الموسوعة المعرفيةخدمات المملكةخدمات حكومية

شروط تقديم طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية 2020

لا تزال خدمة تقديم طلب زيارة عائلية تعد واحدة من أفضل الخدمات الإلكترونية على الإطلاق التي أتاحتها المملكة العربية السعودية على مدار السنوات الماضية، علمًا بأن هذه الخدمة كان تتم بصورة دائمة عبر وزارة الخارجية السعودية ويستفيد منها المقيمين في المملكة الذين يرغبون في استضافة عائلاتهم على الأراضي السعودية لمدة من الوقت.

وحرصت وزارة الخارجية السعودية على تسهيل الأمور كثيرًا على أي وافد يرغب في تقديم طلب زيارة عائلية، من خلال بعض الخطوات البسيطة التي يجب على كل مقيم القيام بها حتى يتمكن من الاستفادة من هذه الخدمة بنجاح دون أي عوائق على الإطلاق، وكل ذلك يمكن أن يتم من خلال الموقع الرسمي الذي خصصته وزارة الخارجية عبر الرابط التالي “منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية“.

وبات من السهل الآن على أي مقيم أو وافد في المملكة العربية السعودية أن يستضيف عائلته من أجل الإقامة معه لمدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى غاية أكثر من عام مع ضرورة التأكيد على أن تحديد المدة يتم بناءً على بعض الشروط الأساسية التي يجب توفرها حتى توافق وزارة الخارجية السعودية مباشرة على الطلب وذلك قبل حتى قيام المقيم بخطوة تقديم طلب زيارة عائلية.

ولا تعتبر هذه الخدمة هي الوحيدة التي تقدمها الحكومة السعودية للمقيمين والوافدين أو حتى المواطنين بشأن التأشيرات الإلكترونية، حيث يستطيع الجميع الاستفادة من العديد من الخدمات الأخرى مثل خدمات الاستعلام على سبيل المثال والتي تتعدد على النحو التالي:

  1. استعلام عن طلب مقدم إلى وزارة الخارجية.
  2. استعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة الخارجية.
  3. استعلام عن طلب عمرة.
  4. استعلام عن طلب حج.
  5. استعلام عن استعراض بيانات خطاب الدعوة.

شروط تقديم طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية

لن يكون صعبًا على أي مقيم في المملكة العربية السعودية أن يقوم بعملية تقديم طلب زيارة عائلية عبر موقع وزارة الخارجية السعودية، ولكن لابد من أن تنطبق على المقيم كافة الشروط اللازمة التي حددتها الوزارة من أجل الموافقة على الطلبات التي تقدم لها، علمًا بأن خدمة تقديم الطلب متاحة إلكترونيًا على مدار الساعة بصفة يومية حتى في العطلات الرسمية والأعياد.

ونستعرض لكم الآن شروط تقديم طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية:

  1. يجب أن تكون صلاحية جواز السفر الذي يمتلكه المقيم سارية لمدة لا تقل عن ستة أشهر كاملة.
  2. يجب أن تكون تأشيرة الإقامة التي يمتلكها المقيم سارية وممتدة على أن تشمل مدة الزيارة العائلية بشكل كامل وتكون صالحة بعدها لمدة ثلاثة أشهر إضافية على أقل تقدير.
  3. يجب أن يقتصر طلب الزيارة العائلية على الأقارب من الدرجة الأولى فقط لا غير مثل الوالدين أو الزوجة أو الزوج أو الأبناء.
  4. يجب ألا يزيد عمر الأبناء عن ثمانية عشر عامًا.
  5. يجب أن يتم دفع الرسوم المستحقة إلى الجهة المستحقة بذلك مع العلم بأن قيمة هذه الرسوم يتم تحديدها عن طريق وزارة الخارجية السعودية فقط لا غير.
  6. يجب ألا يتم تقديم طلبات الزيارات العائلية في مواسم الحج والعمرة أو حتى في العطلات الخاصة بهذه المواسم.
  7. لا يتم تقديم طلب زيارة عائلية إلا عبر الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السعودية من خلال منصة التأشيرات الإلكترونية.
  8. يجب أن يكون مهنة المقيم من الوظائف المسموح لها بتقديم طلب الزيارة العائلية، وتتمثل هذه المهن على النحو التالي: جميع المهن من الدرجة الأولى / أصحاب المهارات والحرف الفنية / جميع العاملين في الوظائف الإدارية.

يذكر أن وزارة الخارجية السعودية سبق وأن قامت في وقت سابق بتحديد قيمة الرسوم الخاصة بتأشيرة الزيارة العائلية، حتى يكون كل مقيم على علم كامل بالمبالغ المالية التي سوف يدفعها قبل تقديم طلب زيارة عائلية إلى الوزارة، علمًا بأن سعر التأشيرات يتم تحديده بناءً على مدة الزيارة على النحو التالي:

  • الزيارة العائلية التي تتراوح مدتها بين أربعة عشر يومًا إلى غاية ثلاثة أشهر تصل قيمتها إلى مبلغ 300 ريال سعودي.
  • الزيارة العائلية التي تكون مدتها ستة أشهر تصل قيمتها إلى مبلغ 3 آلاف ريال سعودي.
  • الزيارة العائلية التي تكون مدتها سنة كاملة تصل قيمتها إلى مبلغ 5 آلاف ريال سعودي.
  • الزيارة العائلية التي تكون مدتها عامين تصل قيمتها إلى مبلغ 8 آلاف ريال سعودي.

خطوات تقديم طلب زيارة عائلية من موقع وزارة الخارجية السعودية

يمكن لأي وافد أو مقيم في المملكة العربية السعودية ممن تنطبق عليهم الشروط التي سبق وأن تم استعراضها في السطور السابقة أن يقوم بالتقديم على طلب الزيارة العائلية من خلال بعض الخطوات البسيطة عبر منصة التأشيرات الإلكترونية التي أتاحتها وزارة الخارجية السعودية.

ونستعرض لكم الآن الخطوات اللازمة من أجل تقديم طلب زيارة عائلية بالنسبة إلى المقيمين في المملكة العربية السعودية:

  1. يجب عليك أولاً الدخول على الموقع الرسمي لمنصة التأشيرات الإلكترونية من خلال الرابط التالي “طلب زيارة عائلية للمقيمين من وزارة الخارجية السعودية“.
  2. بعد ذلك مباشرة يتعين عليك الموافقة على التعهد الذي حددته وزارة الخارجية السعودية، وتشمل الموافقة على ذلك التعهد أن تكون جميع البيانات التي كتبتها في الطلب صحيحة، كما أنك تتعهد أيضًا بتحميل المسؤولية كاملة إن كان الغرض من هذه الزيارة للعمل أو الحج وليس مجرد الزيارة فقط.
  3. يجب عليك بعدها كتابة البيانات الشخصية الخاصة بك مثل رقم الإقامة إضافة إلى تاريخ نهايتها.
  4. تتمثل الخطوة التالية في كتابة بيانات الطلب.
  5. بعدها يتوجب عليك كتابة بيانات الزوار.
  6. في الختام سوف تكون قادرًا على عرض الطلب ثم إرساله وانتظار بعدها قيام موظفي وزارة الخارجية السعودية بفحص الطلب الخاص بك.

ويستطيع مقدم الطلب أن يستعلم عن حالة الطلب الخاص به في أي وقت من موقع وزارة الخارجية السعودية عبر منصة التأشيرات الإلكترونية، حيث يتوجب عليك فقط كتابة رقم الطلب إضافة إلى رقم السجل ثم الاستعلام عن الطلب حتى تتمكن من التعرف على نتيجة الفحص سواء إن تم قبول الطلب أو حتى إن تم رفضه من جانب الوزارة.

ويجب الإشارة أيضًا إلى أن العديد من المقيمين في المملكة العربية السعودية يرغبون في الكثير من الأحيان في استمرار بقاء عائلاتهم معهم على الأراضي السعودية بالرغم من نهاية مدة الزيارة العائلية التي كانت مقررة، ولكن وزارة الخارجية السعودية أتاحت لهم هذه الفرصة من خلال تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة العائلية.

وأخيرًا نستعرض لكم الآن الشروط الواجب توفرها من أجل تمديد تأشيرة الزيارة العائلية بنجاح من أجل تفادي رفض وزارة الخارجية السعودية:

  1. يجب أن يقوم المقيم بتقديم أصل جواز السفر الخاص به إضافة إلى صورة منه.
  2. يجب أن يقوم المقيم بتقديم أصل جواز السفر الخاص بالزائرين إضافة إلى صورة منه.
  3. يجب أن يقوم المقيم بتعبئة النموذج الخاص بعملية تمديد تأشيرات الزيارة العائلية.
  4. يجب أن يذهب المقيم أو أي شخص آخر يحمل توكيل عنه إلى مقر مصلحة الجوازات السعودية من أجل إتمام عملية تمديد الزيارة العائلية.
  5. يجب أن يقوم المقيم بدفع كافة الرسوم المستحقة من أجل تمديد الزيارة العائلية عبر خدمة السداد الإلكترونية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى