل مع موظفي شركة الكهرباء من الأساس.

وتهدف الدولة المصرية من وراء ذلك التغيير هو ضمان تخفيف الأعباء على المواطنين أو حتى الموظفين على حد سواء، إضافة إلى تحقيق الرخاء والتقدم كما هو حال كل الدول الكبرى في هذه الأيام، لذا الاستعلام عن فاتورة الكهرباء أو حتى تسديدها بات أمرًا في منتهى البساطة ولم يعد أحد مجبرًا على انتظار المحصل في البيت لحين وصوله من أجل دفع فاتورة الكهرباء المستحقة.

ويجب الإشارة إلى أن شركات توزيع الكهرباء متواجدة في كافة أنحاء الجمهورية، ولعل أبرزها يتمثل في شركة شمال القاهرة، وشركة جنوب القاهرة، وشركة الإسكندرية، وأيضًا شركة شمال الدلتا، وشركة جنوب الدلتا، وشركة مصر العليا، وشركة مصر الوسطى، وأخيرً شركة سوهاج مع العلم بأننا سوف نستعرض لكم كل التفاصيل اللازمة حول هذه الشركات إضافة إلى الخدمات التي تقدمها للمواطنين.

كيفية الاستعلام عن فاتورة الكهرباء شمال القاهرة

تعتبر شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء واحدة من أهم الشركات في مصر في ظل قدرتها على تقديم الخدمات لكافة المواطنين المتواجدين في شمال العاصمة، علمًا بأن أي مواطن يستطيع الاستفادة من خدمات الشركة عبر زيارة الموقع الرسمي لها عبر شبكة الإنترنت من خلال زيارة الرابط التالي “شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء“.

ويبقى الهدف الرئيسي لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء هو توفير الطاقة الكهربائية بشكل دائم لكافة المواطنين في المنطقة الشمالية للعاصمة مع الحفاظ على البيئة في ذات التوقيت، من خلال الاعتماد على العديد من القدرات البشرية إضافة إلى القدرات التكنولوجية ذات الكفاءة العالية والتي تخدم مصلحة المجتمع المصري بالكامل في نهاية المطاف.

وتوفر شركة شمال القاهرة رقمًا خاصًا للمواطنين في حالة وجود أي أعطال في عدادات الكهرباء أو في الطاقة الكهربائية بشكل عام في أي منطقة متواجدة شمال العاصمة، حيث يمكن الاتصال على الرقم 121 وهو الخط الساخن للشركة ويعمل بكفاءة عالية على مدار 24 ساعة بصفة يومية حتى في المناسبات والأعياد والعطلات الرسمية من أجل ضمان خدمة المواطن بأفضل طريقة ممكنة.

وكانت الشركة حريصة خلال الفترة الماضية على نشر بعض الإرشادات الهامة للغاية التي يجب على المواطنين الالتزام بها من أجل ترشيد الطاقة الكهربائية دون التأثير على راحتهم الشخصية أو المساس بها بأي حال من الأحوال، وتتضمن هذه النصائح كيفية التعامل مع كافة الأجهزة الكهربائية المتواجدة في المنزل، ومن أجل الاطلاع عليها بالتفصيل يجب عليكم زيارة الرابط التالي “إرشادات شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء من أجل ترشيد الطاقة“.

يذكر أن شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء تخدم العديد من المناطق سواء الرئيسية أو حتى الفرعية، والتي تتمثل على النحو التالي:

  • العباسية / مدينة نصر / مصر الجديدة / النزهة / الشروق / المطرية / حلمية الزيتون / الظاهر.

ويستطيع أي مواطن في شمال العاصمة الاستعلام بسهولة عن فاتورة الكهرباء من خلال الخطوات التالية:

  1. يجب عليك أولاً زيارة الموقع الرسمي لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء.
  2. بعد ذلك مباشرة يتوجب عليك اختيار عبارة “خدمة العملاء”.
  3. يتحتم عليك بعدها اختيار عبارة “فاتورتك تهمنا” ثم تختار “احسب فاتورتك”.
  4. تظهر لك صفحة جديدة تكون مطالبًا فيها بكتابة وملء كل البيانات المطلوبة حتى تستعلم عن الفاتورة بنجاح في النهاية.

ويمكن القول أن الخدمات التي تقدمها شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء استثنائية ولا مثيل لها على الإطلاق، حيث يمكنك أيضًا دفع فاتورة الكهرباء عبر طريقتين إما من خلال الدفع الإلكتروني بواسطة بطاقات الفيزا أو إما من خلال خدمة فوري، وهو الأمر الذي يمنح المواطن الراحة النفسية في التعامل مع الشركة.

الاستعلام عن فاتورة الكهرباء بالاسكندرية

لا يختلف الوضع كثيرًا في محافظة الإسكندرية عما هو عليه الحال في العاصمة القاهرة، حيث يمكن للمواطنين هناك أيضًا التعرف بسهولة كبيرة على قيمة فاتورة الكهرباء أو حتى تسديدها بشكل إلكتروني إضافة إلى إدخال قراءة عداد الكهرباء، وذلك من خلال الموقع الرسمي لشركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء الذي يمكن زيارته عبر الرابط التالي “شركة الاسكندرية لتوزيع الكهرباء“.

وتخدم شركة الاسكندرية لتوزيع الكهرباء جميع المناطق المتواجدة في محافظة الإسكندرية بدون أي استثناء على الإطلاق، وكل ما يجب عليك فعله هو إتباع الخطوات التالية بشكل دقيق حتى تتمكن من الاستعلام عن قيمة فاتورة الكهرباء الخاصة بك:

  1. يجب عليك أولاً الدخول على الموقع الرسمي لشركة الاسكندرية لتوزيع الكهرباء.
  2. تجد أمامك بعدها خيارين على الشاشة من أجل تحديد نوع الخدمة التي ترغب فيها، وذلك من خلال إما “ادخال قراءة العداد” أو “الاستعلام عن الفاتورة”.
  3. تختار الخيار الثاني “الاستعلام عن الفاتورة”، ثم تظهر لك صفحة جديدة يجب عليك فيها إدخال الرقم المرجعي أو الرقم الآلي الخاص بك مع العلم بأن ذلك الرقم يمكنك أن تجده واضحًا على فاتورة الكهرباء.

يذكر أن شركة الاسكندرية لتوزيع الكهرباء سبق وأن قامت بالتنبيه على مواطني محافظة الإسكندرية بخصوص كود الفرع الخاص بالفاتورة، حيث تم نقل بعض المناطق في فرع الساحل الشمالي “كود فرع 831” إلى فرع برج العرب القديمة “كود فرع 830″، حتى لا يواجه أي مواطن مشكلة سواء أثناء الاستعلام عن الفاتورة أو حتى أثناء إدخال قراءة العداد.

خطوات الاستعلام عن فاتورة الكهرباء مصر

استعرضنا لكم فيما سبق الطريقة الصحيحة من أجل معرفة قيمة فاتورة الكهرباء شمال القاهرة إضافة إلى فاتورة الكهرباء الإسكندرية، ولكن يرغب بقية المواطنين في المحافظات الأخرى في التعرف بدون أدنى شك على الخطوات اللازم إتباعها بحسب الشركات التي يتبعون لها حتى يكونوا قادرين على الاستفادة من الخدمات التي وفرتها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

والبداية مع فاتورة الكهرباء جنوب الدلتا التي يمكن الاستعلام عنها من خلال شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء، وذلك عبر الموقع الرسمي للشركة عبر شبكة الإنترنت ويمكن زيارته من خلال الرابط التالي “شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء“، علمًا بأن المواطن المقيم في منطقة جنوب الدلتا يمكنه الاستفادة من الكثير من الخطوات التي تقدمها الشركة، وتتمثل هذه الخدمات على النحو التالي:

  • خدمات الشباك الواحد / الخدمات الذكية / خدمات المشتركين / احسب فاتورتك / تسجيل بيانات العدادات الذكية.

ويتواجد مقر شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء تحديدًا في طنطا اول طريق كفر الشيخ، وأتاحت الشركة العديد من الوسائل التي يمكن للمواطنين التواصل بها مع موظفي الشركة على مدار 24 ساعة يوميًا، وتتمثل هذه الوسائل على النحو التالي:

  • رقم 121 وهو الخط الساخن لخدمة العملاء من أي هاتف محمول.
  • رقم 0403453524 أو رقم 0403453523، ويمكن التواصل مع هذه الأرقام من أي هاتف أرضي.
  • يمكن التواصل أيضًا مع الشركة عبر البريد الإلكتروني الرسمي “[email protected]” ويتم الرد سريعًا دون أي تأخير على الإطلاق.
  • رقم 01207774849، ويمكن التواصل مع ذلك الرقم عبر تطبيق الواتس اب مع العلم بأن ذلك الرقم مخصص أيضًا لتسجيل قراءة العداد أو حتى تقديم الشكاوى بشرط إرفاق صورة العداد مع توضيح القراءة فيها إضافة إلى صورة إيصال الكهرباء.

ويستطيع المواطن المقيم في منطقة جنوب الدلتا الاستعلام بكل سهولة عن قيمة الفاتورة، حيث يجب عليه تنفيذ الخطوات التالية:

  1. يجب عليك أولاً الدخول إلى الموقع الرسمي لشركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء والذي قمنا بتوضيحه لكم في السطور السابقة.
  2. بعد ذلك يتحتم عليك اختيار عبارة “احسب فاتورتك” من القائمة الرئيسية الظاهرة أمامك على الشاشة.
  3. يجب عليك بعدها تحديد مكان الفاتورة إما “منزلي” أو “تجاري”.
  4. في النهاية يتوجب عليك تسجيل البيانات المطلوبة بالكامل حتى تتعرف على قيمة الفاتورة.

على صعيد آخر، يرغب كل مواطن مقيم في منطقة شمال الدلتا في التعرف على قيمة فاتورة الكهرباء شمال الدلتا ويمكن ذلك بسهولة كبيرة من خلال الموقع الرسمي لشركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء، حيث يعمل الموقع بكفاءة عالية دون أي أعطال على الإطلاق كما يمكن التواصل أيضًا مع رقم 121 وهو الخط الساخن الموحد لجميع شركات الكهرباء بشكل عام.

ونستعرض لكم الآن الخطوات اللازمة من أجل الاستعلام عن قيمة الفاتورة في منطقة شمال الدلتا داخل الدولة المصرية:

  1. يجب عليك في البداية زيارة الموقع الرسمي للشركة المتاح عبر الرابط التالي “شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء“.
  2. بعدها يتحتم عليك اختيار عبارة “الخدمات التفاعلية” من القائمة الرئيسية المتواجدة أعلى الشاشة.
  3. تظهر أمامك صفحة جديدة متاح فيها إما “إدخال قراءة العداد” أو “الاستعلام عن الفواتير”.
  4. بعد اختيار “الاستعلام عن الفواتير”، يجب عليك ملء جميع البيانات المطلوبة المتمثلة في تحديد نوع الفاتورة، والمحافظة، وبقية البيانات الأخرى التي يمكن التعرف عليها من خلال إيصال الكهرباء الذي يتواجد مع كل مواطن.
  5. في النهاية وبعد كتابة كل البيانات، يتعين عليك الضغط على كلمة “بحث” حتى تعرف قيمة فاتورتك.

ومن جانبها، تقدم شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء خدمة الاستعلام عن فاتورة الكهرباء مصر العليا بنفس الجودة والكفاءة العالية عبر الطريقة الإلكترونية التي أصبحت بمثابة الحل الأمثل لتفادي الزحام أو زيارة المحصلين للمنازل، ويمكن الاستفادة من خدمات الشركة عبر الخطوات التالية:

  1. الدخول أولاً على الموقع الرسمي للشركة من خلال زيارة الرابط التالي “شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء“.
  2. تظهر أمامك صفحة جديدة متاح فيها إما “إدخال قراءة العداد” أو “الاستعلام عن الفاتورة”.
  3. بعد اختيار “الاستعلام عن الفاتورة”، يجب عليك تسجيل كافة البيانات المطلوبة حتى تصل إلى مبتغاك في نهاية المطاف.

وتقوم شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء بنفس الدور المتميز الذي تقوم به جميع شركات الكهرباء الأخرى على مستوى جميع محافظات الجمهورية، ويبقى الهدف الرئيسي هو خدمة المواطن بأعلى جودة ممكنة دون أي عوائق على الإطلاق، علمًا بأن الشركة تقدم العديد من الخدمات الأخرى ولا يقتصر دورها فقط على الاستعلام عن فاتورة الكهرباء مصر الوسطى.

ويستطيع المواطن على سبيل المثال أن يقوم بتسجيل قراءة العداد وتحديثها بشكل شهري، كما يمكنه أيضًا أن يدفع الفاتورة بطريقة إلكترونية عبر خدمة فوري أو حتى عبر بطاقات الفيزا، أما بالنسبة إلى الاستعلام عن الفاتورة يمكن فعل ذلك ببساطة شديدة عبر الخطوات التالية:

  1. يجب عليك أولاً زيارة الموقع الرسمي للشركة من خلال الدخول على الرابط التالي “شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء“.
  2. اختار بعدها مباشرة “فاتورة الكهرباء” المتواجدة أعلى يسار الشاشة.
  3. بعدها يتعين عليك اختيار القطاع أو المحافظة الذي يتواجد فيه العداد الخاص بك.
  4. الخطوة التالية تتمثل في اختيار الفرع أو المركز أو المدينة التي يتواجد بها العداد.
  5. يجب عليك كتابة رقم الاشتراك المكون من 10 أرقام بشرط كتابته من الجهة اليسرى ويبدأ برقمي 51.
  6. في النهاية اختار “إظهار الفاتورة”، وفي حالة لم تظهر يتوجب عليك تصحيح البيانات الخاطئة حتى تظهر لك بنجاح.

نصائح عامة من وزارة الكهرباء لترشيد استهلاك الكهرباء

حرصت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على توجيه العديد من النصائح بشكل عام إلى جميع المواطنين على مستوى الجمهورية وليس فقط لشركة توزيع كهرباء بعينها، وتهدف هذه النصائح إلى ترشيد استهلاك الكهرباء دون المساس بحقوق المواطن مما يضمن الجودة العالية في تقديم الخدمة.

ونستعرض لكم الآن أبرز هذه النصائح وأهمها حتى لا يتفاجئ المواطن بقيمة عالية في الفاتورة الشهرية:

  1. يجب عليك أن تعتمد على ضوء الشمس فقط طوال فترة النهار مع إطفاء كافة المصابيح الكهربائية المتواجدة في المنزل.
  2. يجب عليك أن تعتمد على المصابيح الموفرة للطاقة وليس المصابيح العادية في ظل فوارق الاستهلاك بينهما.
  3. إذا لم يتواجد أحد داخل أي غرفة بالمنزل لابد عليك من إطفاء كل المصابيح في هذه الغرفة.
  4. يجب عليك التقليل من استخدام المياه الساخنة في غسالة الملابس مع محاولة الاعتماد على المياه الباردة قدر الإمكان، كما يفضل أيضًا فصل التيار الكهربائي عن الغسالة في حالة عدم استخدامها من الأساس.
  5. يجب عليك تشغيل السخان الكهربائي قبل نصف ساعة على الأقل قبل بدء استخدامه، كما يفضل فصل التيار الكهربائي عنه مباشرة في حالة عدم استخدامه.
  6. يجب عليك أن تكون حريصًا أثناء فتح باب الثلاجة، حيث لابد من غلقه سريعًا لمنع تسرب الهواء إلى داخل الثلاجة.
  7. يجب فصل التيار الكهربائي تمامًا عن أجهزة التلفاز في حالة عدم استخدامها وليس الاعتماد فقط على فصلها بواسطة أجهزة التحكم.
  8. يجب فصل التيار الكهربائي عن جميع الأجهزة الكهربائية مثل أجهزة الكمبيوتر إضافة إلى الراديو في حالة عدم استخدام أي منها.
  9. يجب ضبط مكيفات الهواء على درجة حرارة 23 أو 22 كحد أدنى مع التأكد من غلق جميع الأبواب ومنافذ الهواء داخل الغرفة التي يتواجد بها مكيف الهواء بإحكام شديد، نظرًا لأن تسرب الهواء يعني استهلاك مكيف الهواء المزيد من الكهرباء مما ينتج عنه بالتالي ارتفاع قيمة الفاتورة.

ومن المؤكد أن هذه النصائح الهامة سوف تساعد الكثير من المواطنين على تجنب استلام فواتير بقيم مرتفعة سواء كان ذلك في فصل الصيف أو حتى في فصل الشتاء، وخاصة بعدما أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة خلال العام الحالي 2020 عن زيادة شرائح الكهرباء من أجل ضمان توفير أفضل خدمة ممكنة للمواطنين إضافة إلى تفادي انقطاع الكهرباء تمامًا.

ويجب الإشارة إلى أن مستوى الخدمة التي تقدمها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إضافة إلى جميع شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية بات مميزًا للغاية على مدار السنوات القليلة الماضية بفضل توجيهات الرئيس السيسي، علمًا بأن المواطن المصري كان يعاني دائمًا قبل عهد فخامة الرئيس السيسي من انقطاع الكهرباء بشكل دائم دون أعذار إضافة إلى ارتفاع قيم فاتورة الاستهلاك والعديد من السلبيات والمشاكل الأخرى التي لم يعد لها أي وجود بأي حال من الأحوال.